هل شرب الماء البارد يؤثر سلبياً على الصحة ؟ وما الافضل البارد أم الدافىء ؟

من الممتع الحصول على زجاجة من الماء البارد المثلج لإرواء العطش بعد يوم متعب في الشمس لذا علينا ان نفهم و نكتشف ما إذا كان شرب الماء البارد مفيدًا أم ضار .

هناك أشخاص ينصحون بشرب الماء الدافئ بدلاً من الماء البارد حتى أن بعض المطاعم تقدم لعملائها كوبًا من الماء الدافئ ما لم يطلب خلاف ذلك ولكن هل الماء الدافئ أفضل حقًا من هذا الزجاج المغري من الماء البارد؟ تابع القراءة لمعرفة ذلك.

لماذا الماء البارد سيء للصحة ؟

يرى الكثيرون أن شرب الماء البارد يمكن أن يضر بك أكثر مما ينفع يأتي هذا الاعتقاد من فكرة أن الماء البارد قد يتسبب في تقلص المعدة مما يزيد من صعوبة هضم الطعام بعد الوجبة الغذائية ويعتقد بعض الأفراد أيضًا أنه سيتعين على الجسم العمل بجد للحفاظ على درجة الحرارة الداخلية المثلى (37 درجة مئوية) إذا كانت درجة حرارة الماء الذي تشربه عند درجة حرارة 4 درجات مئوية أو أقل.

ووفقا لدراسة صغيرة أجريت في عام 1978 ونشرت في Chest ، تبين أن شرب الماء البارد يجعل مخاط الأنف أكثر سماكة وبالتالي يصعب المرور به عبر الجهاز التنفسي نسبيا ، لوحظ أن شرب الماء الساخن أو المشروبات مثل حساء الدجاج يجعل التنفس أسهل كما وجد أن الماء البارد يؤدي إلى تفاقم الازدحام لدى المصابين بالزكام أو الأنفلونزا .

في دراسة أخرى أجريت في عام 2001 ، كان شرب الماء البارد مرتبطًا بإحداث الصداع النصفي لدى أولئك الذين يعانون من ذلك بالفعل منه و قد يتفاقم الألم المرتبط بحالة أخرى تدعى الشرط (وهي حالة تجعل من الصعب على الطعام المرور عبر المريء) عندما تشرب الماء البارد مع وجبة .

إقرأ أيضا المزيد من المقالات على موقع لحن الحياة

تحميل أفضل 7 تطبيقات أندرويد ذكية سوف تزيد من قدرات هاتفك

الأسباب و المعاصي التي تمنع الرزق و الأسباب التي تجلبه

أجمل صور غلاف فيسبوك حديثة و جديدة

حل مسألة بطء الكمبيوتر مع شرح مفصل عن مواصفات هارد ssd

أيضًا ، وفقًا للطب الصيني ، يُعتقد أن شرب الماء البارد مع الوجبات يؤدي إلى اختلال التوازن داخل الجسم وبالتالي ، يتم تقديم وجبات الطعام في الثقافة الصينية ، وكذلك العديد من الثقافات الأخرى في جميع أنحاء العالم ، بالماء الدافئ.

هناك اعتقاد شائع آخر هو أن شرب الماء البارد لا يساعد جسمك بالفعل على التهدئة في يوم صيفي حار ومع ذلك ، لا يوجد دليل علمي كاف لدعم هذا الادعاء.

فهل هذا يعني أن الماء البارد له سلبيات فقط؟ أم أنها لديه أي فوائد محتملة؟ هيا نكتشف.

فوائد شرب الماء البارد

شرب الماء البارد يمكن أن يمنع جسمك من ارتفاع درجة الحرارة بعد جلسة تمرين صارمة أو أثناء ممارسة الرياضة قد يكون هذا لأن استهلاك الماء البارد يمكن أن يجعل من السهل على جسمك الحفاظ على درجة حرارة أقل أساسية .

من المزايا الأخرى لمياه الشرب ، بشكل عام ، بغض النظر عن درجة حرارته ، قدرته على تزويد جسمك بمزيد من الطاقة طوال اليوم .

شرب الماء مفيد أيضًا للهضم ويمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي مقارنة بنظرائه من المشروبات السكرية و يمكن أن يساعدك أيضًا على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية حيث سيتعين على جسمك العمل بجد للحفاظ على درجة الحرارة الأساسية المثلى عند شرب الماء البارد .

ما هو الحكم النهائي؟ هل يجب أن تستمر في شرب الماء البارد أو التحول إلى الماء الساخن؟

هل الماء الدافئ (أو الساخن) أفضل من الماء البارد؟

شرب الماء الدافئ له إيجابيات وسلبيات يمكن أن يساعد الماء الدافئ على الهضم ، ويحسن الدورة الدموية ، كما يساعد جسمك على التخلص من السموم بشكل أسرع لكن شرب الماء الدافئ قد يجعلك أقل عطشًا ، مما قد يكون خطيرًا في الأيام الحارة التي يميل فيها جسمك إلى فقد المزيد من الماء من خلال التعرق.

مع كل المعلومات المتاحة ، يمكننا أن نستنتج أن شرب الماء البارد يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبتنا مع تزويدنا بالطاقة أيضًا ومع ذلك ، قد لا يكون شرب الماء البارد فكرة رائعة عندما تكون مصابًا بنزلة برد أو أنفلونزا ، حيث قد يؤدي ذلك إلى إبطاء الشفاء يرتبط الماء البارد أيضًا بتقليل سرعة وفعالية الهضم.

لا يمكنك تجاهل سلبيات شرب الماء البارد يمكنك أن تأخذ بضع رشفات من المياه الجليدية بعد تمرين صارم أو بعد يوم متعب في العمل ولكن إذا كنت تنغمس في وجبة ثقيلة أو كنت مصابة بالأنفلونزا ، فالماء الساخن / الدافئ هو أفضل رهان لك أي يمكنك الاعتماد على طبيعة شرب الماء من الحالة التي تمر بها كما ذكرنا سابقا .

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد