خطأ 404 هو أحد الأخطاء المعرفة ضمن معايير بروتوكول الـ http .

ويعني هذا الخطأ أن المستخدم تمكن بالفعل من الاتصال بالإنترنت ولكن الملف أو الرابط الذي  طلبه  غير موجود على السيرفر وذلك  دون  إبداء أسباب .

أي أنه  قد تم  الاتصال  بالفعل مع  السيرفر و لكن المشكلة هى عدم توافر الرابط أو الملف المطلوب فقط ، مع العلم أنه لا يوجد شكل محدد لظهور رسالة error 404  فشكلها يختلف حسب الموقع نفسه .

ومن أمثلة أشكال ظهور رسالة  error 404  فى بعض المواقع :

يمكن أن يظهر لك نص الرسالة بأحد الأشكال التالية:

  • “404 Error”
  • “404 Not Found”
  • “Error 404”
  • “The requested URL [URL] was not found on this server”
  • “HTTP 404”
  • “Error 404 Not Found”
  • “404 File or Directory Not Found”
  • “HTTP 404 Not Found”
  • “404 Page Not Found”

تنبيه هام!

يجب عدم الخلط بين رسالة خطأ 404 “Error 404 not found ” و خطأ اّخر معروف من ضمن أخطاء معايير بروتوكول الـ http وهو “Server Not Found” و الذي يعني أنه لم يتم الاتصال بالخادم على الإطلاق .

أسباب حدوث خطأ 404 :

هناك احتمالين لحدوث خطأ 404

الأول قد يكون بسبب العميل والثاني  قد يكون  من الموقع نفسه!

 1- ربما تكون احد اللأسباب الرئيسية لحدوث خطأ 404  هي التعديلات التي يقوم بها صاحب الموقع على أسماء الملفات أو الروابط ، وربما تكون هذه  الروابط مُسجلة لدى محركات البحث و لم  يتم تحديثها بعد ، و هنا عندما تبحث عن الصفحة باستخدام الروابط القديمة حتمًا ستواجه خطأ 404 لأن السيرفر لا يستطيع إيجاد الملف المطلوب .

2- قد يكون أيضا السبب انه غير مصرح للمستخدم حاليًا بفتح هذه الصفحة أو لم تعد موجودة على الموقع .

 3- و ربما يكون السبب هو خطأ إملائي ، عندما تقوم بكتابة عنوان الموقع أو رابط لصفحة بطريقة خاطئة سيظهر لك خطأ 404 لأن السيرفر لن يستطيع تلبية طلبك وذلك  لعدم توافر الملف لديه .

أنت كصاحب موقع كيف يمكنك أن تتعامل مع error 404 و تتصدى له حتى لا يضر موقعك؟

يقوم أصحاب المواقع بتصميم صفحة داخل مواقعهم مخصصة لخطأ 404 ذات واجهة  وتصميم مميز لتنبيه  زوار موقعهم وطمأنينتهم  أنه لا يوجد خلل فى الموقع .

اقرأ ايضا في موقع لحن الحياة

ما هي تقنية ال 4K !!

ما الهدف من تصميم صفحة مخصصة لخطأ 404 داخل الموقع؟

أغلب المواقع على الإنترنت تقدم صفحة إفتراضية لمعالجة خطأ 404 ، لان  الصفحات الافتراضية  الأولية عادة ما تكون  مُربكة  و مزعجة  للمستخدم  لاحتوائها على معلومات تقنية يفتقر لمعرفتها الزائر مما يربكه ، و فى أغلب الأحوال يكون رد فعله عدم إكمال تصفح موقعك والخروج منه نهائيًا .

لذلك يفضل إنشاء صفحات لمعالجة خطأ 404  خاصه بموقعك تكون مريحة  للزوار  و تطمئنه أنه لا يوجد خلل فى الموقع إنما فى الرابط فقط ، و ايضا لتسهل عليه عملية تصفح موقعك .

أما إذا كانت المشكلة تواجهك مع العديد من المواقع  التي تحاول فتحها كزائر! دعنا ايضا نساعدك فى حلها

كيفية حل مشكلة خطأ  404 ” error 404 not found” التى تظهرلك عند تصفح المواقع؟

1- أعد محاولة فتح صفحة الويب مرة أخرى من خلال الضغط على F5 ، أو النقر على التحديث وإعادة  التحميل .

قد يظهر الخطأ 404 لعدة أسباب على الرغم من عدم وجود مشكلة حقيقية ، لذلك في بعض الأحيان عند التحديث ببساطة غالبًا ما يتم تحميل الصفحة التي كنت تبحث عنها .

2- تأكد مرة أخرى من أنك كتبت url (الرابط) الصحيح .

3- ابحث فى محرك بحث شائع ، ربما تكون المشكلة انك تكتب الـ url خطأ ، وفي هذه الحالة يجب أن تقوم  بعملية بحث سريعة فى جوجل أو بنغ على عنوان الموقع الذي تريد الذهاب إليه .

4- قم بحذف ذاكرة التخزين المؤقتة لجهازك ” Browser’s cache”

قد تحتاج أيضا إلى مسح ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفح أو على الأقل الملفات (الكوكيز) التي تتعلق بموقع الويب وذلك إذا لم يتم مسح ذاكرة التخزين المؤقت .

المهندسة آلاء الاجاتي
المهندسة آلاء الاجاتي
المقالات: 317

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد