تعلم كيف تتعلم وادرس قليلاً ولكن بذكاء

هل خطر ببالك يوماً أنك بحاجة أن تتعلم كيف تتعلم؟ هل لاحظت أنك تحتاج إلى وقت اكثر من أقرانك لفهم درس معين أو حفظ فقرة ما؟ هل شعرت أن استيعابك لدروسك هش وغير مستقر تماما في ذاكرتك؟ هل تشتكي من قلة تركيزك وتشتتك وأنت تدرس؟

ادرس بذكاء، سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح الفعالة التي ستساعدك على أن تدرس بذكاء بوقت وتعب أقل ولكن بفائدة أكبر.

الدراسة الفعالة:

إن اول ما يخطر بالذهن عند الحديث عن مفهوم الدراسة الفاعلة هو كيف يمكن نقل قدر كبير ومعقد من المعلومات إلى بقعة مضيئة في العقل يمكن الإعتماد عليها واستردادها بسهولة عند الحاجة عليها.

ورغم أن تطبيق قواعد الدراسة الصحيحة والفعالة قد يكون ثقيلاً على من تعود على نمط معين من الدراسة، ولكن سيلمس الطالب مع الوقت أثر الدراسة الصحيحة الإيجابي بصورة ملحوظة.

ادرس بذكاء واستخدم أهم طرق الدراسة الفعالة:

ستقدم لكم مجموعة من الطرق التي تجعل من دراستك فعالة ومثمرة وممتعة في وقت واحد:

  1. القراءة النشطة: وأنت تقرأ قم بطرح الأسئلة وتلخيص الفقرة وتحديد المصطلحات الهامة والكلمات الفتاحية وتظليل المعلومات الهامة واكتب ملاحظاتك على الهوامش، ستشعر بفرق كبير عن مجرد قراءة شفوية لما تدرس.
  2. تنظيم المعلومات بشكل بصري: كالخرائط المعرفية والمفاهيمية ومخططات العمليات وغيرها من المخخطات البصرية التي تساعد بشكل كبير على ربط المعلومات ببعضها من جهة، وتحسين عملة تخزينها في الذاكرة واستعادتها من جهة أخرى.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

نصائح ذهبية للطلاب في بداية العام الدراسي

العادات السيئة كيف تتخلص منها وتستبدلها بعادات جيدة

ادرس بذكاء وليس بجد:

فيما يلي أهم النصائح العلمية والعملية التي تساعدك على الدراسة بذكاء وبفعالية اكبر ولكن بوقت أقل:

  • احرص على تنفيذ خطوات الدراسة بالترتيب وبشكل دائم وهي تحضير الدرس القادم ومن ثم حضور الحصة الدراسية بعدها المراجعة، وتأكد من فهمك لكل المواضيع التي أخذتها قبل أن تنتقل لمواضيع جديدة.
  • بعض الأشخاص يحتاج للهدوء أثناء دراسته وبعضهم آخر على العكس يحتاج للضوضاء، لذا اعرف ما يناسبك واخر مكاناً دراسياً مناسباً ومريحاً بالنسبة لك.
  • حاول أن تشرح لنفسك أو لشخص آخر الفقرة التي تدرسها وقم بدور المعلم بألفاظك وأسلوبك، سيسهل ذلك حفظك للمعلومة واستعابك لها، وسيؤشر تلعثمك أو ارتباكك عند شرح معلومة ما لى وجود ضعف في فعما فقم بإعادتها.
  • نظم وقتك واختر موعداً مناسباً لك لتدرس فيه، قد يكون في الصباح الباكر أو في المساء، اختر ما يناسبك.
  • لخص الفقرات التي تدرسها واكتب ملاحظاتك على الهوامش ولتكن بلون مختلف وواضح، وقد تساعدك تقنيتي في دراسة علم الأحياء في صف الثالث الثانوي، حيث قمت بتحويل الكنهاج إلى أسئلة وأجوبة، وقد لا تصدق، أذكر كثيراً من المعلومات التي درستها حتى الآن.
  • التزم بحضور الحصص الدراسية وحاول أن تستغل كل حواسك وتركيزك في فهم ما تسمع وترى.
  • اجلس للدراسة وأنت متفائل واعلم أنها عبادة تنفعك في الدنيا والآخرة، وحاول أن تفرغ عقلك وأنت تدرس من أي أمر قد يضعف تركيزك أو يشتت انتباهك.

المهندسة آلاء الاجاتي
المهندسة آلاء الاجاتي
المقالات: 317

2 تعليقات

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد