السعودية تعلن عن قرب ترحيل حوالي 50 ألف سوداني

أبدى السودان استعداده لاستقبال أكثر من 50 ألفا من رعاياه المبعدين من المملكة العربية السعودية ضمن مهلة منحتها السلطات هناك للمخالفين من المقيمين.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، عن الأمين العام لـ”جهاز المغتربين”، كرار التهامي، أن “السودان يمتلك خبرة متراكمة في معالجة الظروف الطارئة للعودة الطوعية أو القسرية لرعاياه من الخارج”.

وأشار إلى أنه لن تكون هناك تبعات اقتصادية سلبية لعودة هذه الأعداد، مقارنة بالأعداد الكبيرة التي ستظل بالسعودية، موضحا أن معظم من سيعودون إلى السودان هم من النساء والأطفال.

وقال إن بلاده ستجتهد بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة ومؤسسات التمويل الدولية للمساعدة، خلال المدى المتوسط، على توفير فرص عمل وافتتاح مشاريع صناعات صغيرة.

ووفق تقديرات سودانية رسمية، فإن مجموع السودانيين الموجودين في دول الخليج و السعودية يبلغ نحو 3 ملايين شخص، فيما تشير تقديرات غير رسمية إلى أن عدد السودانيين المقيمين في السعودية وحدها يفوق الثلاثة ملايين.وتسهم تحويلات  السودانيين في تعزيز قدرات الاقتصادي المحلي، فبحسب بيانات غير رسمية، تبلغ تحويلات المغتربين المالية إلى البلاد ما بين 4 و5 مليارات دولار سنوياً مما يعني أن السودان سيحرم من دخل كبير كان يدخله

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد