علاج قرحة المعدة بطرق طبيعية

قرحة المعدة ، هي قروح مفتوحة داخل بطانة الأمعاء، وهذا يعني وجود علاقة مع حامض، وبسبب كمية الحامض الموجودة في المعدة والأضرار التي يمكن أن تحدث، فإنها غالباً ما تكون مؤلمة للغاية، والسبب الأكثر شيوعا لقرحة المعدة هو بكتيريا “هيليكوباكتر بايلورى” أو H. pylori .

قد تحدث قرحة المعدة أيضًا بسبب الإفراط في تناول مسكنات الألم ، مثل الأسبرين وغيره من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، مثل الأيبوبروفين، أو النابروكسين، والقهوة.

وتُعالج قرح المعدة بالمضادات الحيوية والأدوية لتقليل حمض المعدة، وذلك بالإضافة إلى خطة العلاج التي أثبتت جدواها ، وأظهرت الأبحاث أن هناك أيضًا بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي قد تكون مفيدة في علاج قرحة المعدة ومساعدتها على الشفاء، والتى تشمل:

1. الفلافونيدات

تشير الأبحاث إلى أن الفلافونويد، المعروف أيضا باسم “bioflavonoids”، قد يكون علاجًا إضافيًا فعالًا لقرحة المعدة، وهى مركبات توجد بشكل طبيعي في العديد من الفواكه والخضروات.

الأطعمة والمشروبات الغنية بالفلافونويد تشمل:

فول الصويا
البقوليات
عنب أحمر
الكرنب
بروكلي
تفاح
التوت
الشاي ، وخاصة الشاي الأخضر

وقد تساعد هذه الأطعمة الجسم أيضًا على مقاومة بكتيريا الملوية البوابية مما يعني أنها تدافع عن بطانة المعدة ويمكن أن تسمح بشفاء القرحة.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

مقارنة بين المفكرة و الدفتر في ويندوز و استخدامات كل منهما و البدائل الأفضل

4 طرق واختبارات لمعرفة إذا كان البيض جيد للأكل أو فاسد

شرح زمن المستقبل البسيط مع الأمثلة الدرس 36

ووفقا لمعهد لينوس بولينج ، لا توجد أي آثار جانبية لاستهلاك الفلافونويد في نظام غذائي نموذجي ، ولكن قد تتداخل مع كميات أكبر من الفلافونويد مع تخثر الدم، ويمكنك الحصول على الفلافونويد في نظامك الغذائي أو تناوله كمكملات غذائية.

2. عرق السوس

أظهرت إحدى الدراسات أن عرق السوس يمكن أن يساعد في التئام القرحة عن طريق تثبيط نمو بكتيريا الملوية البوابية .
علاج قرحة المعدة علاج قرحة المعدة

3. البروبيوتيك

البروبيوتيك هي البكتيريا الحية والخميرة التي توفر كائنات دقيقة وصحية دقيقة إلى الجهاز الهضمي، فهي موجودة في العديد من الأطعمة الشائعة ، وخاصة الأطعمة المخمرة كاللبن

يمكنك أيضا أن تأخذ البروبيوتيك في شكل مكمل غذائى، وقد أظهرت الدراسات أن بكتيريا البروبيوتيك قد تكون مفيدة في القضاء على H. pylori وزيادة معدل الاسترداد للأشخاص الذين يعانون من القرحة عند إضافته إلى النظام التقليدي للمضادات الحيوية.

4. العسل

يحتوي العسل على ما يصل إلى 200 عنصر ، بما في ذلك مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة الأخرى، فهو مضاد للجراثيم قوي وقد ثبت أنه يثبط نمو H. pylori .

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد