الخميس, أبريل 22, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةالهدوء..طريقة فعالة للتخلص من الرؤوس السوداء
الحقيبة الطبيةعالم المرأةمنوعاتوصفات طبيعية للجمال و الصحة

الهدوء..طريقة فعالة للتخلص من الرؤوس السوداء

رغم إنفاق الكثير من الأموال على مستحضرات تنظيف البشرة وتقشيرها وعمل روتين عناية يومي بها ، إلا أن بعض المشاكل التي تواجهنا ، مثل البثور والرؤوس السوداء لايمكن معالجتها موضعياً فحسب ، بل من الممكن أنها ناتجة عن خلل هرموني أو مشكلة داخلية يجب حلها جذرياً.

الرؤوس السوداء:

وهي نتوءات صغيرة تظهر غالباً على سطح الجلد بسبب انسداد بصيلات الشعر ، تسمى رؤوس سوداء بسبب سواد سطحها ، تعتبر شكل خفيف من أشكال حب الشباب يظهر بشكل شائع على الوجه ولكن يمكن أن يظهر أيضاً في :

  • الظهر.
  • الصدر.
  • الرقبة.
  • الزندين.
  • الأكتاف.

تعتبر الرؤوس السوداء مشكلة معظم الشعوب وذلك بغض النظر عن اللون أو العرق.

ماسبب ظهور الرؤوس السوداء؟

تتشكل الرؤوس السوداء عندما يتطور انسداد بصيلات الشعر في البشرة إذ تحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة وغدة دهنية تنتج الزيت. يساعد هذا الزيت ، المسمى بالزهم ، في الحفاظ على بشرتك ناعمة ، ولكن لابد أن تتجمع خلايا الجلد الميتة والزيوت في فتحة بصيلات الجلد ، مما ينتج عنه نتوء يسمى كوميدو. إذا ظل الجلد فوق النتوء مغلقاً ، يُطلق علىيه اسم الرأس الأبيض. عندما ينفتح الجلد فوق النتوء ، فإن التعرض للهواء يجعلها تبدو سوداء وتتشكل الرؤوس السوداء.

ولكن يوجد بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء ، بما في ذلك:

  • إنتاج الكثير من زيوت الجسم.
  • تراكم بكتيريا Propionibacterium acnes على الجلد.
  • تهيج بصيلات الشعر عندما لا تتساقط خلايا الجلد الميت بشكل منتظم.
  • الخضوع لتغيرات هرمونية تسبب زيادة في إنتاج الزيت خلال سنوات المراهقة ، أو أثناء الحيض ، أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.
  • تناول بعض الأدوية ، مثل الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم أو الأندروجينات.
  • التوتر العصبي الدائم يعزز إفراز هرمونات الذكورة (أندروجين)، والتي تتسبب في زيادة كبر حجم المسام من ناحية وتعزز من إفراز الدهون من ناحية أخرى.
  • الإفراط في التعرض لحمامات الشمس الطويلة، والتي تتسبب بدورها في اتساع مسام البشرة ومن ثم ظهور الرؤوس السوداء.
  • عدم تنظيف الوجه باستمرار وخصوصاً قبل النوم.
  • يعتقد بعض الناس أن ما تأكله أو تشربه يمكن أن يؤثر على حب الشباب. قد تلعب منتجات الألبان والأطعمة التي تزيد من مستويات السكر في الدم ، مثل الكربوهيدرات ، دوراً في إثارة حب الشباب ، لكن الباحثين غير مقتنعين بوجود علاقة قوية.

علاج الرؤوس السوداء:

يوجد العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها لحل هذه المشكلة :

 

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

ماسك طبيعي رائع للوجه لأصحاب البشرة الدهنية

مشاكل جفاف البشرة ووصفات لعلاجاها سيدتي؟!

الحفاظ على نظافة البشرة

جهاز تنظيف البشرة فوريو لونا FOREO LUNA

 

  • علاجات لاتحتاج وصفة طبية:

تتوفر العديد من مستحضرات علاج الؤوس السوداء إن كان في الصيدلية أو محلات المكياج أو عبر مواقع الانترنت ، وقد نرى منها النافع ومنها الذي لايحرك ساكناً ، بل من الممكن أن يضرّ ، تكون هذه الأدوية بشكل مرهم ، هلام ، لصاقات توضع مباشرة على أماكن تجمع الرؤوس.

تحوي الأدوية على مكونات مثل حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد وريسورسينول. وهي تعمل عن طريق قتل البكتيريا وتجفيف الزيوت الزائدة وإجبار الجلد على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

  • علاجات تحتاج وصفة طبية:

إذا لم يؤدي علاج السابق المهمة نلجأ إلى هذا النوع ، وذلك بزيارة الطبيب أولا فقد يقترح طبيبك استخدام أدوية أقوى بتعليمات صحيحة تجنباً لوقوع أي ضرر جانبي ، فإن الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ تمنع انسداد بصيلات الشعر وتعزز سرعة تجدد خلايا الجلد، إذ يتم تطبيق هذه الأدوية مباشرة على جلدك ويمكن أن تشمل تريتينوين أو تازاروتين أو أدابالين.

قد يصف طبيبك أيضًا نوعًا آخر من الأدوية الموضعية التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد والمضادات الحيوية. إذا كنت تعاني من البثور أو أكياس حب الشباب بالإضافة إلى الرؤوس السوداء ، فقد يكون هذا النوع من الأدوية مفيدًا بشكل خاص.

  • الإزالة اليدوية:

تتم من قبل مراكز التجميل والعناية وذلك عن طريق أطباء جلد أو متخصصو العناية بالبشرة بواسطة أداة خاصة وهي عبارة عن حلقة دائرية خاصة.

يمكن أن توفر أداة Healthline FindCare خيارات في منطقتك إذا لم يكن لديك طبيب أمراض جلدية بالفعل.

  • تقشير الجلد:

أثناء التقشير الدقيق ، يستخدم الطبيب أو أخصائي العناية بالبشرة أداة خاصة تحتوي على سطح خشن لصنفرة الطبقات العليا من بشرتك. صنفرة الجلد تزيل الانسدادات التي تسبب الرؤوس السوداء.

  • التقشير الكيميائي:

أيضاً التقشير الكيميائي يزيل الانسدادات ويخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة التي تساهم في ظهور الرؤوس السوداء. أثناء التقشير ، يتم وضع محلول كيميائي قوي على الجلد. بمرور الوقت ، تتقشر الطبقات العليا من الجلد لتكشف عن بشرة أكثر نعومة تحتها. التقشير الخفيف متاح بدون وصفة طبية ، بينما يتم إجراء التقشير القوي بواسطة أطباء الجلد أو غيرهم من المتخصصين في العناية بالبشرة.

  • العلاج بالليزر والضوء:

تستخدم علاجات الليزر والضوء أشعة صغيرة من الضوء المكثف لتقليل إنتاج الزيت أو قتل البكتيريا. يصل كل من أشعة الليزر وأشعة الضوء تحت سطح الجلد لعلاج الرؤوس السوداء وحب الشباب دون الإضرار بالطبقات العليا من الجلد.

كيف يمكننا منع ظهور الرؤوس السوداء:

يمكنك منع ظهور الرؤوس السوداء دون الحاجة لإنفاق الكثير من المال ، إليك بعض الأفكار:

الغسل المنتظم:

اغسلي وجهك بانتظام عند الاستيقاظ وقبل الخلود إلى النوم لإزالة الدهون المتراكمة ، وخاصة بعد تناول الأطعمة الدهنية مثل البيتزا لأن الزيت من هذه الأطعمة يمكن أن يسد المسام ،  ولكن ليتم هذا بدون المبالغة إذ أنه يمكن أن يؤدي الغسل أكثر من مرة إلى تهيج البشرة وتفاقم حب الشباب ،  من المهم استخدام غسول مناسب لنوع بشرتك .

 أيضاً يجب غسل الشعر بشكل متكرر ، خاصة إذا كان دهنياً وذلك لأن دهون الشعر يمكن أن تساهم في انسداد المسام أيضاً.

استخدام المنتجات الخالية من الزيوت:

إن المنتجات التي تحوي على زيوت يمكن أن يساهم في ظهور رؤوس سوداء جديدة ، لذلك فيجب عليكي الابتعاد عنها ، والتوجه إلى تلك التي تكون oil-free.

استخدام المقشرات الخفيفة:

إذ تعمل المقشرات أو أقنعة التقشير على إزالة الخلايا الميتة الأمر الذي يساعد في تقليل الرؤوس السوداء .

بدلاً من البحث عن مقشرات قاسية ، نبحث عن المنتجات التي تحوي أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي ، حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك. كلاهما يعمل على إزالة الطبقة العليا من بشرتك. من الناحية النظرية ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين مظهر التجاعيد والبقع العمرية ، كل ذلك بينما ينظف المسام ويجعل بشرتك أكثر نعومة.

التعقيم المستمر:

وذلك عن طريق المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك ، إذ يعتبر المكون المفضل لعلاج الرؤوس السوداء والبيضاء لأنه يكسر المواد التي تسد المسام ويفتتها مثل:

  • الزيت الزائد.
  • خلايا الجلد الميتة.
  • الأوساخ اليومية.
  • المكياج.

يمكن أن نستخدمه في الليل فقط ثم نعود إلى استخدام أي غسول مناسب في الصباح ، وذلك إلى أن تعتاد البشرة عليه يمكننا استخدامه صباحاً ومساءً.

استخدم قناع الطين:

إن أقنعة الطين تساعد على إخراج الزيوت والسموم من الجلد ، مما يساعد على فتح المسام. غالباً ما تُعتبر أقنعة الطين من الأشياء الضرورية للبشرة الدهنية.

تحتوي بعض أقنعة الطين أيضاً على الكبريت إذ يعتبر الكبريت عنصر آخر يعمل على تكسير خلايا الجلد الميتة التي تتكون منها الرؤوس السوداء.

بغض النظر عن القناع الذي تختارينه ، يمكنك استخدامه مرة واحدة في الأسبوع بالإضافة إلى علاج التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع.

الحلول السحرية:

  • قناع الطين:

يمكنك خلط بودرة الطمي بخل التفاح وفرده على الوجه لمدة 15 دقيقة، وهو واحد من أسرع وسائل التخلص من الرؤوس السوداء.

  • قناع الملح والليمون:

اخلطي الملح والليمون وقليل من الزبادي والعسل، ثم قومي بصنفرة الوجه لمدة ثلاث دقائق.

  • قناع بياض البيض:

اخلطي بياض البيض جيداً وضعيه على وجهك حتى يجف تماماً لمدة 5 دقائق، ثم أزيلي القناع ورطبي وجهك بماء الورد.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد