الجمعة, يونيو 22, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةعلامات شيخوخة الجسم المبكرة والوقاية منها
الحقيبة الطبيةصحةعالم المرأة

علامات شيخوخة الجسم المبكرة والوقاية منها

تظهر علامات شيخوخة الجلد عادة بعد سن 25 عامًا، ولكن بسبب العوامل السلبية، يمكن أن تظهر في وقت سابق.

هناك بعض العلامات التي من شأنها أن تؤكد أن الجسم سيتعرض لشيخوخة مبكرة:

جفاف البشرة 
إذا كانت البشرة تجف باستمرار مع التقرّح الظاهر، وبقع التصبغ، والتجاعيد، فمن المحتمل أن تكون هذه المشكلة مرتبطة بمسائل متعلقة بنظام الغدد الصماء.

بالإضافة إلى المشاكل الهرمونية، يمكن أن تتأثر حالة الجلد بشكل سلبي بنمط حياة غير صحي، ونظام غذائي غير متوازن، وإهمال من الشمس، ومستويات عالية من الإجهاد – كل هذه العوامل تبطئ عملية تجديد الجلد.

كيفية الوقاية من جفاف البشرة

تأكد من أن نظامك الغذائي متوازن قدر الإمكان مع محتوى كاف من الخضار، والخضار الورقي، والتوت، والأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة، مثل المكسرات والزيوت النباتية والبذور.

الجلد الرقيق حول العين وتجاعيده

الجلد الرقيق حول الجفون هو الأكثر عرضة للتأثير السلبي لمختلف أنواع العوامل الخارجية والداخلية الضارة، مثل التعب وقلة النوم والتوتر والأشعة فوق البنفسجية، لهذا السبب تظهر العلامات الأولى للشيخوخة في هذه المنطقة.

والعمل المستمر للعضلات حول العينين يؤدي إلى فقدان سريع لمرونة الجلد، بينما تتدلى وتمتد وتصبح الفراغات الصغيرة الجديدة مليئة بالدهون.

وهذه المشكلة لا يمكن تجنبها بالنسبة لكبار السن، ولكن إذا بدأت التغييرات في الظهور قبل سن الأربعين، فقد يشير ذلك إلى وجود مشاكل في عمل الأعضاء الداخلية ومعدلات متسارعة من شيخوخة الجسم، وينبغي أيضًا أن يؤخذ في الاعتبار أنه في بعض الأحيان يكون لدى الشخص تفوقًا متفائلًا؛ بسبب تشريح الوجه ويختلف عن تلك الناجمة عن التغيرات المرتبطة بالعمر.

كيفية الوقاية من تجاعيد ومظهر الجلد حول العين

حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم وتجنب الطعام المالح وشرب المزيد من الماء، ولا تنسى العناية بالجلد حول العينين كل يوم.

سن اليأس عند المرأة

يمكن أن تكون الدورة الشهرية غير المنتظمة علامة على انقطاع الطمث المبكر، ويعتبر الأمر طبيعيًا إذا بدأت المرأة سن اليأس في سن 46-54، وإذا حدث ذلك قبل بلوغك 40 عامًا، فقد يكون هذا علامة على شيخوخة مبكرة للأعضاء الداخلية.

وتشمل أعراض انقطاع الطمث المبكر: “الأرق، والحمى، وقشعريرة، والمضبوطات، والتقلبات المزاجية المستمرة”.

كيفية الوقاية فيما يتعلق بسن اليأس

قم بزيارة طبيب أمراض النساء الخاص بك على أساس منتظم، واكتشاف وعلاج التهاب الأعضاء الداخلية على وجه السرعة، ولا تهمل تناول الفيتامينات، وفي معظم الأحيان، يرتبط بداية سن اليأس المبكر مع أمراض أو تدخل جراحي في الأعضاء الداخلية للإناث، وعندما تلاحظ علامات التحذير الأول، من الأفضل استشارة الطبيب.

ضمور العضلات والنشاط البدني

إذا كان تسلق السلالم أو المشي أو أي نشاط يومي آخر يأتي بصعوبة كبيرة، فقد يحدث ذلك ليس فقط؛ لأنك خرجت عن الشكل والإهمال الذي تمارسه بشكل منتظم، وبعد 40 عامًا، يبدأ حجم العضلات بالانخفاض، هذه هي العمليات الطبيعية التي يمكن إبطاءها من خلال ممارسة بانتظام ويمكن تسريعها من خلال إهمال النشاط البدني.

كيفية المنع ضمور العضلات وقلة النشاط

اختيار الأنشطة التي تعجبك، حتى لا تضطر إلى فرض نفسك في كل مرة، ويمكن أن تكون اليوغا أو الرقص أو ركوب الدراجة أو أي شيء آخر تريد القيام به في الحياة اليومية وحاول دائمًا أن تكون نشطًا.

فقدان الشعر وتساقطه بغزارة

يُعتبر فقدان 50-125 شعرة في اليوم أمرًا طبيعيًا للبالغين يتمتعون بصحة جيدة، ولكن إذا بدأت في ملاحظة المزيد والمزيد من الشعر على الفرشاة الخاصة بك وأن يصبح الفراق في منتصف رأسك أوسع، فعليك استشارة الطبيب.

في معظم الحالات، تظهر علامات الصلع المبكر؛ بسبب مشاكل هرمونية، مع الشيخوخة السريعة، يمكن ملاحظة فقدان الشعر الملحوظ في أجزاء أخرى من الجسم.

كيفية منع سقوط الشعر وعلاجه

اختيار منتجات النظافة الصحيحة، في محاولة لإثراء النظام الغذائي مع المنتجات الغنية بالأحماض الدهنية أو ميغا 3، وحماية شعرك من أشعة الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *