الكمون والليمون والفوائد الكبيرة و العديدة

الكمون يحتوي على نسب عالية من العناصر وخاصة الحديد، والألياف، أمّا الليمون فهو من النباتات الحمضية المعروف باحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر والفيتامينات خاصة فيتامين ج، وكلاهما يجتمع فيهما مركبات مضادات الأكسدة،

و سنتناول فوائد شرب الكمون مع الليمون والتي تكمن في:

تخفيف الوزن، وذلك لأنّ الكمون والليمون يحتويان على مركبات قادرة على حرق الدهون وخاصة دهون البطن، وقادرين على إعطاء الجسم الشعور بالشبع، ولتحقيق هذه الفائدة يجب شرب كوب من الكمون والليمون بشكل يومي على الريق.

تخليص الجهاز الهضمي من الغازات المزعجة.

حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة، وجعل البشرة أكثر شباباً ونضارة وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في كُلاً من الليمون والكمون.

علاج البثور وحب الشباب.

علاج بعض الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي كالمغص والإسهال.

علاج أمراض الجهاز التنفسي، كالتهابات الحلق أو الأعراض الناتجة من الرشح والإنفلونزا.

يعطي الجسم الشعور بالراحة والاسترخاء، فالليمون من أهم الأغذية المهدئة للأعصاب وكذلك الكمون، وهنالك بعض من شركات الأدوية الألمانية قامت باستخدام الكمون في صناعة مجموعة من الأدوية المنومة والمهدئة للأعصاب.

تقوية العظم وحمايته من الهشاشة والأمراض كالتهاب المفاصل والروماتيزم، كما أنّهما قادران على تسكين الآلام التي قد تنتج من أمراض العظم.

التخلص من رائحة الفم الكريهة ومعالجة أمراض اللثة، وذلك بالمضمضة من المشروب بشكل يوميّ.

زيادة مناعة الجسم وزيادة الأجسام المضادة في الدم فيصبح الجسم قادر على مقاومة الأمراض والميكروبات والجراثيم بشكل أكبر.

مفيد للحامل وجنينها، فشربه يقوي العظام لاحتوائه على الكالسيوم وذلك يحمي الجنين من الكساح، والليمون يحتوي على حمض الفوليك المعروف بقدرته على حماية الجنين من بعض التشوهات الخلقية.

…….. طريقة تحضير شراب الكمون والليمون……

يتم غلي كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من الكمون، ثمّ يُترك لمدّة خمس دقائق.يصفّى ماء الكمون، ويوضع في كوب نظيف. يُضاف إلى الكوب عصير ليمونة واحدة ويحرّكان مع بعضهما البعض.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد