الأحد, أكتوبر 20, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةأضرار كثرة شرب الماء و علاج التسمم بالمياه
الحقيبة الطبيةشروحات عامةصحةمعلومات عامة

أضرار كثرة شرب الماء و علاج التسمم بالمياه

الماء ضروري لصحة الجسم ولكن شرب الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى تسمم المياه وهذا يمكن أن يؤدي إلى نقص صوديوم الدم ، وضعف وظائف المخ ، وفي بعض الأحيان الموت .

بما أن حوالي 50٪ من البالغين يعانون من الجفاف ، فإن الأطباء وأخصائيي التغذية يطلبون منا الحفاظ على شرب المياه باستمرار ولكن هذا غالبًا ما يساء فهمه ، وينتهي به المطاف الناس في شرب كميات أكبر من الماء مما يحتاجه الجسم بالفعل.

كم من الماء يجب أن تشرب؟ ما هي أعراض التسمم بالمياه وهل يمكن عكسها؟ نتابع الإجابة على هذه الاسئلة في هذه المقالة لنكتشف ما إذا كنا نشرب الكثير من الماء والمخاطر التي قد تسببها.

العلامات التي تدل على أنك تشرب الكثير من الماء

فيما يلي 79 علامات واضحة على أنك تشرب الكثير من الماء :

1. عندما تشرب الماء دون الشعور بالعطش

قد تسمع أنه يجب أن تشرب 3-4 لترات من الماء يوميًا وتبدأ إجبار نفسك على شرب هذه الكمية لكن هل تعلم أن طعامك يحتوي أيضًا على ماء؟ نعم! لذا ، عندما تجبر نفسك على شرب 3-4 لترات من الماء يوميًا ، فأنت تشرب فعليًا أكثر مما يحتاجه جسمك وهذا قد يؤدي إلى الجفاف.

2. عندما يصبح لون البول شفاف

هل تبقي على شرب الماء حتى يصبح لون بولك شفاف؟ حسنًا ، علامة الجسم السليم هي البول الأصفر الشاحب حيث البول الصافي هو مؤشر على شرب زيادة من الماء .

3. اذا كنت تبول بشكل متكرر في النهار والليل

هل تجد نفسك تهرول إلى الحمام كل 30 دقيقة أو نحو ذلك ؟ هل كثيرا ما تستيقظ في الليل لاستخدام الحمام؟ اذا عندها تكون تستهلك الماء بشكل زائد

4. الشعور بالصداع

عندما تشرب الكثير من الماء ، تنتفخ خلاياك وتنمو بحجمها وتتأثر خلايا دماغك أيضًا بنفس الطريقة ، ويبدأ عقلك بالضغط على الجمجمة نتيجة لذلك ، تواجه صداعًا مستمرًا.

5. الشعور بالغثيان

الكثير من الماء في جسمك قد يعيق وظائف الكلى هذا يعني أن كليتيك ستكونان متعبتين وتتوقفان عن إخراج الماء من الجسم وهذا يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء.

6. تورم وتلون اليدين والقدمين والشفتين

شرب الكثير من الماء يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تورم الشفاه واليدين والقدمين نظرًا لأن كليتيك لا تعملان بشكل صحيح ، فسيحتفظ جسمك بالمياه الزائدة أيضا ، سوف تكتسب وزنا فجأة بسبب احتباس الماء في الجسم.

7. ضعف العضلات

التشنجات العضلية المتكررة والضعف هما علامتان أخريان من علامات زيادة الماء ويحدث هذا بسبب إعاقة توازن الإلكتروليت في الجسم .

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

ما هو الزعفران وما هي أهم فوائده الصحية

قصة خيانة زوجة الحطاب لزوجها مع القصاب

كيفية إزالة سواد الشفتين و الحصول على شفاه وردية اللون

8. تعب الجسم

عندما تعمل كليتيك باستمرار للمساعدة في طرد الماء الزائد ، فإن جسمك يعاني من التوتر وهذا يؤثر على ما تشعر به بشكل عام سوف تشعر بالتعب والإرهاق إذا كنت تشرب الكثير من الماء.

لذلك ، هذه هي الأعراض التي تشير إلى شرب الماء الزائد دعونا نلقي نظرة على بعض الآثار الجانبية الخطيرة والأضرار لشرب الكثير من الماء.

أضرار شرب الكثير من الماء

1. يسبب نقص صوديوم الدم

نقص صوديوم الدم هو انخفاض في مستويات الصوديوم أقل من 136 مليمول / لتر مصل الدم يحدث ذلك بسبب الجفاف السريع والصوديوم هو ملح مهم يساعد في إشارات الخلايا ومختلف الوظائف الأخرى في الجسم لذلك ، عندما تنخفض مستويات الصوديوم في مصل الدم لديك ، تبدأ في الشعور بالغثيان والارتباك والتعب أو الصداع وفي الحالات الشديدة ، قد يؤدي أيضًا إلى الوفاة.

2. يسبب تضخم الخلايا

عندما ينخفض ​​الصوديوم في جسمك ، من خلال مبدأ التناضح ، يدخل الماء إلى الخلية من خلال غشاء الخلية النصف نافذ وهذا يؤدي إلى تورم الخلايا و يسبب تورم خلايا الجسم (بما في ذلك الدماغ) أضرارًا خطيرة في الأنسجة العضلية والأعضاء والدماغ.

3. يسبب نقص بوتاسيوم الدم

الجفاف الزائد يمكن أن يسبب نقص بوتاسيوم الدم أو انخفاض في أيونات البوتاسيوم ويتم إعاقة التوازن بين أيونات البوتاسيوم داخل وخارج الخلية عندما تشرب الكثير من الماء في الواقع ، يمكن أن يؤدي مجرد تغيير٪ 1 في توزيع أيون البوتاسيوم إلى تغيير ضخم بنسبة 50٪ في تركيز أيون البوتاسيوم بالبلازما وهذا يمكن أن يؤدي إلى إسهال شديد وتعرق .

4. يؤثر على الدماغ

يمكن أن يؤدي نقص صوديوم الدم أو انخفاض الصوديوم في الدم إلى تضخم المخ وهذا بدوره يؤدي إلى إعاقة الكلام ، والارتباك ، وعدم الاستقرار في المشي ، والذهان وحتى الموت .

5. يثقل القلب

يقوم القلب بالوظيفة الحيوية المتمثلة في ضخ الدم عبر الجسم بالكامل عندما تستهلك الكثير من الماء ، فهذا يزيد من حجم الدم داخل جسمك إن زيادة حجم الدم يمارس ضغطًا غير ضروري على الأوعية الدموية والقلب ، مما يؤدي إلى النوبة في بعض الحالات.

6. يثقل على الكلى

يمكن أن تستهلك الكثير من الماء الضغط على الكليتين لتعمل باستمرار تستطيع كليتك ترشيح حوالي لتر من السوائل كل ساعة من الجسم علاوة على ذلك ، يتعين عليهم العمل بجد للحفاظ على التوازن.

7. يسبب مشاكل في الكبد

يحدث ذلك عن طريق شرب الكثير من الماء مع الحديد في ذلك لا يكون الحمل الزائد للحديد ضارًا بالمطلق ولكن في حالات نادرة ، قد يتسبب أيضًا في مشاكل متعلقة بالكبد.

8. كثرة التبول

التبول المتكرر مرة واحدة كل 15 دقيقة ، قد يكون محبطًا حقًا ، سواء كنت في المنزل أو العمل أو المدرسة عندما تشرب الكثير من الماء ، تعمل كليتك بشكل مستمر ، ونتيجة لذلك ، عليك أن تهرع إلى الحمام مرارًا وتكرارًا.

9. يعرض لخطر جرعة زائدة من الكلور

شرب الكثير من الماء يمكن أن يعرضك لخطر جرعة زائدة من الكلور وعندما يحدث ذلك ، ستكون عرضة لخطر الإصابة بالسرطان .

10. غيبوبة

يؤدي تلف الدماغ والأعضاء الحشوية التي يمر بها جسمك في النهاية إلى الغيبوبة والموت لذلك ، يجب أن تشرب الماء بعناية لا تشرب الكثير من الماء خلال فترة قصيرة من الزمن.

كم من الماء يجب أن تشرب في اليوم الواحد؟

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يختلف تناول السوائل يوميًا ويعتمد على عمر الشخص وجنسه وحالته الطبية ونشاطه اليومي .

يوصي الطب الهندسي للأكاديميات الوطنية للنساء بشرب 2.7 لتر (91 أونصة) من إجمالي المياه (من جميع الأطعمة والمشروبات) ، والرجال لشرب ما مجموعه 3.7 لتر (125 أونصة).

ويوصي علماء من هولندا بـ 2.2 لتر ماء للنساء و 3 لترات للرجال يوميًا و من الواضح أنه ليس صحيحًا أن يشرب الجميع 3-4 لترات من الماء يوميًا يجب عليك التحدث مع طبيبك وتقييد استهلاكك اليومي من الماء بحد أقصى 3 لترات.

لذا ، ما الذي يجب عليك فعله إذا قمت بالإفراط في شرب الماء؟ وكيف يمكن علاجها؟

كيفية علاج كثرة شرب الماء أو تسمم المياه

لحسن الحظ ، هناك عدة طرق للقيام بذلك إليك كيف يمكنك عكس الآثار الجانبية الخطيرة للجفاف الزائد أو تسمم الماء:

  • توقف عن تناول المزيد من الماء.
  • ابحث عن رعاية طبية إذا كنت لا تشعر جيدًا وتشعر بالرغبة في الخروج.
  • توقف عن تناول أي دواء يسبب احتباس الماء في الجسم.
  • يمكن للطبيب إعطاء الصوديوم للمساعدة في إعادة التوازن في سوائل الجسم.
  • قد تعطى مدرات البول.

كما يقولون ، الوقاية خير من العلاج دعونا نلقي نظرة على الطرق التالية لمنع الجفاف الزائد.

طرق لمنع الجفاف أو تسمم المياه

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التوقف عن شرب الكثير من الماء:

  1. إذا كانت لديك حالات طبية مثل مرض السكري أو مشاكل في الكلى ، فتحدث مع طبيبك لمعرفة كمية المياه التي يجب أن تستهلكها.
  2. إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام ، فقد تشرب 2-4 أكواب من الماء في الساعة أثناء التمرين إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الماء ، اشرب مشروبات رياضية لأنها تحتوي على شوارد تساعد على توازن الأملاح في جسمك.
  3. يجب على الرياضيين الذين يتحملون القدرة على قياس وزنهم قبل وبعد السباق لتحديد كمية المياه التي فقدوها من الجسم يمكن تجديد المياه المفقودة دون التعرض لخطر التسمم .

في الختام ، الماء مفيد لك ، طالما أنك لا تفرط في تناوله وانتبه إذا شعرت بالغثيان بعد شرب الماء ، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.!

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً