السبت, أكتوبر 19, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبية5 أشياء تحصل لجسمك عند تناول الملح بكثرة
الحقيبة الطبيةشروحات عامةصحةمعلومات عامة

5 أشياء تحصل لجسمك عند تناول الملح بكثرة

يعتبر الملح جزءًا من كل الأطعمة التي نتناولها تقريبًا ، سواء أكان ذلك في الوجبات الثلاث أو الوجبة الخفيفة حتى اللحوم الحلوة تحتوي على كمية صغيرة من الصوديوم ، مما يعني أنه لا يوجد مفر من هذا المكون الأساسي إلا إذا كنت تعيش على نظام غذائي للفواكه!

ينصح الخبراء الطبيون بعدم تناول أكثر من 1500 إلى 2400 ملغ من الملح بالنظر إلى حقيقة أن الأغذية المصنعة أو حتى المطبوخة في المنزل غنية بالملح عمومًا ونضيف ملح الطعام إلى معظم الأطباق فمن المؤكد افتراض أن استهلاك الملح للشخص العادي أعلى بكثير من الحد الموصى به.

ولكن السؤال الرئيسي هنا هو – هل تناول الكثير من الملح أمر خطير؟ هل هناك آثار جانبية لذلك؟ ماذا يحدث عندما تأكل الكثير من الملح؟

دعونا نتعمق في الأشياء الخمسة السيئة التي تحدث عندما يكون لديك فائض من الملح في نظامك الغذائي !

1. مشاكل الكلى تبدأ

أمراض الكلى أعراض مرض الكلية

قد يكون اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم مفيدًا للذوق ولكنه ضار جدًا بالكليتين يؤدي استهلاك الملح الزائد إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في بولك ، مما قد يزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى .

عندما تستهلك كميات كبيرة من الملح ، لن تتمكن كليتك من أداء دورها في تصفية السائل من دمك وطرده ، لأن الصوديوم يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم هذا يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي في الحالات الشديدة.

2. ارتفاع ضغط الدم

Blood-Pressure-ارتفاع ضغط الدم

كما قلنا في النقطة السابقة ، فائض الملح في نظامك يمكن أن يمنع الكليتين من الأداء على النحو الأمثل ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الكثير من الملح في نظامك الغذائي يؤدي إلى احتباس الماء ، مما يعني أن قلبك يجب أن يعمل بجهد أكبر للحفاظ على نظامك يعمل هذا ، بدوره ، يضغط على الدورة الدموية ، ويسبب أمراضًا مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والمزيد.

إقرأ المزيد على لحن الحياة

شرح و أمثلة عن زمن الماضي التام المستمر الدرس 44

وصفات طبيعية لإزالة آثار حب الشباب

تعرف على 6 أنواع فيروسات كمبيوتر وما الذي تفعله

كيفية تهدئة الطفل الصغير عندما يبكي واسكاته

أهم النصائح و الأساليب لتجديد الحياة الزوجية

3. الإصابة بالانتفاخ والتوذم

الانتفاخ النفخة

مرة أخرى ، يرتبط هذا بحقيقة أن الكثير من الصوديوم في نظامك الغذائي يؤدي إلى احتباس الماء ، مما يؤدي إلى الانتفاخ  الآن ، من المعتقدات الشائعة أن الانتفاخ يؤثر فقط على معدتك ، ولكن في الواقع ، يمكن أن يؤدي محتوى الملح أيضًا إلى احتباس الماء في أجزاء مختلفة من الجسم تُعرف هذه الحالة باسم الوذمة وتتميز بتورم اليدين والقدمين والساقين نتيجة تناول الكثير من الملح لذا ، إذا كنت تستهلك الملح الزائد بانتظام ، فقد ينتهي بك المطاف بالانتفاخ المزمن.

4. ضعف الإدراك أو ضبابية الدماغ

ضعف الإدراك ضبابية الدماغ Develop-Brain-Fog

من بين الأشياء العديدة التي يمكن أن تؤثر على الأداء السليم لعقلك تناول كميات كبيرة من الملح وفقًا لدراسة “علم الأعصاب للشيخوخة” ، كبار السن الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالملح واتباع أسلوب حياة مستقر ، عانوا من ضعف إدراكي أكثر مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا .

بالإضافة إلى ذلك ، يحدث ضباب الدماغ (وهو نوع من الالتهابات) بشكل عام عندما تستهلك الكثير من الملح علاوة على ذلك ، يؤدي استهلاك الملح الزائد أيضًا إلى انخفاض العطش وبالتالي الجفاف ، مما قد يعيق وظيفتك الإدراكية أيضًا.

5. هشاشة العظام

Osteoporosis هشاشة العظام

في كل مرة تقوم بالتبول ، تقوم بطرد الكالسيوم من جسمك على الرغم من أن هذا أمر طبيعي ، فقد ينتهي الأمر بطرد الكالسيوم أكثر من المعتاد إذا كنت تنغمس في نظام غذائي غني بالصوديوم الآن ، نعلم جميعًا أن مرض هشاشة العظام يحدث بسبب نقص الكالسيوم في الجسم لذا ، إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على كميات كبيرة من الملح ، فإن معدل نضوب الكالسيوم في جسمك يزداد ، ويمتص الكالسيوم من عظامك وبالتالي يؤدي إلى هشاشة العظام .

ماذا أفعل للوقاية من هذه الأمراض

قد تبدو هذه الأشياء مروعة للغاية ولكن لا تقلق هناك طريقة يمكنك من خلالها إنقاذ نفسك من كل هذه الأمراض فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحد من تناول الملح:

  • نظرًا لأن الأطعمة المصنعة غنية بالصوديوم ، فمن الأفضل التخلص من الأطعمة المصنعة في نظامك الغذائي أو خفضها على الأقل.
  • يمكن أن يساعد تناول البوتاسيوم أيضًا لأن هذا المغذي لديه القدرة على مقاومة الآثار الضارة للكثير من الملح يمكنك الحصول على جرعتك اليومية من البوتاسيوم من الأطعمة مثل السبانخ والموز والبطاطا الحلوة والطماطم ، إلخ.
  • جرب أيضًا طهي جميع وجباتك بمفردك ، لذا يمكنك التحكم بدرجة أكبر في مستوى الملح في الأطعمة التي تتناولها.
  • تخلص من الأطعمة المعلبة حيث تحتوي على كميات إضافية من الملح تضاف إلى المواد الحافظة بدلاً من ذلك ، قم بشراء اللحوم الطازجة والفواكه والخضروات في كل مرة.

إن التحكم في كمية الملح في نظامك الغذائي ليس بالأمر الصعب حقًا ليس عليك إجراء أي تغييرات جذرية في نمط الحياة! لذلك ، تأكد من أن لديك كمية أقل من الملح وتعيش حياة أكثر صحة.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً