الأربعاء, أكتوبر 16, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبية12 علاج طبيعي لآلام مفصل الركبة + أسباب ألم الركبة ونصائح الوقاية
الحقيبة الطبيةصحةوصفات طبيعية للجمال و الصحة

12 علاج طبيعي لآلام مفصل الركبة + أسباب ألم الركبة ونصائح الوقاية

سواء كان تشنجًا مؤقتًا أو ألمًا موهنًا في مفصل ركبتك ، فهو من أعراض الإجهاد البدني الذي تضعه على جسمك كل يوم و إذا كنت لا ترغب في استخدام مسكنات الألم الضارة وتبحث عن بدائل طبيعية للتخلص من آلام مفصل الركبة المؤلمة ، فقد وصلت إلى المقالة الصحيحة.

لقد توصلنا إلى 12 من أفضل العلاجات الطبيعية التي لن تؤدي فقط إلى تخفيف الألم ولكن أيضًا استعادة الأداء الطبيعي لساقيك تابع القراءة لمعرفة المزيد.

أسباب الألم في مفصل الركبة

آلام مفصل الركبة ليست في الحقيقة نتيجة لسبب واحد على الرغم من أن آلام الركبة المؤقتة ، التي تسببها إصابة ما ، تتلاشى عادة من تلقاء نفسها ، إلا أن الألم في الركبة وخارجها قد يرجع إلى بعض الأسباب الكامنة التي تحتاج إلى علاج.

الأمراض الجسدية أو الأمراض المسؤولة عن آلام الركبة المزمنة هي:

  • هشاشة العظام في مفصل الركبة التي قد تسبب الألم والتورم والالتهابات.
  • التهاب الأوتار – ألم في مقدمة الركبة يجعل الحركات البدنية مثل تسلق السلالم مؤلمة.
  • التهاب كيسي – التهاب مفصل الركبة الناجم عن الاستخدام المفرط المتكرر أو إصابة الركبة.
  • الرضفة الغضروفية – تلف الغضروف تحت الركبة.
  • النقرس – مستويات مرتفعة من حمض اليوريك في الجسم تؤدي إلى التهاب المفاصل.
  • كيس بيكر – تراكم السائل الزليلي خلف الركبة مباشرة.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي – اضطراب المناعة الذاتية الذي يسبب الألم والتورم في المفصل المصاب ، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تآكل العظام.
  • تمزق الغضروف المفصلي – تمزق واحد أو عدة غضروف في الركبة.
  • الرباط الممزق – تمزق في أحد أربطة الركبة الأربعة.
  • أورام العظام التي تتطور بالقرب من الركبة.

بغض النظر عن سبب ألم الركبة المستمر ، يمكن أن توفر العلاجات التالية تخفيفًا إلى حد كبير.

العلاجات الطبيعية المنزلية لعلاج آلام مفصل الركبة

1. خل التفاح

أضف ملعقتان صغيرتان من خل التفاح إلى كوب من الماء واخلطهما جيدًا ويتم شربه يوميا ، ويفضل قبل وجبات الطعام ويمكنك أيضًا مزج ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وتطبيقه على الركبة المصابة.

يجب عليك القيام بذلك مرتين يوميًا.

خل التفاح ، سواء كان مستهلكًا أو موضعيًا ، يساعد في محاربة آلام مفصل الركبة أنه يحتوي على حمض الخليك الذي يظهر خصائص مضادة للالتهابات ، والتي تساعد في تقليل الألم والتورم في المنطقة المصابة .

2. الزنجبيل

أضف قطعة من الزنجبيل إلى كوب من الماء يُغلى المزيج ويُترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق ثم اغمس قطعة قماش أو شاش نظيف في ماء الزنجبيل الدافئ وضعه على المنطقة المصابة.

يمكنك أيضًا تناول شاي الزنجبيل يوميًا وقم بذلك عدة مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

الزنجبيل يساعد الأفراد الذين يعانون من آلام في الركبة بسبب هشاشة العظام  ووجود مركبات مثل الزنجبيل يجعله علاجًا قويًا مضادًا للالتهابات ومسكنًا .

3. الكركم

turmeric_roots اضرار الكركم

أضف ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الساخن وتخلط جيدًا ويتم شرب الخليط ويمكنك أيضًا عمل عجينة من الكركم وتطبيقه على المنطقة المصابة.

افعل ذلك مرتين يوميًا حيث الكركمين ، المكون الرئيسي للكركم ، هو مركب قوي مضاد للالتهابات وقد وجد لتخفيف أعراض آلام المفاصل والتهاب في دراسات متعددة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات .

إقرأ المزيد في لحن الحياة

الشعور بالدوخة عند الوقوف قد يكون إنذار لمرض خطير

أفضل طريقة لعمل البيتزا بأنواع متعددة في المنزل

سلسلة دروس تعليم اللغة الإنجليزية الدرس الأول

صور أطفال رضع نائمين من أحلى وأنقى المناظر

4. الفلفل الحار

فلفل أخضر للتنحيف

أضف ثلاث ملاعق كبيرة من فلفل حريف إلى كوب من زيت الزيتون يسخن في غلاية مزدوجة لمدة 10 دقائق على نار متوسطة ثم أضف نصف كوب من شمع العسل المبشور لهذا مع التحريك المستمر واستمر في التحريك حتى يصبح المزيج ناعمًا ، وتذوب شمع العسل تمامًا.

برد الخليط لمدة 10 دقائق ، وبعد ذلك عليك أن تخفقه مرة أخرى ثم نقل المزيج إلى جرة زجاجية مع غطاء وثلاجة.

استخدم الخليط عند اللزوم ويمكن استخدام هذا الخليط لمدة تصل إلى أسبوع ونصف ويجب تطبيق هذا الخليط على المنطقة المصابة عدة مرات يوميًا.

فلفل حريف هو علاج ممتاز لعلاج آلام مفصل الركبة حيث أنه يحتوي على مسكن للألم الطبيعي بسبب أنشطتها المضادة للالتهابات والمسكنات .

5. الليمون

استخرج عصير الليمون ويخلط مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم ضع هذا المزيج موضعياً على الركبة المصابة اتركه لمدة 30 إلى 40 دقيقة.

يمكنك أيضًا تناول عصير الليمون يوميًا من أجل التعافي بشكل أسرع ويجب عليك القيام بذلك من 3 إلى 4 مرات يوميًا فالليمون له خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في تقليل الالتهاب والألم والتورم المصاحب لآلام الركبة .

6. زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

خذ بعض زيت الزيتون في راحة يدك وقم بتدليكه في الركبة المصابة واتركها واتركها تتبخر بشكل طبيعي إذا كنت غير مرتاح للالتصاق ، فيمكنك ترك الزيت لمدة 30 دقيقة ثم غسله وقم بهذا من 3 إلى 4 مرات يوميًا للحصول على نتائج فعالة.

تشتمل المكونات النشطة لزيت الزيتون على مادة البوليفينول النشطة بيولوجيًا مثل الهيدروكسي إيروسول والتيروزول والأوليوكانثال وأولوريوبين كل هذه المركبات لها خصائص قوية مضادة للالتهابات تعمل بشكل رائع في علاج آلام مفصل الركبة .

7. زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند

خذ بعض زيت جوز الهند البكر وقم بتطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة يمكنك السماح لها بالجفاف من تلقاء نفسها أو شطفه بعد 30 دقيقة وافعل ذلك عدة مرات في اليوم.

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تقليل الالتهاب والألم المرتبط بألم مفصل الركبة بسبب أنشطته المضادة للالتهابات والمسكنات .

8. بذور الحلبة

فوائد الحلبة

أضف ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة إلى كوب من الماء و تنقع بين عشية وضحاها ويصفى ويشرب الماء يمكنك أيضًا مزج بذور الحلبة المنقوعة وتطبيق العجينة على الركبة المصابة ويجب عليك القيام بذلك يوميا.

تمتلك بذور الحلبة خواصًا مضادة للالتهابات ومسكنات تعمل معجزة في علاج الألم والالتهابات المرتبطة بألم مفصل الركبة .

إقرا المزيد في لحن الحياة

علاج النحافة بالاطعمة الطبيعية

دجاج مسحب محشي بالجبن والفطر

ما هو الثؤلول أو التالول وكيفية التخلص منه

القولون العصبي أعراضه وأسبابه وعلاجه والطعام المفيد والضار

9. أوراق الهندباء

فوائد الهندباء البرية

سوف تحتاج 10-12 أوراق الهندباء و 1 كوب ماء و عسل ثم يُغلى المزيج في قدر يُطهى على نار خفيفة لمدة 5 دقائق ويصفى وأضف القليل من العسل إليه واشربه على الفور ويجب أن تشرب أوراق الهندباء 1-2 مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لأوراق الهندباء على تخفيف آلام الركبة إلى حد كبير ، وهذا بسبب خصائصها القوية المضادة للالتهابات .

10. زيت الخردل

فوائد زيت الخردل

خذ بعض زيت الخردل في راحة يدك وقم بتدليكه مباشرة على الركبة المصابة وكرر حسب الضرورة يمكنك أيضًا إضافة فص من الثوم المفروم إلى زيت الخردل.

يجب عليك القيام بذلك عدة مرات في اليوم حيث يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي لزيت الخردل في تخفيف الألم والالتهاب في الركبة المصابة .

11. كمادات الساخنة والباردة

كمادات باردة ساخنة على مفصل الركبة

ستحتاج إلى وضع كمادة ساخنة وكمادة باردة على المنطقة المصابة ضع كل واحدة لمدة 5 دقائق قبل استبدالها كرر ثلاث مرات وافعل ذلك طوال اليوم لتخفيف الآلام فورًا.

حيث مزيج من الكمادات الساخنة والباردة يوفر راحة فورية من الألم والتورم والالتهابات في حين أن كيس الثلج يخدر المنطقة المصابة ، تحفز العبوة الساخنة الدورة الدموية في الركبة .

12. الفيتامينات

يمكنك تضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات D و C في نظامك الغذائي للتخلص من آلام مفصل الركبة المزمنة فيتامين (د) ضروري لتعزيز صحة عظامك ، في حين أن فيتامين (ج) مسؤول عن إنتاج الكولاجين – وهو بروتين مهم موجود في أوتار الركبة .

يجب استهلاك الحليب والجبن والدواجن والبيض والفواكه الحمضية والبروكلي والسبانخ للحصول على كل من هذه الفيتامينات المطلوبة.

هذه العلاجات يمكن أن تساعد في تخفيف آلام مفصل الركبة بسهولة ومع ذلك للحفاظ على تأثيرها ، يمكنك دمج النصائح التالية في نمط حياتك كما سيساعد ذلك في منع تكرار آلام الركبة .

نصائح للوقاية

  • الحفاظ على وزن صحي
  • ارتداء أحذية مناسبة.
  • ممارسة تمارين منخفضة التأثير.
  • لا تقلل من نشاطك البدني.
  • ممارسة اليوغا.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.

يمكن أن يكون ألم مفصل الركبة مؤلمًا تمامًا على الرغم من أن العلاجات المذكورة أعلاه توفر الإغاثة ، إلا أنه سيكون من الحكمة استشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كان هناك سبب أساسي لحالتك.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً