أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وعلاج قلة الرغبة في الطعام

تمر على أي أم أوقات يبدو فيها طفلها فاقدا لشهيته، أو قد يرفض تناول الطعام بصفة متكررة، ولكن يجب على الأم أن تعلم أنه ليس من الطبيعي أن يرفض الطفل تناول الطعام لفترات طويلة من الوقت.

قد يكون مجرد تغيرات في مزاجه العام، ولكنه قد يكون أيضاً بسبب مشكلة أكبر سيكون على الأم اكتشافها. وبالطبع فإن اكتشاف الأم لسبب انخفاض شهية الطعام عند الطفل أمر سيساعدها على بداية التعامل مع الأمر ومعالجة هذا الموضوع حتى يستعيد الطفل شهيته مرة أخرى.

أسباب ضعف شهية الأطفال للطعام

– هناك العديد من الأسباب وراء انخفاض شهية الطفل وعدم شعوره برغبة في تناول الطعام :

* وعلى سبيل المثال قد يكون فقدان الشهية عند الطفل، بسبب نمو الأسنان وهو أمر قد يصاحبه تورم في اللثة وعدم قدرة على النوم.

* وقد يشعر الطفل بفقدان للشهية بسبب آلام أو التهاب في الحلق وقد يصاحب هذا الأمر ارتفاع في درجة الحرارة وتورم في اللوزتين.

* ومن الأسباب أيضا شرب الطفل لكميات كبيرة من الماء والسوائل يقلل شهيته وقت تناول الطعام، ولذلك عليك أن تقللي من كميات السوائل التي يستهلكها الطفل قبل وجبات الطعام.

* أيضاً هناك العديد من الأمراض المتعلقة بالكلى والكبد يمكنها أن تسبب فقدان الشهية عند الطفل، ولذلك فإذا كان الطفل يرفض تناول الطعام تماماً فعليك أن تقومي باستشارة الطبيب

– إذا كان الطفل قد تعدى العام من العمر فإن شهيته ستنخفض وترتفع طبقاً لمرحلته العمرية ودرجة نشاطه وطبقاً لشخصيته بصفة عامة أيضاً.

إقرأ المزيد من المعلومات المفيدة

ضمائر الاستفهام في اللغة الانجليزية الدرس 21

لماذا يشعر بعض الناس بالتنميل أو الخدر

علاج تشقق وتقشير الشفاه بوصفات طبيعية وفعالة

أهمية الكلمات المفتاحية أو keywords في تحسين ترتيب الموقع وكيفية استخدامها

علاج ضعف الشهية عند الأطفال

– يجب المحاولة على تشجيع الطفل لتناول طعامه بطرق متنوعة، فعلى سبيل المثال:

* على الأم أن تحاول جعل وقت تناول الطعام ممتعاً بالنسبة للطفل ويمكنها مثلاً أن تخير الطفل بين مجموعة من الأطعمة المتنوعة وتعطيه حرية الاختيار وعليك كأم أن تحاولي التركيز على ما يحب الطفل تناوله وليس ما يكرهه كما على الأم أن تكون مسؤولة عن نوعية الأطعمة التي تقدمها للطفل، وبعد ذلك يمكنها أن تترك له تحديد الكمية التي سيتناولها.

* إن الطفل معدته صغيرة، ولذلك على الأم أن تعلم أن خمس أو ست وجبات صغيرة كافية لتلبية حاجات الطفل من السعرات الحرارية خلال اليوم.

* يجب أن تقومي بتنويع الأطعمة التي تقدمينها لطفلك بين خبز والأرز والخضراوات والألبان واللحوم والدواجن والأسماك.

* ابتعدي تماماً عن إجبار طفلك على تناول الطعام وابتعدي أيضاً عن تقديم الطعام لطفلك والسماح له بتناوله أمام التلفاز.

* يجب عليك أن تشجعي طفلك منذ الصغر على تناول مجموعة من الأطعمة الصحية المتنوعة لأن تعويده على تناول الطعام الصحي بعد ذلك سيكون أمراً صعباً.

إذا كان لديكم نصائح أخرى أو تجربة خاصة أطلعونا عليها في التعليقات

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد