الإثنين, يوليو 22, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةما هو العسل الأسود والفوائد الصحية للعسل الأسود
الحقيبة الطبيةصحة

ما هو العسل الأسود والفوائد الصحية للعسل الأسود

هناك نوع من العسل لا ينتجه النحل ولكنه يحمل مجموعة كبيرة من الفوائد التي يجهلها الكثيرين منا إنه العسل الأسود ما هو مصدر العسل الأسود؟ وكيف يتم إنتاجه؟ وما هي فوائده؟.

يستخرج العسل الأسود من نبتة قصب السكر، حيث يتم إنتاجه من قصب السكر الخام من خلال تركيز عصيره في مراحل وتكرير وتصفيته وتخزينه حتى يحصل على شكله النهائي والمناطق المسؤولة عن صناعة العسل الأسود هي المنطقة الغنية بقصب السكر، مثل مصر، الفلبين، تايلند، تايوان، الولايات المتحدة، والهند، وأول من أنتج العسل الأسود هي منطقة البحر الكاريبي لتوفر قصب السكر فيها بشكل كبير

أهم 20 فائدة صحية للعسل الأسود

1) يسرع من عملية الشفاء.

فهو فعال في التسريع من عملية الشفاء سواء في الجروح الطفيفة أو حتى الجراحات العديدة و ذلك لأحتوائه على كميات عالية من فيتامين “سي”, لذلك من المفضل لك تناول يوميا و بأنتظام للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

2)يحتوى على قدر عالي من مضادات الأكسدة.

لخصائصه المضادة للفيروسات و للبكتريا فضلا عن محتواه العالي من مضادات الأكسدة المفيدة جدا في الحد من عمل و مكافجة الجذور الحرة و بالتالي منع خطر الإصابة بالسرطان و أيضا التقليل من علامات الشيخوخة.

3) يعزز مناعة الجسم.

فهو فعال في التعزيز من مناعة الجسم سواء للأطفال, الرضع أو حتى لكبار السن و حمايتك من العديد من الأمراض المختلفة، لذلك من الأفضل تناوله يوميا بانتظام بتناوله خام كما هو أو حتى بإضافته الي العصائر و المخبوزات المختلفة.

4) مفيد لمرضى السكري.

بسبب محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن و مضادات الأكسدة و لقدرته أيضا على خفض نسبة السكر في الدم وصولا الي مستواه الطبيعي لذلك من الأفضل تناوله يوميا, خاصة بالنسبة لمرضى السكري, ككجزء من النظام الغذائي اليومي

5) يزيد من قدرتك على التحمل.

فأنتظامك على تناوله يخلصك من الكسل, عدم التركيز في العمل و يزيد أيضا من نشاطك, لياقتك البدنية و حيويتك. لذلك أحرص على تناوله في حالة شعورك بنقص طاقتك بدلا من تناولك للأطعمة، مشروبات الطاقة و المكملات الغذائية الأخرى المنتشرة في الأسواق و التي غالبا ما تكون مختلطة مع العديد من المواد الكيميائية الأخرى التي لا يحتاجها جسمك. أيضا محتواه العالي من فيتامين B6 يعمل على رفع مستويات “السيروتونين” في الدماغ التي تؤثر بشكل كبير على خلايا الدماغ المتصلة بالمزاج، الرغبة الجنسية، الشهية، النوم، الذاكرة والتعلم. على العكس فإن نقص مستويلته قد تسبب: الاكتئاب، السلوك القهري، القلق، الذعر و الشعور بالغضب.

فضلا عن محتواه العالي من المغنيسيوم و الذي قد يسبب نقصه: القلق، اللامبالاة، الاكتئاب، الصداع، انعدام الأمن، التهيج، الأرق و الإجهاد.

6) يهدئ من أعراض حمض اليوريك.

حمض اليوريك هو إحدى الأمراض الناتجة عن تراكم الدهون بين المفاصل و الناتج عنه الشعور بالألم, صعوبة في التحرك و عدم الراحة. لذلك أحرص على تناول العسل الأسود يوميا بأنتظام للتخفيف من الشعور بالألم و للتقليل أيضا من وقت المرض.

7) يخفض من مستوى الكولسترول في الدم.

لأن إستهلاكك للعسل الأسود يوميا بأنتظام يقيك من خطر التعرض لأرتفاع نسبةالكولسترول في الدم و المسببة للعديد من الأمراض منها: النوبات القلبية, السكتات الدماغية, أرتفاع ضغط الدم أو حتى الإصابة بالسرطان.

إقرأ المزيد على لحن الحياة

كيفية تقديم النفس وبعض الحوارات الصغيرة باللغة الإنجليزية الدرس 12

صور مضحكة لأطفال صغار مشاغبين

اسهل ريجيم للرشاقة و النشاط و إخراج الدهون و السموم من الجسم

أجمل أسماء الذكور مع معانيها

8) يعالج قرح المعدة.

تناولك للعسل الاسود يوميا بأنتظام، بأشكاله المختلفة، يخفف من شعورك بألام المعدة، يزيد من قوة المعدة، يحد من أعراض الأمراض المختلفة، يشعرك بالراحة و يقلل أيضا من أستخدامك للأدوية التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية و التي قد تعرضك للكثير من الأثار الجانبية.

9) مفيد لصحة الكبد.

لأنه يساعد الكبد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم بشكل سلس و طبيعي و بالتالي الحفاظ على صحة و سلامة جسمك و تنقيته بإستمرار.

10) يحيد أحماض المعدة.

أنتظامك على تناول العسل الأسود يوميا بأنتظام سواء كانت بصورته الخام أو حتى بإدراجه الي العديد من وصفات الطعام المختلفة يساعدك على منع خطر تعرضك لإرتجاع المريء الناتج عن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، القهوة و الأطعمة التي تحتوي على العديد من الأحماض.

11) يقيك من خطر التعرض لفقر الدم.

لأنه من أكبر المصادر الغنية بالحديد لأن نقصه قد يسبب: فقر الدم (الناتج عن إنتاج عدد غير كافي من خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين إلي جميع أنحاء الجسم)، التعب، شحوب الجلد و تشققه، تشقق الشفاه تساقط الشعر هشاشة الأظافر، الشعور بالبرد، القلق، فقدان الشعر و الدوخة. لذلك أحرص على تناوله يوميا بصورته الخام أو حتى بشرب كوب من الماء الدافئ مضاغفا إليه ملعقة من العسل اذا كنت تعاني من فقر الدم أو حتى لتجنب الإصابة به.

12) مفيد لصحة الجلد و الشعر.

أنتظامك على تناول العسل الأسود يوميا بأنتظام و لفترات طويلة مفيد جدا لصحة جلدك و شعرك و ذلك لأحتوائه على نسب عالية من المغنسيوم اللازمة لتجنب الإصابة بحب الشباب، تقليل علامات التجاعيد، منع تساقط الشعر و تقصفه و أيضا لمنع هشاشة الأظافر و سهولة كسرها.

13) مفيد خلال فترة الحيض.

فهو من ضمن العلاجات الطبيعية اللازمة للتخفيف الي حد كبير من ألام و تقلصات الحيض و أعراض الطمث (مثل: احتباس الماء، إنتفاخ الثديين، حب الشباب، الإكتئاب أو تهيج البشرة) عن طريق تناول كوب من الماء الدافئ مضافا اليه ملعقة من العسل الأسود و ذلك لمحتواه العالي من الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز و الحديد.

14) يخلصك من الإمساك أي ملين طبيعي .

لمحتواه العالي من المغنسيوم و العديد من المغذيات الأخرى, لذلك اذا كنت تعاني من حالات الإمساك الشديد أو حتى الخفيف أحرص على تناوله مخففا بالماء الدافئ مرة أو مرتين يوميا.

15) يمنع هشاشة العظام.

لأحتوائه على نسب عالية من: المغنيسيوم، الكالسيوم، فيتامين D و العديد من العناصر الهامة الغذائية الأخرى اللازمة لتسهيل امتصاص العظام للكالسيوم و لزيادة كفائة التمثيل الغذائي.

16) مفيد لمرضى إرتفاع ضغط الدم.

فهو يعمل على خفض مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي بسبب محتواه العالي من المغنسيوم، الكالسيوم و البوتاسيوم و الذي يقلل من أثار الصوديوم, فمثلا تناولك لملعقتين من العسل الأسود يمدك ب حوالي 16% من السعرات الموصي بها من البوتاسيوم لذلك من المفضل تناوله بإنتظام يوميا.

17) مفيد لصحة القلب.

لقدرته على التقليل من خطر تعرضك للنوبات القلبية، السكتات الدماغية، تخثر الدم، الجلطات الدماغية، أمراض القلب و الأوعية الدموية لأحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات خاصة فيتامين بي6، المنغنيز، المغنيسيوم، النحاس، الكالسيوم و كذلك البوتاسيوم.

18) مفيد لصحة القولون.

لأنه يعتبر مصدر من المصادر الجيدة جدا من الكالسيوم، مما يساعد على زيادة قدرته على تطهير القولون من السموم.

19) يساعدك على فقدان الوزن.

لمحتواه الضعيف جدا من السعرات الحرارية التي تكاد أن تكون 0 فضلا عن وفرته بالعديد من الفيتامينات و المعادن التي تعزز من طاقتك، و بالتالي فهو يعتبر بديل صحي للسكر.

20) مفيد للمعدة و مشاكل الجهاز الهضمي.

لقدرته على الشفاء من و تهدئة كلا من: آلام و تقلصات المعدة، قرح المعدة، القولون العصبي و الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك والإسهال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *