الرئيسيةالمالما هو تحليل البيانات وما هي أهميته ؟
المالشروحات عامةمعلومات عامة

ما هو تحليل البيانات وما هي أهميته ؟

أصبح العالم مليء بكميات لا حصر لها من البيانات المتاحة للعمل و تستخدم الشركات الكبرى مثل Google و Microsoft البيانات لاتخاذ القرارات ويتم استخدام تحليل البيانات من قبل الشركات الصغيرة ، وشركات البيع بالتجزئة ، والطب ، وحتى في عالم الرياضة إنها لغة عالمية وأهم من أي وقت مضى.

ما هو تحليل البيانات؟

تحليل البيانات هو عملية تقييم البيانات باستخدام أدوات تحليلية أو إحصائية لاكتشاف معلومات مفيدة و بعض هذه الأدوات هي لغات البرمجة مثل R أو Python و يعد Microsoft Excel شائعًا أيضًا في عالم تحليلات البيانات.

بمجرد جمع البيانات وفرزها باستخدام هذه الأدوات ، يتم تفسير النتائج لاتخاذ القرارات. يمكن تقديم النتائج النهائية كملخص ، أو كرسم مرئي مثل المخطط أو الرسم البياني وتمنحك برامج مثل Tableau أو Microsoft Power BI العديد من المرئيات التي يمكن أن تنقل البيانات إلى الحياة.

كيف يتم تحليل البيانات؟

يعد تحليل البيانات موضوعًا كبيرًا ويمكن أن يشمل بعض الخطوات التالية:

  • تحديد الأهداف: ابدأ بتحديد بعض الأهداف المحددة بوضوح للحصول على أفضل النتائج من البيانات ، يجب أن تكون الأهداف واضحة تمامًا.
  • طرح الأسئلة: حدد الأسئلة التي تريد الإجابة عليها من خلال البيانات على سبيل المثال ، هل تتعرض السيارات الرياضية الحمراء للحوادث أكثر من غيرها؟ معرفة أي أدوات تحليل البيانات سوف تحصل على أفضل نتيجة لسؤالك.
  • جمع البيانات: جمع البيانات المفيدة للإجابة على الأسئلة في هذا المثال ، قد يتم جمع البيانات من مجموعة متنوعة من المصادر مثل DMV أو تقارير حوادث الشرطة ومطالبات التأمين وتفاصيل المستشفى.
  • تنقية البيانات: قد يتم جمع البيانات الأولية بتنسيقات مختلفة ، مع الكثير من القيم غير المرغوب فيها والفوضى يتم تنظيف البيانات وتحويلها حتى تتمكن أدوات تحليل البيانات من استيرادها إنها ليست خطوة براقة ولكنها مهمة للغاية.
  • تحليل البيانات: استيراد هذه البيانات النظيفة الجديدة في أدوات تحليل البيانات تتيح لك هذه الأدوات استكشاف البيانات والعثور على الأنماط والإجابة على أسئلة ماذا لو.
  • استخلاص النتائج وعمل التنبؤات: استخلاص استنتاجات من البيانات الخاصة بك يمكن تلخيص هذه الاستنتاجات في تقرير ، مرئي ، أو كليهما للحصول على النتائج الصحيحة.

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

تحميل أفضل 3 برامج قارئ ملفات pdf لنظام ويندوز

أسباب متلازمة تكيس المبايض و أعراضها وكيفية العلاج

شرح زمن المستقبل البسيط مع الأمثلة الدرس 36

أهم الأعشاب المفيدة في علاج أمراض الجلد والحساسية

دعونا نتعمق أكثر في بعض المفاهيم المستخدمة في تحليل البيانات.

بيانات التعدين

يعد استخراج البيانات طريقة لتحليل البيانات لاكتشاف الأنماط في مجموعات البيانات الكبيرة باستخدام الإحصاءات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي الهدف هو تحويل البيانات إلى قرارات تجارية.

ماذا يمكنك أن تفعل مع التنقيب عن البيانات؟ يمكنك معالجة كميات كبيرة من البيانات لتحديد القيم المتطرفة واستبعادها من اتخاذ القرارات يمكن للشركات تعلم عادات شراء العملاء ، أو استخدام المجموعات للعثور على مجموعات لم تكن معروفة من قبل ضمن البيانات.

تحليلات النص

لا تقتصر البيانات على الأرقام فحسب ، بل يمكن أن تأتي المعلومات من المعلومات النصية أيضًا.

تحليلات النص هي عملية العثور على معلومات مفيدة من النص يمكنك القيام بذلك عن طريق معالجة النص الخام ، وجعله قابلاً للقراءة بواسطة أدوات تحليل البيانات ، والعثور على النتائج والأنماط هذا هو المعروف أيضا باسم النص التعدين.

يقوم Excel بعمل رائع مع هذا يحتوي Excel على العديد من الصيغ للعمل مع النص الذي يمكن أن يوفر لك الوقت عندما تذهب للعمل مع البيانات.

ذكاء الأعمال لتحليل البيانات

ذكاء الأعمال يحول البيانات إلى ذكاء يستخدم لاتخاذ القرارات التجارية يمكن استخدامه في اتخاذ القرارات الاستراتيجية والتكتيكية للمنظمة يوفر طريقة للشركات لدراسة الاتجاهات من البيانات التي تم جمعها والحصول على رؤى منها.

يتم استخدام ذكاء الأعمال للقيام بالكثير من الأشياء:

  • اتخاذ قرارات بشأن وضع المنتج والتسعير
  • تحديد أسواق جديدة للمنتج
  • أنشئ ميزانيات وتوقعات تحقق المزيد من المال
  • استخدم الأدوات المرئية مثل الخرائط الحرارية والجداول المحورية والتخطيط الجغرافي
  • للعثور على الطلب على منتج معين

العرض المرئي للمعلومات

بدلاً من تقديم البيانات في الجداول أو قواعد البيانات ، يمكنك تقديمها في المخططات والرسوم البيانية. يجعل البيانات المعقدة أكثر قابلية للفهم حيث يمكن للعرض المرئي للبيانات أن يحول ملايين نقاط البيانات إلى صور بسيطة تجعل من السهل فهمها.

هناك عدة طرق لتصور البيانات:

  • باستخدام أداة لتصور البيانات مثل Tableau أو Microsoft Power BI
  • إكسل الرسوم البيانية والرسوم البيانية القياسية
  • بالنسبة للويب ، تم إنشاء أداة مثل D3.js باستخدام JavaScript

يستخدم تحليل البيانات لتقييم البيانات باستخدام الأدوات الإحصائية لاكتشاف المعلومات المفيدة يتم استخدام مجموعة متنوعة من الطرق بما في ذلك استخراج البيانات وتحليل النص وذكاء الأعمال والجمع بين مجموعات البيانات وتصور البيانات.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد