الثلاثاء, يونيو 19, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبية١٠ نصائح لعلاج آلام المفاصل
الحقيبة الطبيةصحة

١٠ نصائح لعلاج آلام المفاصل

التهاب المفاصل “arthritis” من أكثر الآلام شيوعًا ويزداد سوءًا مع تقدم العمر، ويرجع إلى التآكل والتلف فى المفاصل على مر السنين، ويحدث التهاب المفاصل بسبب جهاز المناعة الذى يهاجم المفاصل

نصائح لعلاج الام المفاصل

1- فقدان الوزن

يمكن أن يكون لوزنك تأثير كبير على كمية الألم الذى تعانى منه مع التهاب المفاصل، والوزن الزائد يزيد من الضغط على المفاصل وخاصة الركبتين والوركين والقدمين، وتخفيف الضغط على مفاصلك بفقدان الوزن سوف يحسن حركتك ويقلل الألم ويمنع حدوث أضرار مستقبلية فى المفاصل.

2- ممارسة التمارين الرياضية

هناك مزيد من الفوائد لممارسة التمارين الرياضية أكثر من مجرد فقدان الوزن، حيث تساعد الحركة المنتظمة والتمارين على الحفاظ على مرونة المفاصل، ويمكن أن تكون التمارين التى تحمل الوزن مثل: الجرى والمشى ضارة لك وبدلاً من ذلك جرب السباحة لأنها لا تسبب الضغط على المفاصل.

3- استخدم العلاج الساخن والبارد

يساعد العلاج بالماء الساخن والبارد على علاج ألم التهاب المفاصل، لذا يمكن الاستحمام بالماء الدافئ فى الصباح واستخدام وسادة تدفئة رطبة ليلاً للحفاظ على مفاصلك، والعلاج البارد يخفف ألم المفاصل والتورم والالتهاب، لذا قم بلف كيس بلاستيك أو كيس من الخضراوات المجمدة فى منشفة وضعه على المفاصل التى تؤلمك.

4- الوخز بالإبر الصينية

الإبر الصينية هو علاج طبى صينى يعتمد على إدخال إبر رقيقة فى نقاط محددة من الجسم ويساعد على علاج ألم المفاصل.

5- تمارين التأمل للتعامل مع ألم المفاصل

 

تساعدك تمارين الاسترخاء والتأمل على تخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل عن طريق تقليل التوتر وتمكنك من التعامل معه بشكل أفضل.

6- تضمين الأحماض الدهنية المناسبة فى نظامك الغذائي

 

يجب تضمين أحماض أوميجا 3 الدهنية فى نظامك الغذائى من أجل صحة مثالية، وهذه الدهون تساعد على علاج التهاب المفاصل، ومكملات زيت السمك تساعد على علاج آلام المفاصل.

7- إضافة الكركم للطعام

 

يحتوى الكركم على مادة كيميائية تسمى “الكركمين” تساعد على تقليل ألم التهاب المفاصل، وله خصائص مضادة للالتهابات.

 

8- تدليك المفاصل

 

يساعد تدليك المفاصل على تقليل الألم وتحسين نطاق الحركة.

9- الأعشاب

 

تساعد على الحد من آلام المفاصل، ومن هذه الأعشاب البروميلين، مخلب الشيطان، الجنكة الصينية، البوسويلية.

10-ابتعد عن الإجهاد

 

حاول الابتعاد عن الإجهاد والتعب، لأن الإجهاد يطلق مواد كيميائية تؤثر على جهاز المناعة وتزيد من التهابات المفاصل، ويمكنك التنفس ببطء مع التركيز على الشهيق والزفير وأخرج إلى الطبيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *