الرئيسيةشروحات عامةسلسلة صيانة الإنفرتر من الصفر حتى الاحتراف الدرس الثاني
شروحات عامةصيانة أجهزة

سلسلة صيانة الإنفرتر من الصفر حتى الاحتراف الدرس الثاني

اليوم سنشرح عمل الانفرتر بالتفصيل ليتضح للجميع كيفية عمله وليسهل عليكم اصلاح اي عطل يحدث في الانفرتر مهما كان .

أقسام الجهاز

يمكننا أن نقسم جهاز الإنفرتر إلى الأقسام التالية وبغض النظر عن ترتيب العمل:

1- قسم التردد العالي (الدخل)

2- محولات الفرايت.

3- قسم التردد المنخفض (الخرج).

4- التقويم

5- قسم الإظهار والحماية

تسلسل عمل الجهاز:

بمجرد توصيل البطارية بالقطبية الصحيحة والضغط على مفتاح التشغيل يحدث الآتي:

1- يتولى قسم الدخل المتمثل بالمتكاملة TL494 بتوليد إشارتي تقطيع بتردد عالي يصل حتى 32KHz (يناسب عمل محولات الفرايت المستخدمة). هاتين الإشارتين متساويتين بالقيمة (مستوى الجهد) ومتعاكستين بالعمل (عندما تكون إحداهما بمستوى جهد عالي تكون الثانية بمستوى جهد منخفض) يتم تقديم هاتين الإشارتين إلى قاعدتي ترانزستورين SMD من النوع PNP يعمل كل منهما كقيادة لزوج من ترانزستورات الموسفت في قسم الدخل (IRF 3205 أو RU6099 أو HY1906 وغيرها من الترانزستورات التي تتعامل مع التيارات العالية والجهود المنخفضة) عن طريق مقاومات فيوزية SMD قيمة كل منها 10Ω تصل لبوابة كل موسفت.

2- يقوم كل زوج من هذه الموسفتات بتقطيع جهد البطارية 12V وبتردد يساوي تردد إشارة القدح (32KHz) وبشكل متعاكس (إثنين بحالة عمل والآخرين بحالة راحة) وبالتالي يتشكل جهد متغير (12V/32KHz) على الملف الأولي لمحولي الفرايت.

تعليم إصلاح الإنفرتر

3- بنتيجة وجود جهد (((متناوب))) على الملف الأولي لمحول الفرايت يتشكل فيض مغناطيسي متناوب يؤدي إلى تشكل جهد متناوب على ثانوي المحولة من جهة الخرج وبنفس تردد الدخل العالي (32KHz). ولكن هذه المرة بجهد يصل إلى (150V/32KHz).

4- باعتبار أن الملف الثانوي للمحول الأول متصل بشكل تسلسلي مع الملف الثانوي للمحول الثاني, يكون الجهد الناتج في الخرج عبارة عن مجموع جهدي خرج المحولين معا ويصبح بحدود (300V/32KHz).

5- يتم تقويم هذا الجهد عن طريق زوج من الديودات المتعاكسة (MUR1640CA مصعد مشترك و MUR1640CT مهبط مشترك) التي تشكل دارة جسرية, ومن ثم تنعيم الجهد المقوم عبر مكثفين على التوازي قيمة كل منهما (47µf/400V) للحصول على جهد مستمر قيمته (300 VDC).

6- الآن يأتي دور قسم التردد المنخفض (الخرج) بقيادة المتكاملة KA7500 التي تتشابه مع المتكاملة TL494 ولكن هذه المرة يتم توليد إشارتي القدح بتردد منخفض قيمتة50Hz

يتم تقديم هاتين الإشارتين إلى قاعدتي ترانزستورين طباعيين SMD او عادية من النوع NPN يعملان كقيادة (عبر مجموعة من المقاومات والديودات التي تعمل كمجزئ جهد) لجسر على شكل حرف H مؤلف من 4 ترانزستورات موسفت IRF740 (المخصص للجهود المرتفعة والتيارات المتوسطة) ليتم الحصول على خرج هذا الجسر على الجهد المتناوب المطلوب.

 

7- بقي أن نتكلم عن قسم الإظهار والحماية الذي تقوده المتكاملة LM324 والمقاومات والترانزستورات المحيطة بها.

حيث تراقب هذه المتكاملة كل من جهد البطارية وكذلك استجرار القدرة الزائد في الخرج وبالتالي تعطي ضوء أحمر على واجهة الجهاز للدلالة على وجود خلل وإعطاء أمر لقسم الدخل فيتوقف عمل المتكاملة TL494 حتى زوال المسبب.

 

ملاحظة:

الضوء الأخضر على واجهة الجهاز (فقط) للدلالة على وصول جهد البطارية إلى الجهاز.إضاءة الليد الأخضر والأحمر معاً دليل على وجود مشكلة ما في الجهاز, لذلك قم بإطفاء الجهاز وابدأ عملية البحث عن الخلل وإصلاح العطل.

أرجو أن يكون الشرح كافياً , وأعتذر على الإطالة ونلتقي في درس جديد إن شاء الله

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

3 تعليقات

  1. kemmosy

    شرح بسيط مختصررائع جدا بس ياليت تكمل الدروس للاخر…. شكرا الف شكر الله يرضى عليك

  2. احمدعلي

    اشكرك من كل اعماق قلبي وبارك الله فيك وزادك علم ومعرفه

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد