الرئيسيةشروحات إسلاميةأفضل الصدقات وأبسطها
شروحات إسلامية

أفضل الصدقات وأبسطها

الصدقة هي ما يخرجه العبد من ماله لأجل التقرب إلى الله عز وجل وهي من أعظم الأعمال ويترتب عليها خيرات عظيمة ينالها المتصدقون في دنياهم وآخرتهم .

_ سميت الصدقة من الصدق لأن مخرجها مصدق  بما وعد الله من ثوابها وتدل على صدق إيمان المرء .
_ وقد حث الإسلام على الصدقة كل يوم لما فيها من البركة وزيادة الرزق  كما في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ما من يوم يصبح العبد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا )متفق عليه .

_ أفضل أنواع الصدقة :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصدقة سقي الماء)سواء أن يقدمها العبد للناس أو أن يسقي الحيوانات ومن لا يستطع أن ينشئ آبار على حسابه لا ينبغي أن يتردد بالمشاركة بما تيسر له من المال أو العمل أو حتى التشجيع . ومن يحب أن يحمل معه زجاجة ماء في كل طريق يسلكه ويسقي كل من يطلب الماء فلا يستهين بها من عبادة .

_ وأفضل حال يتصدق فيه المرء هو في حال الصحة والنشاط عندما يكون متأملا بطول عمره لأن في هذه المرحلة تكون طموحات الناس كبيرة  فما أروع أن تخالفهم ويكون طموحك هو رضا الله  سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الصدقة فقال :أن تصدق وأنت صحيح ,شحيح, تخشى الفقر وتأمن الغنى.

إقرأ أيضا في لحن الحياة

ما وراء انتشار لعبة الصبارة الراقصة

ظاهرة ديجافو

دليل فارولاند في التربية

_ الصدقة الجارية : الكل مفارق هذه الحياة والمؤمن الصالح يحب أن تزيد حسانته باستمرار ويسعى إلى ذلك على الدوام والصدقة باب من أبواب استمرار العمل بعد الوفاة فعن أبى هريرة رضى الله عنه ، أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال : إذا مات الإنسان إنقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له. وأرفع أبوابها نشر العلم وكفالة المتعلم وطباعة الكتب .

_ أبسط الأمور التي يمكن أن نتصدق بها

_ وضع الأرز والحبوب والماء للطيور على أسطحة المنازل وأمام النوافذ خصوصا في فصل الصيف.

_ تصدق بالقليل  فإن الله يعطي بحسب النية ولا يحمل نفس فوق طاقتها .

_ وزع الشوكولا لأطفال الحي على نية زرع الابتسامة في وجوههم واحرص على اليتامى منهم.

_ ساعد كبار السن من جيرانك وتفقدهم بوجبة أو بملابس أو دواء لعلهم لا يجدون من يعتني بهم .

_ التصدق بالألبسة أو المناشف أو الأحذية لدار مسنين أو ملجأ يتمنى.

_ تفقد الجوامع وما تحتاجه من منظفات ومصاحف أو سجاد أو إصلاح مصابيح ومراوح.

_ غرس الأشجار صدقة جارية .

_ ابتسم في وجه الناس على الدوام .

_ ساعد الطلاب في دراستهم وأفدهم بمعلوماتك وعلمهم كل يوم معلومة تكن صدقة.

_ صدقة السر يحبها الله عز وجل,واجهر بصدقتك أحيانا لعل أحدهم يقتدي بك ولعلك تنشر الحماس بين الناس.

_ صلاة الضحى:صدقة عن كل عضو في الجسد  يُصْبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صَدَقةٌ: فكُلُّ تَسْبِيحةٍ صدقَةٌ، وكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وكُلُّ تَكْبِيرةٍ صدقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالمعْرُوفِ صَدقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنكَرِ صدقَةٌ. وَيُجْزِيءُ مِنْ ذلكَ ركْعتَانِ يَرْكَعُهُما منَ الضُّحَى رواه مسلم.

_ الصدقة أحبتي تقع في يد الله قبل يد العبد ومن أحب الله وآمن به سيتصدق بما يحب لأجل الله وسيفرح بالصدقة أكثر من فرح الفقير الذي قدمها له كان أحد الصالحين إذا طرق الفقير على بابه قال مرحبا بكم يغسل لي ذنوبي.

نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من المتصدقين وأن يتقبل أعمالنا جميعا ويرضى عنا ويرضينا. 

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد