الرئيسيةالحقيبة الطبيةأضرار الجلوس لفترة طويلة
الحقيبة الطبيةصحة

أضرار الجلوس لفترة طويلة

الخمول والجلوس لفترة طويلة يخلف أضراراً عديدة حيث أن الجسم السليم والخمول والسكون لا يجتمعان وفي السطور التالية أستعرض لكم أبرز اخطار الجلوس مع نصائح في نهاية المقال لتفادي الأخطار. 

أضرار الجلوس بشكل مستمر

1- يعتقد الأطباء أن الجلوس قد يغير الطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع الأنسولين ، وهو الهرمون الذي يساعده على حرق السكر والكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

2- قد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون أو بطانة الرحم أو الرئة كلما جلست أكثر ، زادت الاحتمالات النساء الأكبر سنًا لديهن احتمالات أعلى للإصابة بسرطان الثدي هذا لا يتغير إذا كنت نشطًا للغاية ما يهم هو مقدار جلوسك.

3- وإذا جلست كثيرًا ، فقد يبدو عقلك تمامًا مثل دماغ شخص مصاب بالخرف حيث إن الجلوس طويلا لا يتسبب في متاعب الظهر فحسب، بل يرفع أيضا خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والدورة الدموية والسرطان والاكتئاب.

إقرأ أيضا في لحن الحياة

حصيات الكلية وكل ما يجب أن تعرفه حول هذا الموضوع

تغيير كلمة مرور الواي فاي من اللابتوب بخطوات بسيطة

كيف تنشئ قناة تلغرام بخطوات بسيطة

4- و الجلوس يحفز الشهية ويجعلك تتناول المزيد من الأطعمة التي لا يحتاجها جسمك وهذا ما قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم ويؤثر بالسلب على أيض سكر الدم.

5- الإصابة بتجلط الأوردة العميقة (DVT) هو جلطة تتشكل في ساقك ، غالبًا بسبب جلوسك ساكنًا لفترة طويلة جدًا. يمكن أن يكون خطيرًا إذا تحررت الجلطة واستقرت في رئتك.

أفكار لتجنب أضرار الجلوس لفترة طويلة 

لذا ينبغي على الأشخاص، الذين يجلسون طويلا بحكم طبيعة عملهم كموظفي العمل المكتبي مثلا، الحرص على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية بانتظام، بمعدل 150 دقيقة (أنشطة حركية معتدلة) أو 75 دقيقة (رياضة) أسبوعيا، وذلك استنادا إلى توصيات منظمة الصحة العالمية.

ومن الأفكار البسيطة لدمج الأنشطة الحركية في الحياة اليومية صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد وصف السيارة بعيدا بعض الشيء عن مكان العمل أو النزول في المحطة السابقة لمحطة الوصول وقطع المسافة المتبقية سيرا على الأقدام. 

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد