الثلاثاء, أغسطس 14, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةأضرار مشروبات الطاقة
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

أضرار مشروبات الطاقة

اضرار مشروبات الطاقة كثيرة جدا وتشمل مشكلات صحية تشمل على اعتلال القلب واضطراب ضغط الدم والكثير من اضرار مشروبات الطاقة الأخرى التى نقدمها لك، فتتسب أيضا بمشكلات مرتبطة بالقلق والأرق، وهنا نقدم لك لماذا يجب عليك التوقف عن تناولها من خلال ذكر قائمة عن اضرار مشروبات الطاقة

اعتلال القلب

قبل أن تشرب مشروبات الطاقة أو الكافيين، تأكد من صحة قلبك، فقد أظهرت دراسة جديدة أن مشروبات الطاقة تسبب تقلصات قلبية أكثر قوة، والتي قد تكون ضارة لبعض المصابين بأمراض قلبية معينة، وهناك دراسة أخرى توضح العلاقة بين مشروبات الطاقة واعتلال القلب بين المراهقين.

وتوصي هذه الدراسة أن المراهقين يجب ألا يستهلكون ما يزيد عن 250 مل من مشروب الطاقة يوميا وليس قبل أو أثناء ممارسة الرياضة وأظهرت دراسة أجريت في عام 2016 أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 عامًا والذين يشربون مشروبات الطاقة ظهر لديهم علامة على وجود خطر غير طبيعي على إيقاع القلب.

الصداع النصفي

الكثير من مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى صداع شديد من أعراض انسحاب الكافيين، ويمكن أن يتسبب تغيير كمية الكافيين التي تتناولها يوميًا في حدوث المزيد من الصداع.

زيادة القلق

أولئك الذين لديهم اختلافات جينية في مستقبلات الأدينوزين يكونون عرضة للشعور بالقلق المتزايد عند تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل مشروبات الطاقة.

الأرق

تعمل مشروبات الطاقة بشكل جيد على إبقاء الأشخاص مستيقظين، وهذا النقص في النوم يسبب اختلال وظيفي ويمكن أن يكون خطرا على القيادة أو أداء مهام تحتاج للتركيز.

داء السكري من النوع أ

نظرًا لأن العديد من مشروبات الطاقة عالية جدًا بالسكر، فيمكنها في نهاية الأمر التخلص من خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين، والتي تؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

التفاعلات الدوائية

يمكن أن تتفاعل بعض مكونات مشروبات الطاقة مع الأدوية التي تستلزم وصفة طبية وخاصةً الأدوية المستخدمة للاكتئاب.

الإدمان

يمكن أن يصبح الأشخاص مدمنين على الكافيين ومشروبات الطاقة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نقص في الأداء عندما لا يستطيع الحصول على مشروب الطاقة أو ضغوط مالية من الاضطرار إلى شراء العديد من مشروبات الطاقة يوميا.

التوتر والعصبية

الكثير من الكافيين من مشروبات الطاقة يجعل بعض الأشخاص يقلقون، وهذا يمكن أن يتداخل مع أداء المهام المطلوبة أو يسبب مشاكل عاطفية.

القيء

الكثير من مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى التقيؤ، وهذا يسبب الجفاف وتآكل الاسنان ومشكلات المريء إذا كان متكرر.

ردود الفعل التحسسية

بسبب العديد من المكونات في تفاعلات مشروبات الطاقة يمكن أن تحدث الحكة البسيطة إلى انقباض مجرى الهواء.

ضغط الدم المرتفع

يمكن أن تؤدي منتجات الكافيين مثل مشروبات الطاقة إلى رفع ضغط دم الشخص، فيتضرر خاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفعل ويمكن أن يضعوا أنفسهم في خطر السكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية المتعلقة بارتفاع ضغط الدم إذا كانوا يستهلكون الكثير من مشروبات الطاقة في فترة قصيرة من الزمن.

وقد أظهرت دراسة حديثة نشرتها جمعية القلب الأمريكية أن مشروبات الطاقة لها تأثير سلبي أكبر على ضغط الدم من المشروبات التي تحتوي على الكافيين وحده كمكون نشط، وهم يعتقدون أن الجمع بين المكونات في مشروبات الطاقة هو السبب في أن هذه المشروبات تشكل خطرا أكبر من مشاكل تتعلق بالقلب من المشروبات مثل القهوة أو الشاي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *