الرئيسيةالحقيبة الطبية4 طرق بسيطة لعلاج ألم العصب الوركي أو عرق النسا
الحقيبة الطبيةصحةوصفات طبيعية للجمال و الصحة

4 طرق بسيطة لعلاج ألم العصب الوركي أو عرق النسا

العصب الوركي هو أكبر عصب في الجسم ينشأ من العمود الفقري القطني ويعصب الساقين في بعض الأحيان ، يمكن أن يتم ضغط هذا الشعاع من الألياف أو يقرص ، مما يسبب الألم الوركي أو ما يعرف بعرق النسا .

عرق النسا هو ألم شديد ، وأحيانًا لا يُحتمل ، يبدأ في أسفل الظهر ويمتد إلى أسفل الأرداف والفخذ والساق السفلى يحدث بشكل أساسي في ساق واحدة وقد يضر بحياتك خلال عدة أسابيع.

يصاحب الألم الوركي عادةً الحرق والوخز والخدر وضعف في الساق هذه الأعراض تصبح أسوأ أثناء الجلوس تجدر الإشارة إلى أن عرق النسا ليس تشخيصًا منفصلاً إنه عرض يشير إلى بعض المشكلات في العمود الفقري.

تجدر الإشارة إلى أنه ليس من الممكن دائمًا علاج عرق النسا بدون أدوية ولكن هذه الحيل والتمارين يمكن أن تساعدك على تخفيف أو تجنب الأعراض المؤلمة .

1- الاستلقاء على ظهرك و وضع وسادة صغيرة تحت الرأس ثني ركبتيك ، مع إبقاء القدمين مستقيمة على الأرض بصرف النظر عن الوركين وقم بإرخاء الجزء العلوي من الجسم.

ارفع إحدى ركبتيك المثنيتين نحو الصدر وقم بتثبيته بين يديك لمدة 30 ثانية والعودة ببطء معتتبديل الطرفين كرر التمرين مرتين إلى ثلاث مرات لكل ساق ولا تنس التنفس العميق!

إقرأ المزيد في موقع لحن الحياة

طرق علاج إلتهاب الحلق بالمنزل

كيفية إخفاء الأصدقاء في حساب الفيسبوك

أهم الوصفات الطبيعية و النصائح لتنظيف الجسم من السموم والمواد الكيميائية

قصة خيانة زوجة الحطاب لزوجها مع القصاب

2- استخدم البرودة والحرارة اذا كان عرق النسا قد بدأ للتو ، يمكنك تخفيفه بتطبيق العبوات الباردة لف كيس الثلج في منشفة وضعه على الجزء المؤلم منك لمدة 20 دقيقة بعد عدة أيام قد تكون الكتلة الحرارية أو الوسادة الساخنة أكثر قدرة على إعطائك التخفيف المناسب للألم ويمكنك أيضًا محاولة تبديل الحزم الباردة والساخنة ، إذا استمر الألم .

3 – التدليك : الضغط والفرك لتعزيز الدورة الدموية و استرخاء العضلات المتوترة وزيادة إنتاج الاندورفين هذه الطريقة يمكن أن تساعد في تقليل وتخفيف الألم اضغط باستخدام الإبهام و افرك المناطق المؤلمة ، وعجن عضلات العمود الفقري السفلي تدريجيًا.

4 – تمرين التمديد : يمكن أن يؤدي تمرين التمدد هذا إلى تقليل حواسك المؤلمة في أسفل الظهر.

استلقِ على معدتك وادفع نفسك بالمرفقين مع تجليس وتقويم الرقبة والعمود الفقري والتنفس بعمق والحفاظ على هذا الموقف لمدة 5 إلى 10 ثوان ثم العودة إلى البداية وكرره 10 مرات.

– من المستحسن استشارة الطبيب حول الأسباب المحتملة لعرق النسا سيقوم بفحص العمود الفقري الخاص بك وتقديم التوصيات اللازمة –

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد