الأحد, سبتمبر 23, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةنصائح هامة جدا في معالجة الزكام
الحقيبة الطبيةشروحات عامةصحةمعلومات عامة

نصائح هامة جدا في معالجة الزكام

ما هي نزلات البرد ؟

هي مرض ينتج عن فيروس له أكثر من 200 نوعاً، وأكثرها شيوعاً هو فيروس الأنفلونزا، ويعتقد أنه مسئول عن 50% على الأقل من نزلات البرد، ومن الفيروسات الأخرى التى تسبب نزلات البرد الفيروسات التاجية، الفيروسات المخلوية التنفسية، البارا أنفلونزا.

نصائح لعلاج البرد

اعرف متى لا تعالج أعراض البرد
هل يمكنك تصديق أن الأعراض المزعجة التى تصاحب نزلات البرد هى جزء من عملية الشفاء من البرد، فهى تدل على أن جهاز المناعة يحارب المرض، والحمى أو السخونية هى طريقة جسمك لمحاولة قتل الفيروسات بانشاء بيئة أكثر سخونة من المعتاد تقتل الفيروسات، السعال أيضاً يفيد فى علاج البرد، حيث يزيل مسارات التنفس من المخاط والسعال هو أفضل طريقة لعلاج انسداد الأنف.

إخراج المخاط من الأنف
عندما يكون لديك نزلة برد احرص على استخدام المنديل الورقى وقم بإخراج المخاط من أنفك من فترة لأخرى، لأنه يساعدك على التخلص البلغم الذى يحمل الجراثيم إلى ممرات الأذن.

أغسل أنفك بالماء الدافئ بالملح
يساعد غسل الأنف بالماء الدافئ بالملح على علاج احتقان الأنف مع إزالة جزيئات الفيروس والبكتريا من أنفك، اخلطى ربع ملعقة صغيرة من الملح مع ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز فى ماء دافئ وقم بغسل الأنف بها.

قم بأخذ فترة راحة وحافظ على تدفئتك
لأن الحفاظ على التدفئة يساعد جسمك على توجيه طاقته نحو المعركة المناعية فى مقاومة نزلة البرد ، لذا أعطى للجسم الراحة اللازمة.

الغرغرة بالماء الدافئ والملح
تساعد الغرغرة على ترطيب التهاب الحلق، ويمكن الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح 4 مرات يومياً، ويمكن الغرغرة بالشاي الذى يحتوى على مادة التانين أو الغرغرة بالعسل وخل التفاح ويمكن فرد ملعقة كبيرة من أوراق التوت أو عصير الليمون فى كوبين من الماء الساخن مع مزج ملعقة صغيرة من العسل ثم الغرغرة به بعد تدفئته.

شرب السوائل الساخنة
يساعد شرب السوائل الساخنة على علاج احتقان الأنف ومنع الجفاف وتهدئة الأغشية الملتهبة غير المرنة التى تبطن الأنف والحلق، يمكنك أن تصنع كوب من شاى الأعشاب الساخن مع إضافة ملعقة عسل لعلاج البرد.

خذ دش مشبع بالبخار
يساعد هذا الدُش على ترطيب الممرات الأنفية وتساعدك على الاسترخاء.

وضع وسادة إضافية تحت رأسك
يساعد رفع رأسك على علاج الممرات الأنفية.

تناول الأطعمة التى تساعد على علاج البرد
الأطعمة التى تحتوى على فيتامين “سى” مثل: الفلفل والبرتقال، استخدم الموز والأرز لتهدئة المعدة وعلاج الإسهال، الجزر الذى يحتوى على البيتا كاروتين، الفلفل الحار يساعد على فتح الجيوب الأنفية وتفتيت المهاط فى الرئتين، الفجل أيضاً يفتت المخاط فى الممرات الهوائية، والبصل يساعد على إزالة التهاب الشعب الهوائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *