أخبار و تقارير عالميةاكتسب الخبرة في مواقع التواصلحوادث و جرائمشروحات عامةعلوم و تكنولوجيامعلومات عامةمنوعات

الهزة الأرضية

ما هي الهزة الأرضية؟؟

يُطلق مُصطلح الهزّة الأرضيّة على النشاط الأرضي الذي يحدث فيه انزلاق صفيحتين أرضيّتين على بعضهما البعض بشكل فُجائيّ، وينطوي فهم هذه الظّاهرة الطبيعيّة على تحديد ثلاث نقاط رئيسية متعلّقة بها، وهي مستوى الصّدع على سطح الأرض، وبؤرة الهزة الأرضيّة التي تُعبّر عن المكان الواقع تحت سطح الأرض المُتأثّر بالهزة، بالإضافة إلى مركز الهزّة الأرضيّة، وهو النقطة الذي يحدث عندها الزلزال، وتنقسم الهزّات الأرضيّة إلى نوعين، الهزة الرئيسية، وهي الكُبرى والأساسية، والهزّة الإرتداديّة المُترتبة على الهزة الكبرى، والتي تستمر لفترة من الزمن قد تمتدّ إلى أسابيع، أو أشهر، أو حتى سنوات .

آليّة حدوث الهزات الأرضية..

يبدأ حدوث الهزّات الأرضيّة أو الزّلازل كنتيجة لانزلاق الصفائح على بعضها البعض، والتي تتعرض لحدوث الاحتكاك الشديد فيما بينها، وعدم انزلاقها بسهولة وسرعة، مما يؤدي إلى إطلاق الطاقة الناتجة عن الضغط الشديد للصخور، لينتج عن ذلك حدوث الكسر في هذه الصّخور وتكون الهزة الأرضيّة.

الآثار الناتجة عن الهزات الأرضية

ينتج عن حدوث الزّلازل العديد من الآثار، ومنها إحداث التغيّر في الخصائص الجيولوجيّة ومظاهر سطح القشرة الأرضيّة. إلحاق الضّرر والأذى بمظاهر البنيان البشري. التأثير على حياة الإنسان والحيوان. حدوث تأثيرات شديدة على طول هوامش المُحيطات؛ بسبب تكون معظم بؤر الهزّات الأرضية في قاعها.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد