الإثنين, يوليو 22, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبية13 علامة تدل على الإصابة بمرض من أمراض الكلى
الحقيبة الطبيةصحة

13 علامة تدل على الإصابة بمرض من أمراض الكلى

غالبية سكان العالم يعانون من أمراض الكلى ، وأسوأ ما في الأمر هو أنهم ليسوا على علم به هذا لأنه على عكس الأمراض الأخرى ، لا يظهر مرض الكلى أي أعراض محددة أو كبيرة حتى تصل إلى حالة متقدمة وفي حين أن الطريقة الوحيدة التي يمكنك بها تحديد ما إذا كنت تعاني من أمراض الكلى هي إجراء الاختبارات ، إلا أن هناك بعض العلامات الجسدية التي تعمل بمثابة مؤشرات تحذير كالعلامات المذكورة أدناه هي 13 علامة شائعة يجب الانتباه إليها.

13 حالة عرضية تحدث في الجسم قد تدل على بداية مرض الكلى

1. الشعور بالتعب معظم الوقت

الشعور بالتعب خلال اليوم

يمكن أن يسبب خلل في الكلى تراكم السموم وغيرها من الشوائب في الدم ، وسوف تجعلك تشعر بالتعب والخمول لن يكون لديك طاقة كافية لأداء أي مهمة جسدية و لن تكون قادرًا أيضًا على التركيز على أي شيء بشكل صحيح وذلك لأن أمراض الكلى تستنفد مستويات الأكسجين في الدماغ ، وهذا يسبب الدوخة ومتاعب في التركيز وبالتالي ، فإن أي مضاعفات في كليتك قد تؤدي إلى الضعف و إذا حدثت هذه الأعراض فجأة ، يجب عليك زيارة الطبيب على الفور.

2. فقدان الشهية للطعام

فقدان الشهية للطعام

الشهية الضعيفة هي أحد الأعراض الشائعة لمرض الكلى الذي يحدث عادة بسبب تراكم السموم في الكلى ومع ذلك ، يمكن أن يكون فقدان الشهية بسبب العديد من الأسباب الأخرى أيضًا لهذا السبب يوصى بإجراء اختباراتك في الوقت المحدد بحيث يمكن تشخيص أي مشكلات خطيرة مسؤولة عن فقدان الشهية .

3. الانتفاخ حول العينين

انتفاخ حول العينين

قد تتساءل كيف يرتبط الانتفاخ حول العينين بالفشل الكلوي ، أليس كذلك؟ الجواب هو – أحد أكثر الأعراض الواضحة لفشل أو تلف مرشحات الكلى هو وجود البروتين في البول و عندما يكون هناك كمية كبيرة من تسرب البروتين من الجسم ، فإنه يسبب انتفاخ حول العينين .

4. مشاكل في النوم

الأرق

عندما لا تعمل الكليتان بشكل صحيح ، تتراكم السموم في الدم بدلاً من التخلص من الجسم عن طريق البول هذا يسبب النوم المضطرب.

5. قطرات من الدم أثناء التبول

عندما تكون كليتاك بصحة جيدة ، فإنها تحافظ على خلايا الدم السليمة في الجسم بينما تطرد النفايات والسموم ولكن عندما تتلف مرشحات الكلى ، تتسرب خلايا الدم هذه وتمر عبر البول ويمكن أن تكون قطرات الدم في البول مؤشرا لحصى الكلى أو الأورام أو أي عدوى أخرى وبالتالي ، إذا لاحظت أي شيء من هذا القبيل ، قم بزيارة طبيبك على الفور.

6. البول غير المرغوب فيه بشكل غير طبيعي

عن طريق البول الرغوي ، نعني أنه يمكنك ملاحظة فقاعات زائدة في البول أكثر من المعتاد و يكون البول في بعض الأحيان شديد الرغوة بحيث تحتاج إلى التنظيف عدة مرات لجعله يختفي تمامًا و الرغوة في البول تشير إلى وجود البروتين الزائد.

إقرأ المزيد على لحن الحياة

أجمل الصور لممثلات سوريات مشهورات

أجمل صور صباح الخير حملها الآن وارسلها لأصدقائك

وصفة طبيعية للتخلص من اسمرار الأماكن الحساسة وتبييضها

نكت مضحكة جدا 2019

7. الشعور بالحاجة إلى التبول بغير المعتاد بشكل زائد

عادة ، في المتوسط ​​، نميل إلى التبول 7-8 مرات في اليوم (يمكن أن يكون أكثر من ذلك ، ذلك يعتمد على كمية المياه المستهلكة) ولكن ، إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر ، خاصة أثناء الليل ، فهذه علامة واضحة على تلف مرشحات الكلى و الأضرار التي تحدث في مرشحات الكلى تزيد من الرغبة في التبول ، ويمكن أن تكون أيضًا علامة على وجود عدوى بولية.

8. تورم المفاصل والأقدام والكاحلين

تورم المفاصل والأقدام والكاحلين

عندما يكون أداء الكلية غير طبيعي ، فإنه يؤدي إلى احتباس الصوديوم و يؤدي احتباس الصوديوم بدوره إلى تورم المفاصل والكاحلين والقدمين ومع ذلك ، يمكن أن يكون التورم في الأجزاء السفلية من الجسم مؤشرا على أمراض القلب أو الكبد .

9. تشنجات العضلات بشكل متكرر

عندما لا تعمل كليتنا بشكل صحيح ، يؤدي ذلك إلى خلل بالكهرباء في الجسم والسبب الأكثر وضوحا لتشنجات العضلات في الجسم هو الخلل في مستويات الكالسيوم والفوسفور .

10. تصبح بشرتك جافة مع الحكة

بشرة جافة مع حكة

زوج طبيعي وصحي من الكلى يؤدي العديد من المهام للجسم فهي تساعد في إزالة السموم والنفايات من الجسم ، والحفاظ على كمية مناسبة من المعادن في الجسم ، وتعزيز عظام قوية وصحية ، وخلايا الدم الحمرا بصرف النظر عن كل هذه الوظائف ، فهي تساعد أيضًا في الحفاظ على بشرة صحية ومرطبة وبالتالي ، فإن الجلد الجاف والحكة مؤشر على أن كليتيك لم تعد قادرة على الحفاظ على التوازن الصحيح للمعادن والمواد الغذائية في الجسم و عادة ما تحدث الحكة عندما يكون هناك تراكم لحمض اليوريك ومنتجات النفايات الأخرى في الجلد.

11. الغثيان والقيء

تشعر بالغثيان لأن كليتيك تتركان الفضلات تتراكم في جسمك و نتيجة لذلك ، يضطر جسمك إلى طرد هذه القمامة (السموم والتراكم) من خلال القيء في بعض الأحيان يسبب ضيق في التنفس أيضا.

12. طعم سيء في الفم

عندما تعجز الكليتان عن إزالة السموم من الجسم ، تتراكم في الجسم على شكل بولينا ، وهذا يسبب طعمًا سيئًا ومعدنيًا في فمك ستلاحظ أيضًا حدوث تغيير في براعم الذوق ، وبالتالي ينتهي بك الأمر بتناول كميات أقل من الطعام ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

13. انخفاض مستوى الهيموغلوبين

تنتج كليتنا هرمونًا يسمى الإريثروبويتين (EPO) ينتج خلايا الدم الحمراء و لا يمكن للكلى التالفة إنتاج ما يكفي من EPO ، مما يؤدي مرة أخرى إلى فقر الدم.

الآن بعد أن عرفت الأعراض الأكثر وضوحًا ، فلماذا تنتظر حتى تتلف كليتك للذهاب إلى الطبيب؟ يقول العلم أنه يمكننا التعامل بسهولة مع الأمراض المرتبطة بالكلى إذا تم تشخيصها في مرحلة مبكرة.

نسأل الله لكم ولنا السلامة و العافية

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *