الخميس, فبراير 9, 2023
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةخطوة جديدة نحو الحفاظ على نظافة الفضاء
أخبار و تقارير عالميةأنفوجرافيك

خطوة جديدة نحو الحفاظ على نظافة الفضاء

على إرتفاع 2000 كم من الأرض، يدور حوالي 3000 قمر صناعي خارج الخدمة ، ترافقه ملايين من قطع الحطام الصغيرة التي تدور حول الغلاف الجوي للأرض,تبلغ سرعة دوران كل هذه النفايات حوالي ألاف الأميال في الساعة.وغالبًا ما تصطدم هذه النفايات معًا مُشكلّة ما يُشبه الرصاص الصغير والخطير الذي قد يدمر مركبات وأقمار صناعية آخر لا تزال قيد  الخدمة.

في سبيل العمل على حل هذه المشكلة ، أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية مؤخرًا خططها للحد من تزايد هذه النفايات الخطيرة الموجودة حول الأرض..ClearSpace-1 هو اسم المهمة التي سوف تطلقها وكالة الفضاء الأوروبية،وهي عبارة عن  روبوتًا صناعيًا صغيرًا ذو أربعة أرجل سوف يقوم بشكل تجريبي بالتقاط هذه النفايات وتجميعها من الفضاء ثم يسحبها للسقوط داخل الغلاف الجوي للأرض،ومن ثم يتم تدميرها.

من المقرر إطلاق هذه المهمة بحلول عام 2025 ، وسوف تكون أولى مهمات ClearSpace-1 هي تنفيذ الإلتقاط الناجح لأحد النفايات الموجودة في المدار والتي تحمل اسم  Vespa. و Vespa هي إختصار VEga Secondary Payload Adapter وهي مرحلة من مراحل صواريخ Vega  الذي أطلقته وكالة الفضاء الأوروبية في عام 2013 ويبلغ وزنها 100 كجم،وقد بقيت هذه المرحلة تدور حول الأرض في المدار دون أن تخترق الغلاف الجوي لها.

وبعد أن تنجح المهمة في اجتذاب Vespa سوف تقوم بالسقوط داخل الغلاف الجوي للأرض،وتقدر تكلفة هذه المهمة التجريبية حوالي 133 مليون دولارًا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد