تحاليل الدم التي يجب تحليلها كل سنة للحفاظ على صحة وجسد سليم

إن أهم اخبار تحليل دم أختبار CBc يعد تحليل صورة الدم الكامل (CBC) هو اختبار دم يستخدم لتقييم الصحة العامة للفرد و اكتشاف مجموعة واسعة من الاضطرابات ، بما في ذلك فقر الدم و العدوى و سرطان الدم .

يعتبر فحص تعداد الدم الكامل (CBC) اختبار دم يستخدم لتقييم حالتك الصحية العامة والكشف عن مجموعة كبيرة من الاضطرابات، بما في ذلك فقر الدم والعدوى وابيضاض الدم.

يقيس فحص تعداد الدم الكامل العديد من مكونات الدم وسماته، بما في ذلك:

  • خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين
  • خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى
  • الهيموجلوبين، البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء
  • حجم الكريات الحمراء المكدسة (الهيماتوكريت)، نسبة خلايا الدم الحمراء إلى المكون السائل أو البلازما في الدم
  • الصفائح التي تساعد في تجلط الدم
  • الارتفاع أو الانخفاض غير الطبيعي في تعداد الدم التي يكشف عنها فحص تعداد الدم الكامل قد يشير إلى إصابتك بحالة طبية كامنة الذي يستدعي إجراء المزيد من التقييم.

لماذا يتم إجراء ذلك

تعداد الدم الكامل هو اختبار دم شائع يتم عمله لعدة أسباب:

لمراجعة صحتك العامة. قد يوصي طبيبك بعمل تعداد دم كامل كجزء من الفحص الطبي الروتيني لمراقبة صحتك العامة ولفحص مجموعة متنوعة من الاضطرابات، مثل فقر الدم أو اللوكيميا.

لتشخيص حالة طبية. قد يقترح طبيبك إجراء تعداد الدم الكامل إذا كنت تعاني الضعف أو التعب أو الحمى أو الالتهاب أو الكدمات أو النزيف. قد يساعد تعداد الدم الكامل في تشخيص سبب هذه العلامات والأعراض. إذا كان طبيبك يشك في أنك مصاب بالتهاب، فإنه يمكن أن يساعد الاختبار أيضًا في تأكيد ذلك التشخيص.

لمتابعة حالة طبية. إذا تم تشخيص إصابتك باضطراب في الدم يؤثر على عدد خلايا الدم، فقد يستخدم طبيبك تعداد الدم الكامل لمراقبة حالتك.

لمراقبة العلاج الطبي. يمكن استخدام تعداد الدم الكامل لمراقبة صحتك إذا كنت تتناول أدوية قد تؤثر على عدد خلايا الدم.

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

نائبة الكونجرس إلهان عمر التي يتحدث عنها الإعلام الأمريكي وانتقدها ترامب عدة مرات

أعراض و أسباب الإصابة بسرطان الجلد و طرق العلاج و الوقاية

أفضل 3 تطبيقات مدير التنزيل وحل مشكلة فشل التحميل و بطء التنزيل من المتصفح

أهم النصائح للحفاظ على أمان حساب الفيسبوك facebook

نتائج تحليل الدم cbc

– فيما يلي نتائج الاختبار الدموي الطبيعية الكاملة للبالغين :

عدد خلايا الدم الحمراء

ذكر : 4.35-5.65 تريليون خلية / L *

(4.32-5.72 مليون خلية / mcL **)

الإناث : 3.92-5.13 تريليون خلية / لتر

(3.90-5.03 مليون خلية / mcL)

الهيموغلوبين

الذكور : 13.2-16.6 غرام / ديسيل ***

(132-166 جرام / لتر)

الإناث : 11.6-15 جرام / ديسيلتر

(116-150 جرام / لتر)

الهيماتوكريت

الذكور : 38.3-48.6 في المائة

الإناث : 35.5-44.9 في المائة

عدد خلايا الدم البيضاء

3.4-9.6 مليار خلية / لتر

(3،400 إلى 9،600 خلية / mcL)

عدد الصفائح الدموية

الذكور : 135-317 مليار / لتر

(135000 إلى 317000 / mcL)

الإناث : 157-371 مليار / لتر

(157،000-371،000 / مكل

L = لتر

mcL = microliter

dL = deciliter

– و قد يشير عدد خلايا الدم الحمراء و الهيموغلوبين و الهيماتوكريت ، و ترتبط نتائج عدد خلايا الدم الحمراء و الهيموغلوبين و الهيماتوكريت لأن كل منها يقيس جوانب خلايا الدم الحمراء ، و إذا كانت التدابير في هذه المناطق الثلاثة أقل من المعتاد ، يكون لديك فقر دم ، و فقر الدم يسبب التعب و الضعف ، و فقر الدم له أسباب عديدة ، بما في ذلك مستويات منخفضة من بعض الفيتامينات أو الحديد ، أو فقدان الدم ، أو حالة كامنة .– إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديك أعلى من المعدل الطبيعي ، فقد يكون لديك عدوى أو التهاب ، أو قد يشير ذلك إلى أنك تعاني من اضطراب في جهاز المناعة أو مرض نخاع عظمي ، و يمكن أن يكون عدد خلايا الدم البيضاء المرتفعة أيضًا رد فعل على الدواء – عدد الصفائح الدموية ، عادة ما يكون تعداد الصفائح الدموية أقل من الطبيعي (نقص الصفيحات الدموية) أو أعلى من المعتاد (كثرة الصفيحات) علامة على وجود حالة طبية كامنة ، أو قد يكون له تأثير جانبي من الدواء. إذا كان عدد الصفائح الدموية خارج النطاق الطبيعي ، فستحتاج على الأرجح إلى اختبارات إضافية لتشخيص السبب.

ليس اختبارًا نهائيًا

– اختبار صورة الدم الكامل عادة لا يكون اختبار تشخيصي نهائي ، اعتمادًا على السبب الذي أوصى به طبيبك لهذا الاختبار ، قد تكون النتائج خارج النطاق الطبيعي أو لا تتطلب المتابعة ، و قد يحتاج طبيبك إلى الاطلاع على نتائج اختبار CBC مع نتائج اختبارات الدم الأخرى ، أو قد يكون من الضروري إجراء اختبارات إضافية  .على سبيل المثال ، إذا كنت بصحة جيدة وليس لديك أي علامات أو أعراض للمرض ، فقد لا تكون النتائج خارج النطاق الطبيعي على حساب كامل للدم مصدرًا للقلق ، وقد لا تكون هناك حاجة للمتابعة ، و إذا كنت تخضع لعلاج السرطان ، فقد تشير نتائج العد الكامل للدم خارج النطاق الطبيعي إلى الحاجة إلى تغيير خطة العلاج ، و في بعض الحالات ، إذا كانت نتائجك أعلى أو أقل بكثير من النطاقات العادية ، قد يحيلك طبيبك إلى طبيب متخصص في أمراض الدم (أخ..

للمزيد من معرفة التحاليل الدم اترك تعليقا وشكرا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد