الأربعاء, مايو 22, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةما يجب أن تعرفه عن متلازمة غيلان باريه العصبية
الحقيبة الطبيةصحة

ما يجب أن تعرفه عن متلازمة غيلان باريه العصبية

سنتكلم في هذا المقال عن أهم النقاط التي يجب علينا معرفتها عن مشكلة هامة قد نتعرض لها في اي وقت، ألا وهي (متلازمة غيلان باريه) قد يكون اسم هذه المتلازمة غريباً للبعض، ومألوفاً للبعض الآخر ذلك من خلال إصابته أو إصابة أحد معارفه بها.

معلومات عامة عن متلازمة غيلان باريه

إن متلازمة غيلان باريه هي مشكلة في الجهاز العصبي، يمكن أن تسبب ضعف في العضلات مترقٍ بشكل سريع، يبدأ بالأطراف البعيدة (القدمين والكفين) ويمتد نحو مركز الجسم ويصيبه بالشلل وقد يؤدي إن لم يتم علاجه سريعاً إلى شلل في عضلات التنفس والبلع الذي يهدد الحياة.

ويرافقه غالباً شعور بالخدر أو الوخز في هذه الأجزاء من الجسم وهذا الشلل عادةً ما يكون مؤقتاً اذا تم علاجه ومعظم الناس يتعافون منه، حيث يعود 85٪ من الناس إلى وضعهم الطبيعي في غضون 6 إلى 12 شهر.

يمكن أن تحدث هذه المتلازمة لأي شخص وفي أي عمر، ولكنه الأكثر شيوعاً في الأعمار مابين 20 و50 سنة وهي تحدث نتيجة ًلاستجابة مناعية شاذة في الجسم، تعمل على مهاجمة الخلايا العصبية المسؤولة عن نقل الأوامر الحركية في الجسم ظنا ًمنها أنها أجسام ضارة للجسم.

إقرأ المزيد من المقالات

شرح قواعد الجملة الأمرية بالأمثلة مع استخداماتها الدرس 52

ما هو البيلون أو ترابة حلبية وفيما يستخدم وما هي فوائده

صور و خلفيات مناظر جبال طبيعية دقة عالية

اسباب اسهال الاطفال الرضع و طرق الوقاية

وهذه الإستجابة الشاذة تحدث بسبب الانتانات الفيروسية غالباً (انفلونزا وفيروس كامبيلوباكتر) ومن الممكن أن يسببها أي التهاب يصيب الجسم وهنا نلفت انتباهكم الى أن متلازمة غيلان باريه لاتنتقل بالعدوى، فإصابة أحد من أفراد العائلة لا يتسبب في عدوى باقي أفرادها.

– لذلك إذا شعر أحدكم بضعف في عضلات الذراعين والساقين، أو شعور بـ “الدبابيس والإبر” توخز في اليدين والقدمين، والتي تمتد فيما بعد لتشمل باقي أنحاء الجسم، أو ضعف عضلي غير اعتيادي بدأ وتطور بشكل سريع، عليك بمراجعة الإسعاف فوراً قبل أن يتطور ويشمل عضلات التنفس والبلع والتي تؤدي إلى مشاكل قد تهدد الحياة، ليتم البدء بعلاجهم في الوقت المناسب.
ودمتم سالمين

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *