كيفية إسعاف شخص ابتلع جسم غريب وأثر الابتلاع

اذا أصبت بالاختناق وكنت لوحدك، او شاهدت شخصاً ابتلع جسماً غريباً، فكيف تتصرف في هذه الحاله

– في حال بلع الأجسام الحادة او المدببة، لتجنب احداث ثقوب وجروح في طبقات المريء مما قد يؤدي الى دخول الجراثيم الى منطقة المنصف ما بين الرئتين.

– في حال بلع الأجسام الالكترونية، مثل البطاريات التي تستخدم في الساعات لأنها ستؤدي إلى الإصابة بحروق كيميائية في جدار المريء مما قد ينتج عنه في المستقبل تضيق في المريء والذي يؤدي إلى صعوبة في البلع.

كيفية التصرف في حال ابتلاع جسم غريب

اذا رأيت طفلاً او شخصاً قد ابتلع شيئاً وهذا الشخص يسعل بقوة دون توقف، اتركه ولا تتدخل، هذا الشخص جسمه يحاول منع الجسم المبتلع من الدخول إلى مجرى التنفس أو إغلاقه، ومقدرته على السعال هي أفضل طريقة لحماية جهازه التنفسي، وأكثر نجاعة من أي تدخل خارجي.

في حال لم يتمكن المريض من السعال، او شعرت بأن سعاله قد اصبح مكتوماً، او وضعه التنفسي في تدهور، يجب عليك التدخل فوراً من خلال القيام ببعض الحركات المساعدة:

1- ربت على ظهر المريض بين الكتفين ٥ مرات مستخدماً كف يدك.

2- قف وراء ظهر المريض واضغط على بطنه ٥ مرات – طريقة هايمليخ- سيتم شرحها لاحقا في المقال، تجنب استخدام طريقة هايمليخ في الاطفال الرضع، اضغط على صدرهم عوضا عن ذلك.

3- كرر الخطوتين السابقتين بالتناوب حتى ازالة هذا الجسم الذي تم ابتلاعه. اذا كنت المسعف الوحيد، اجري عملية الضغط على البطن قبل اتصالك بالإسعاف، اذا كان هنالك من يساعدك اطلب منه الاتصال بالإسعاف خلال إجرائك لعملية الإسعافات الأولية. اذا فقد المريض وعيه فجأة اثناء اجرائك للإسعافات الأولية، ضع المريض بوضعية الاستلقاء على ظهره، اذا تمكنت من رؤية الجزء المبتلع بارز من خلال الفم، حاول ازالته باستخدام الاصابع، تجنب دفع الجسم الغريب الى عمق اكبر او الى الجهاز التنفسي، اذا لم يمكنك ازالة الجسم الغريب، والمريض فقد الوعي أبدا بخطوات إنعاش القلب والرئة CPR كيفية اجراء عمليه الضغط على البطن – هايمليخ – في حال إسعافك لشخص اخر؟

4- قف خلف المريض، ضع ذراعيك حول خصره،

5- اصنع قبضه بإحدى يديك، ضعها على منتصف بطنه مباشرة.

6- امسك قبضة يدك بيدك الاخرى، اضغط بكلى يديك بسرعة وقوة، اجعل اتجاه الضغط للداخل وللأعلى، كانك تحاول رفع هذا المريض من الخلف.

7- كرر هذه العملية ٥ مرات متتالية، في حال لم يتم ازالة الجسم العالق انتقل الى الربت بين الكتفين ٥ مرات، وهكذا.

ملاحظة: في حالة كان المريض مرأة حامل، أو شخصاً سميناً، ينصح بالضغط على أسفل الصدر عوضاً عن الضغط على البطن.
…………
في حال إسعافك لنفسك؟
اذا أصبت بالاختناق وكنت لوحدك، يجب ان تعمل كل جهدك أن تحاول الاتصال بالإسعاف، ومن ثم حاول إجراء عملية الضغط على البطن – هايمليخ -على نفسك؛
– ضع قبضة يدك على الجزء العلوي من منتصف بطنك،
– أمسك قبضتك بيدك الاخرى، حاول الانحناء على سطح صلب مثل طرف الكرسي
– اضغط قبضتك على بطنك بقوة وسرعة، اجعل اتجاه ضغطك نحو الداخل ولأعلى، كرر العملية حتى وصول الإسعاف أو إزالة الجسم الغريب.

اتمنى لكم السلامة و الإفادة

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد