الإثنين, مايو 28, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةنصائح هامة لصيام شهر رمضان المبارك
الحقيبة الطبيةشروحات إسلاميةصحةعالم المرأةمعلومات عامةمنوعات

نصائح هامة لصيام شهر رمضان المبارك

لتحقيق راحة الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان، يجب تناول الإفطار بشكل تدريجي حتى يتم الهضم بشكل سلس، وتتجنب حدوث مشاكل صحية بالقولون والمعدة، بالإضافة إلى الشعور بالامتلاء والانتفاخ والحموضة وبالتـالي اضطراب الإخراج والإمساك أو إسهال.

ولذلك فمن المقترح بداية الإفطار بشرب قليل من الماء أو اللبن مع حبيتين تمر، ابدأ فى تناول طبق من الشوربة والسلطة الخضراء، ثم تناول كمية متوسطة من الوجبة الرئيسية مع الحرص على مضغ الطعام جيداً.

ويجب أن يحتوى الطبق الرئيسي على نسبة متوازنة من العناصر الغذائية المختلفة من نشويات و بروتينات بالإضافة للخضراوات .

ويجب الإفراط فى شرب كمية وفيرة من السوائل خلال فترة الإفطار، وذلك للحفاظ على الصحة وتجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على التوابل والبهارات، مما يساعد على عدم الشعور بالعطش الشديد ومن ثم الجفاف خلال فترة الصيام.

وتناول الحلويات الرمضانية بإعتدال تجنب زيادة الوزن، واستبدالها بالفواكه الطبيعية .

وبالنسبة للسحور لابد أن يكون وجبة متكاملة خفيفة ويفضل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، لأنه يساعد على الشعور بالإمتلاء والشبع خلال فترة الصيام، بالإضافة لتناول الفاكهة والسوائل مع تجنب المكسرات المملحة والمخللات لأنها قد تزيد الإحساس بالعطش.

وقد يؤدى تغير النظام الغذائى خلال شهر رمضان إلى حدوث إمساك، الأمر الذى يتطلب تناول كمية وفيرة من السوائل بالإضافة لممارسة بعض النشاط البدنى خلال اليوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *