الأربعاء, نوفمبر 30, 2022
الرئيسيةالحقيبة الطبيةزبدة الشيا..مالا تعرفونه عن المادة اللؤلؤية
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةمنوعات

زبدة الشيا..مالا تعرفونه عن المادة اللؤلؤية

هي عبارة عن دهن ذي لون عاجي يستخرج من جوزة شجرة الشيا الإفريقية التي يكثر وجودها في المناطق المداريّة الاستوائيّة فقط كالسودان والنّيجر.

يتم استخراجها بكَسر الجَوزة التِي تحْملها الشَّجرة وعصرها بماكينات خاصَّة.

ويُمكن عملها بالطّريقة التقليديَّة بطحْن ما بِداخِلها وغليِهَا واسْتخراج المادَّة الدُهنيَّة التي تطْفُو على سَطحِها.

 

وهناك زبدة مكررة وزبدة غير مكررة، أي خام، فالزبدة الخام تمتاز بقدرتها على الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخصائص الطبيعيّة الأخرى، لذلك ذاعت شهرتها واكتسبت شعبيّةً كبيرةً وتستخدم بشكل كبير في مستحضرات التجميل والترطيب والمراهم والشامبو وغيرها.

 

 

تنبت شجرة الشيا أو الكاريتي فقط في غرب إفريقيا وتنتج نوعاً من البذور أو المكسرات تصنع منه نساء إفريقيا زبدة تستعمل عندهم من آلاف السنوات في ترطيب الجسم، وصناعة الشمع، تشميع الخشب وحتى الطبخ.

 

تنمو شجرة الشيا بشكل طبيعي في البرية في حزام السافانا الجاف في غرب أفريقيا من السنغال في الغرب إلى السودان في الشرق، وعلى سفوح المرتفعات الإثيوبية.

في بعض الأحيان يقوم تجار الشوكولا باستخدام زبدة الشيا عوضًا عن زبدة الكاكاو ولكن هذا يؤدي إلى اختلاف في الطعم.

القيمة الغذائية لزبدة الشيا:

تحتوي زبدة الشيا الخام على الكثير من العناصر المهمة، التي تعود بالفائدة على الجسم والبشرة والشعر.

 

فهي عبارة عن دهون معقدة بالإضافة إلى العديد من المكونات غير المُصبنة (المواد التي لا يمكن تحويلها بالكامل إلى صابون عن طريق العلاج بالقلويات).

 

تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية التالية:

  1. حمض الأوليك (٪ 40-60)،
  2. حمضالإستياريك (20-50٪)،
  3. حمضاللينوليك (3-11٪)،
  4. حمضالبالمتيك (2–9٪)
  5. ألفا-اللينولينيك(<1٪)
  6. حمضالأراكيديك (<1٪).

 

تذوب زبدة الشيا في درجة حرارة الجسم مما يؤكد أنصار استخدامه للعناية بالبشرة على أنه يمتص بسرعة في الجلد، ويعمل كعامل “إعادة الملء” ، وله خصائص ملزمة للماء.

 

 

كما تعد زبدة الشيا من المواد الغنيّة بهذه الأحماض، مقارنةً مع غيرها من الدّهون النباتيّة المصدر، مثل زيت بذور العنب، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، كما تحتوي أيضاً على الفيتامينات الضروريّة كفيتامين E وفيتامين A وفيتامين F. كما تحتوي على نسبة حماية بسيطة من الشمس (SPF 6).

الاستخدامات الطبية:

تُستخدم زبدة الشيا أحيانًا كقاعدة للمراهم الطبية. تتمتع بعض المكونات الكيميائية المعزولة بها بخصائص مضادة للالتهاب، وخصائص مُرطبة. وبعض مكوناته “لديه قدرة محدودة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية”.

 

في غانا، يستخدم إما زبدة الشيا المعروفة محليًا باسم كريم ترانس أورينج في اللغة الأكانية كمنتج غذائي أو يستخدم كمحلول لحماية البشرة أثناء رياح هرمتان الجافة الموسمية.

 

 

في نيجيريا، تُستخدم زبدة الشيا لمعالجة التهاب الجيوب الأنفية وتخفيف احتقان الأنف. كما يتم تدليكها في المفاصل وأجزاء أخرى من الجسم لتخفيف الألم.

 

اقرأ أيضاً : كل مايهم معرفته عن بذور الكتانكل مايهم معرفته عن بذور الكتان

 

طريقة استخدام :

من المفضل عند استخدام زبدة الشيا أن تنظفي وجهك جيداً، وجففيه قبل استعمال زبدة الشيا، استخدمي مقدار من زبدة الشيا على اليدين والوجه والرقبة ، ودلكي بشكل دائري لمدة 10 دقائق، ثم امسحي الزوائد منها بواسطة قطعة قطن نظيفة، وتترك الزبدة على الوجه لمدة ساعة وتستخدم يومياً بانتظام.

 

 

لتفتيح البشرة يمكنك إضافة زيت الزيتون لزبدة الشيا لتفتيح لون البشرة ، قومي بتدليكها على وجهك لمدة خمس دقائق، ثم اغسليها بالماء الفاتر.

 

لمعالجة جفاف البشرة وتساعد على ترطيبها، يمكن إضافة العسل إلى الزبدة وتدليك البشرة جيداً حتى تتشربها البشرة، وتستخدم الوصفة بشكل يومي لمدة شهرين حتى تكون النتائج مُرضية.

 

فوائد زبدة الشيا:

  • للشعر:

*تساعد زبدة الشيا في تنعيم الشعر، لأنها تقوم باختراق بصيلات الشعر وترطيبها ، ويظهر أثر هذا على الخصلة.

* تعالج زبدة الشيا الشعر التالف، فهي تقوي وتغذي الشعر.

* تعالج زبدة الشيا فروة الرأس بالقضاء على الالتهابات نهائياً.

* تساعد زبدة الشيا على تنعيم وتطويل الشعر.

* تقضي على الأمراض و صدفية فروة الرأس، وذلك بإضافة زيوت طبيعية مثل إضافة زيت جوز الهند ، وخلط الزيوت مع زبدة الشيا مع بعضهما جيداً، وقسمي فروة الرأس إلى أربع جهات، وادهني الخليط على شعرك.

 

 

زبدة الشيا لعلاج تلف الشعر اخلطي زبدة الشيا مع كوب من الزبادي الطازج ، وملعقتين زيت زيتون بإضافة ملعقة من زيت الروزماري، وأضيفي 12 ملعقة من خل التفاح، مع ملعقة من العسل الطبيعي، تخلط جميعاً وتترك لمدة 12 ساعة ، ويمكن استعمال زيت الثوم مع زبدة الشيا لإنبات الشعر.

  • لإزالة آثار حبّ الشّباب:

يتمّ دهن الآثار بزبدة الشّيا مع زيت الزّيتون وتُدلّك وتُترك حتّى تمتصّها البشرة، وتُستخدم لمدّة أسبوعين بشكل يوميّ، حيث إنّها فعّالة في قتل البكتيريا المُسبّبة لحبّ الشّباب، والتخلّص من الجلد الميت، ومنع انسداد المسامات، وهي فعَّالة أيضاً في حماية البشرة من آثار حَبّ الشّباب وإزالة النّدوب النّاتجة عنه عند حدوثها بالاستعمال اليوميّ المُستمرّ.

  • لمكافحة أشعّة الشّمس:

فهي تعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة الضّارّة، كما أنّها توفّر الرطوبة والمواد المغذيّة التي تحتاجها البشرة خلال فصل الشتاء والصّيف، وتعالج حروق الشّمس بأنواعها.

  • تكافح الشيخوخة وعلامات تقدّم السن:

فهي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين اللازم لجعل البشرة تبدو أكثر شباباً، بينما تعمل فيتامينات A وE على تغذية البشرة والحفاظ على مرونتها وتوهّجها ونضارتها، وبالتالي منع ظهور التجاعيد والخطوط المبكّرة بالوجه.

  •  علاج الأكزيما:

والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها كالتهيّج أو الالتهابات، وذلك بسبب خصائص زبدة الشيا المضادّة للالتهابات، بالإضافة إلى وفرتها بالمواد الغذائيّة الضروريّة لتعزيز خلايا الجلد وتجديدها.

  • تزيل الهالات السوداء والأكياس تحت العينين:

وذلك عن طريق وضع القليل منها تحت العينين قبل الذهاب إلى النوم يومياً.

  • ترطّب البشرة بكفاءةٍ عاليةٍ:

فحسب معهد زبدة الشيا الأمريكي، فقد تبيّن أنّ المواد الرطبّة الموجودة في زبدة الشيا هي نفسها التي تنتجها الغدد الدهنيّة بالجلد، مما يجعلها واحدةً من أفضل خيارات البشرة الجافّة للترطيب.

  • ترطيب الشفاه:

وحمايتها من التشقق، فهي تمدها بالمواد الغذائيّة والرطوبة خلال مواسم البرد والطّقس الجاف.

  •  تنظيف المكياج وإزالته عن البشرة بكلّ سهولة.
  •  إعادة مرونة البشرة والحفاظ عليها: وذلك لاحتوائها

على فيتامين F الضروري للحفاظ على مرونة الجلد.

  • توحّد لون البشرة وتزيل البقع الدّاكنة والكلف والنمش.
  • تهدّئ تهيّج بشرة الرجال التي قد تحدث بعد الحلاقة.
  •  مرطبٍّ طبيعيٍّ لبشرة الأطفال:

فهي لطيفة وناعمة عليها، كون بشرة الأطفال بشرةً حسّاسةً جداً، كما يمكن استخدامها لعلاج طفح الحفاض أو عند إصابة الطّفل بالأكزيما.

  • تقلل من علامات التمدد والندوب والسيلوليت، وذلك عن طريق صقل وتليين الجلد.
  • تُعالج لدغات الحشرات.
  •  التخلّص من تشقّقات كعب القدمين وتصلّبها، ويتم ذلك من خلال وضع كميّةٍ منها قبل الذهاب إلى النوم على كعب القدم، ثم تُلبس جوارب قطنيّة.
  • تستخدم زبدة الشّيا في صناعة الشّمع.
  • علاج السرطان:  تحتوي زبدة الشيا على فوائد وخصائص تمنكها أن تكون مضادة للالتهابات، وقد أشارت العديد من الدراسات أن زبدة الشيا تحد من تطور نمو الخلايا السرطانية، فهي لها خصائص مضادة للالتهابات والفطريات مما يساعدها على قتل الميكروبات والأمراض التي تصيب جسم الإنسان، ولكن لا يوجد شيء يؤكد أهميته للجسم.

نصائح عند استخدام زبدة الشيا:

لتذويب زبدة الشيا ضعيها في وعاء مقاوم للحرارة للتبخير، وضعيها أعلى وعاء يغلي على النار، واستمري بالتحريك حتى تذوب نصف الكمية، ثم ارفعيها من على الماء المغلي.

انقلي زبدة الشيا إلى وعاء بارد بعد ذلك، حتى تتجنبي ظهور حبيبات في الزبدة. لاحظي عدم تكوّن حبيبات في العجينة ، لأن الحبيبات تعني أن الزبدة فقدت خصائصها الكريمية، لذا لا تعرضي زبدة الشيا إلى درجة حرارة عالية.

أضرار زبدة الشيا:

على الرغم من فوائدها التي لا تُحصى، وعلى الرغم من أن معظم العلامات التجارية باتت تُدخلها في تركيبة مستحضراتها التجميلية، يبقى هناك بعض المحاذير من استخدام زبدة الشيا.

فهذا المكوّن المستخرج من شجرة الكاريت الأفريقية، قد يُسبّب أعراض حساسية لكثير من الأشخاص الذين يعانون مشكلة مع الجوز.

لذا يجب أن تستشيري اختصاصي في مجال العناية بالبشرة قبل اللجوء إلى استخدام زبدة الشيا للتأكد من أنها لن تؤذي بشرتك.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد