الأربعاء, أغسطس 15, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةاسباب نزيف الأنف
الحقيبة الطبيةصحة

اسباب نزيف الأنف

نزيف الأنف يحدث لدى العديد من الأشخاص، وهو الأكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و10 أعوام، والبالغين بين 50 و80 عامًا، ومن أهم أسبابه الهواء البارد.

إن نزيف الأنف له أنواع كثيرة، ويشمل:

أنواع نزيف الأنف

نزيف الأنف يأتى إما من مقدمة أنفك أو الجزء الخلفي منها.

نزيف الأنف الأمامي:

الجدار الذى يفصل بين حاجز الأنف يحتوى على الكثير من الأوعية الدموية التى يمكن أن تنفجر من ضربة في الوجه، أو حتى الخدش بظفرك.

نزيف الأنف الخلفي:

هذا النوع من نزيف الأنف هو أكثر ندرة، ويبدأ فى مؤخرة الأنف، ومن المرجح أن يحدث نزف الأنف الخلفى عند كبار السن، أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو أولئك الذين أصيبوا فى الوجه.
نزيف الانف نزيف الأنف

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان لديك نزف خلفى أو أمامى. كلاهما يمكن أن يجعل تدفق الدم نحو مؤخرة الحلق إذا كنت مستلقيا على ظهرك، لكن نزيف الأنف الخلفى يمكن أن يكون أكثر خطورة.

أسباب نزيف الأنف

نزيف الأنف يحدث معظمه بتلقائية، ويحدث بشكل غير متوقع وليس له سبب معروف، ولكن إذا كنت تعانى من نزيف فى الأنف كثيرًا فقد يكون هناك سبب يمكنك تحديده، مثل:

التعرض للمناخ الجاف أو الهواء الجاف.
فرك الأنف بقوة.
البرد.
تكرار عصر الأنف لإخراج الفضلات.
إصابة في الأنف.
الحساسية أو أدوية الحساسية التي يمكن أن تسبب جفاف الأنف.
عدوى الجيوب الأنفية.

ومن الممكن أن يكون سبب نزيف الأنف سيولة الدم، ولكنه نادر الحدوث، فإذا كان نزيفك لا يتوقف، أو لديك نزيف كثير من اللثة أو عندما تحصل على جروح بسيطة فعليك زيارة الطبيب. ويمكن أن تكون اضطرابات النزف خطيرة لأن الصفائح الدموية التى تساعد فى تجلط الدم تكون مفقودة أو لا تعمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *