معركة إفراغة من أعظم معارك المسلمين في الأندلس

معركة إفراغة (بالإسبانية: Batalla de Fraga) هي معركة وقعت في 17 يوليو 1134 م/23 رمضان 528 هـ تحت أسوار إفراغة في الثغر الأعلى، بين قوات مملكة أراغون بقيادة الملك ألفونسو الأول والجيوش المرابطة التي أتت لنجدة بلدة إفراغة المحاصرة من قبل الملك ألفونسو الأول، وأسفرت عن انتصار المرابطين، ووفاة ألفونسو الأول حسرةً بعد المعركة بوقت قصير.

تُعَدُّ من أعظم معارك المسلمين في الأندلس، على الرغم من أنَّها لم تنل نفس الشهرة التي نالتها معارك أخرى مثل معركة وادي لكة والزلاقة والأرك وأقليش و الدينونية وغيرهم؛
ذلك أنَّ هذه المعركة دون غيرها، كانت أكثر معارك الأندلس تمايزًا في حقيقة الصراع بين الإسلام والنصرانية،
ناهيك أنها وقعت في شهررمضان شهرالبطولات الكبرى، وهي ميزة لم تكن لمعركة كبرى في الأندلس من قبل باستثناء معركة الفتح بوادي لكة.

الفونسو ملك أرغون (ألفونسو المحارب)

بعد وفاة الفونسو السادس ملك قشتالة الإسبانية، الذي تصدَّر قيادة حرب الاسترداد على شبه الجزيرة الإيبيريَّة، التي تهدف لإعادة حكم الإسبان، تولَّى الراية بعده الفونسو المحارب ملك أرغون، وكان لظهور شخصية (ألفونسو المحارب) ملك أرغون الإسبانيَّة أثرٌ كبيرٌ في تغيير مجرى الأحداث في الأندلس؛ إذ كان شديد الاهتمام بمحاربة المسلمين واستعادة البلاد منهم، حتى إنَّه لم يكن يمكث في قصره أبدًا؛ إنَّما هو في قتالٍ مستمرٍّ يدفعه في ذلك عاطفةٌ دينيَّةٌ جيَّاشةٌ، كان ميزان القوى في الأندلس قد تغيَّر بدخول المرابطين القادمين من المغرب كطرفٍ في المعادلة، وقد أنهى المرابطون حكم دويلات ملوك الطوائف وأخضعوا الأندلس لنفوذهم، وعطَّلوا التمدُّد الإسباني.

كان ألفونسو المحارب ملك (أراجون) -إحدى الممالك النصرانية الإسبانية في شمال الأندلس- من أشد وأعتى ملوك الإسبان في حربه ضدَّ المسلمين، وكان يتميّز بروحٍ صليبيةٍ عارمة، ويهدف لتوحيد الممالك الإسبانية في الشمال تحت إمرته، لمواصلة حرب الاسترداد المقدَّسة، التي تهدف لإعادة حكم الإسبان على كل بلاد الأندلس، لذلك خطَّط لاحتلال سرقسطة مستغلًّا انشغال المرابطين ببعض الفتن الداخليَّة.

سقوط سرقسطة

كان موقع سرقسطة موقعًا خطرًا حسَّاسًا؛ فقد كانت تلك المملكة المسلمة تقع بين الممالك النصرانية؛ بين إمارة برشلونة من الشرق، ومملكتي أراجون ونافار (نبرة) من الشمال، ومملكة قشتالة من الغرب؛ لذا كان النصارى يتحيَّنون أيَّ فرصةٍ لضعف سلطان المرابطين للاستيلاء عليها، ومد نفوذهم على قواعدها الهامَّة. وفي عهد أمير المسلمين علي بن يوسف بن تاشفين استغل النصارى فرصة خلوِّ سرقسطة من والٍ يُدير شئونها بعد وفاة أميرها (أبي بكر بن إبراهيم بن تافلوت)، وانشغال أمير المرابطين “علي بن يوسف” بخوض عدَّة معارك بالبرتغال.

وكان علي بن يوسف قد عيَّن في النهاية (عبد الله بن مزدلي) والي غرناطة؛ ليكون واليًا لبلنسية وسرقسطة، وذلك في أواخر سنة 511هـ أواخر 1117م. ويبدو أنَّ الحاكم الجديد لم يستطع الصمود طويلًا أمام أطماع الممالك النصرانية؛ إذ سرعان ما فرض النصارى حصارًا على سرقسطة، بدأ في شهر صفر سنة 512هـ= شهر مايو سنة 1118م، ولم يكن الجيش المحاصر مكوَّنًا فقط من الأرجونيين، أعداء سرقسطة الأصليين؛ بل كان يضم طوائف عديدة أخرى من النصارى من ألمان وفرنسيين وهولنديين وإنجليز، والواقع أنَّنا نجد أنفسنا في هذا الموطن أمام حملةٍ صليبيَّةٍ حقيقية؛ حيث كان عدد الجيش المحاصر لسرقسطة خمسين ألف فارس.

وقد سارع علي بن يوسف بالكتابة إلى أمراء الأندلس بالمسير إلى أخيه تميم، وكان واليًا على شرق الأندلس؛ ليسيروا معه؛ لاستنقاذ سرقسطة ولاردة، على وجه السرعة، وسار تميم إلى سرقسطة وخاض عدة معارك مع جيش النصارى هناك، حيث اشتبك عند لاردة في موقعة شديدة مع ألفونسو المحارب، وأنزل به هزيمة ساحقة، ولكنه بعد ذلك أدرك استحالة الحفاظ على سرقسطة وصعوبة استردادها في ظلِّ إحاطة جميع الممالك النصرانيَّة بها؛ ممَّا اضطر تميمًا أن يعود على إثر ذلك إلى مقر ولايته بلنسية، ويترك أهل سرقسطة لمصيرهم المحتوم.

وقد وقع خلال الحصار الذي استمرَّ سبعة أشهر كاملة معارك شديدة بين المسلمين والنصارى، اشترك فيها عبد الله بن مزدلي، آخر ولاة سرقسطة المسلمين، بقواته في هذه المعارك وأبلى فيها، وفي خلال ذلك الحصار اعتلَّ الأمير “عبد الله بن مزدلي”، فتُوفِّي في رجب، فكُتم خبر وفاته أيامًا؛ حتى لا يعلم به ملوك النصارى، ثم أُذيع فكان له أثرٌ سيِّئٌ على جميع من بالمدينة، ومع نفاد الأقوات وشدة الحصار، سلمت المدينة بمعاهدة في يوم الأربعاء الثالث من شهر رمضان من عام 512هـ=18 ديسمبر سنة 1118م على الأرجح، وكان ذلك من أكبر الضربات التي حقَّقها ألفونسو المحارب بدولة الإسلام بالأندلس.

كان سقوط سرقسطة أول ضربةٍ موجعةٍ حقيقيَّةٍ نالت دولة المرابطين وضعضعت هيبتهم العسكريَّة وهزَّت أركانها، وجرَّّأة ملوك النصارى على التهام إماراتهم في الأندلس.

الهجمة الصليبية على مدينة إفراغة

في شعبان 527 هـ/يونيه 1133 م، شن ألفونسو المحارب حملة لانتزاع الأراضي الواقعة في مثلث ما بين نهري سينكا وسغري وحتى مرفأ طرطوشة مصب نهر إبرة في البحر المتوسط، فبدأ بالزحف على مكننسة، ودخلها بعد مقاومة عنيفة، ثم توجّه منها إلى إفراغة وحاصرها. استنجدت حامية المدينة بالحاميات المرابطة لمجاورة، فهرع الزبير بن عمرو اللمتوني والي قرطبة في 2,000 فارس، ويحيى بن غانية والي بلنسية ومرسية في 500 فارس، وعبد الله بن عياض والي لاردة في 200 فارس لنجدة إفراغة. قاومت حامية إفراغة بقيادة سعد بن محمد بن مردنيش أشد مقاومة، مما زاد من إصرار ألفونسو على اقتحامها.

في هذه الأثناء وصلت باقي الجيوش المرابطة بقيادة (يحيى بن غانية) الذي وضع خطة ذكية؛ لاستدراج الصليبيين خارج أسوار المدينة بواسطة قافلة من المؤن، وبالفعل نجحت الخدعة الحربية، وتحرك الصليبيون عن أسوار المدينة، وعندها انقض المرابطون على الصليبيين، وعلى الرغم من التفاوت الكبير بين الجيشين -إذ كان الصليبيون أضعاف المسلمين- فإنَّ المعركة كانت من أشد وأعنف ما عرفه تاريخ القتال بين المسلمين والنصارى في شمال الأندلس.

حدث تغيُّرٌ كبيرٌ في القتال عندما خرج أهل إفراغة من أبواب المدينة التي ترك الصليبيون محاصرتها، وانقضوا على مؤخرة الجيش الصليبي الذي وقع بين فكي كماشةٍ فتاكة، وتمزَّق الجيش الصليبي ووقعت عليه الهزيمة المروعة في 23 رمضان سنة 528هـ، مات بعدها ألفونسو غمًّا بأيام..

كان وقع الهزيمة الساحقة على ألفونسو المحارب بالغ الأثر؛ فلقد انسحب من القتال بصحبة فارسين فقط، ومن شدَّة خجله لجأ إلى دير (خوان دي لابتيا) في سرقسطة، وبه تُوفِّي همًّا وغمًّا بعد ثمانية أيام من المعركة، وبالتالي اختفت شخصية في غاية الخطورة من ميدان الصراع بين المسلمين والإسبان، وكان ألفونسو هذا من المقاتلين الأشداء الذين لا خوف في حياتهم إلَّا قتال المسلمين، فلم يتمتَّع من متع الدنيا بشيء، وقضى حياته كلها في قتال المسلمين من أجل إعادة الأندلس نصرانيَّةً مرَّةً أخرى، فكان جزاؤه من جنس عمله، ولم ينل في نهاية عمره سوى الموت كمدًا وغمًّا من هول الهزيمة.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد