الخميس, مايو 6, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةنبات الشبت أو الشبث أو ما يعرف بعين الجرادة فوائده و أضراره و استخداماته
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةوصفات طبيعية للجمال و الصحة

نبات الشبت أو الشبث أو ما يعرف بعين الجرادة فوائده و أضراره و استخداماته

الشبت أو الشبث أو ما يسمى عين الجرادة هو النبات الذي لديه تاريخ طويل باعتبارها من توابل الطهي لكنها استخدمت أيضا كسلاح سحري ودواء خلال العصور الوسطى ، استخدم الناس الشبت للدفاع ضد السحر والسحر وفي الآونة الأخيرة ، استخدم الناس بذور الشبت وأجزاء النبات التي تنمو فوق الأرض كدواء.

يستخدم الشبت لمشاكل الهضم بما في ذلك فقدان الشهية ، والغازات المعوية (انتفاخ البطن) ، ومشاكل الكبد ، و المرارة وهو يستخدم أيضا لاضطرابات المسالك البولية بما في ذلك الكلى والتبول المؤلم أو الصعب.

وتشمل الاستخدامات الأخرى للشبت علاج الحمى ونزلات البرد والسعال والتهاب الشعب الهوائية والبواسير والالتهابات والتشنجات وآلام الأعصاب وقرح الأعضاء التناسلية وتشنجات الحيض واضطرابات النوم وأحيانا يتم تطبيق بذور الشبت على الفم والحلق للألم وتورم (التهاب).

وفي الأطعمة يستخدم الشبت أو عين الجرادة كتوابل الطهي.

وفي مجال التصنيع ، يستخدم زيت الشبت كرائحة في مستحضرات التجميل ، والصابون ، والعطور.

استخدامات الشبت أو الشبث أو عين الجرادة وفعاليته

بعض المواد الكيميائية الواردة في بذور الشبت قد تساعد على استرخاء العضلات قد تكون المواد الكيميائية الأخرى قادرة على محاربة البكتيريا وزيادة إنتاج البول مثل “حبة الماء”

وتشير البحوث أن تناول أقراص الشبت عن طريق الفم لمدة 6 أسابيع مع اتباع نظام غذائي يخفض نسبة الكوليسترول في الدم أو الدهون تسمى الدهون الثلاثية في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم وانسداد heartarteries (مرض الشريان التاجي، CAD).

أهم فوائد الشبت العلاجية

  • فقدان الشهية.
  • الالتهابات.
  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • مشاكل المسالك البولية.
  • تشنجات.
  • غازات معوية (انتفاخ البطن).
  • اضطرابات النوم.
  • الحمى.
  • نزلات البرد.
  • السعال.
  • التهاب شعبي.
  • مشاكل في الكبد.
  • مشاكل المرارة.
  • قرحة الفم والحلق.

هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية الشبت على هذه الاستخدامات.

إقرأ أيضا المزيد من المواضيع الهامة على موقع لحن الحياة

فوائد اللبان العربي وطريقة أستخدامه

قص ملف mp3 اون لاين

كيفية إسعاف شخص ابتلع جسم غريب وأثر الابتلاع

اللوبياء وفوائدها العظيمة لمرضى السكري وتصلب الشرايين وغيرها

فوائد الشبت الشبث عين الجرادة dill

الآثار الجانبية لاستخدام الشبت

الشبت هو آمن عندما تستهلكه كغذاء والشبت آمن لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء.

عند تطبيقه على الجلد ، يمكن أن يسبب الشبت في بعض الأحيان تهيج الجلد ويمكن أيضًا أن يجعل عصير الشبت الطازج البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس هذا قد يضعك في خطر أكبر على حروق الشمس وسرطان الجلد لذا تجنب أشعة الشمس ارتد ملابسك الواقية من الشمس والثياب الواقية في الخارج ، خاصة إذا كنت من ذوي البشرة الفاتحة.

احتياطات خاصة وتحذيرات:

1 – الحمل والرضاعة: من المحتمل أن تكون غير آمنة لاستخدام الشبت كدواء إذا كنت حاملاً بذور الشبت يمكن أن تبدأ الحيض والتي قد تؤدي إلى الإجهاض.

2 – لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ الشبت كدواء إذا كنت الرضاعة الطبيعية من الأفضل التمسك بكميات الطعام.

3 – حساسية النباتات في فصيلة الجزر: الشبت قد يسبب الحساسية في الأشخاص الذين لديهم حساسية للنباتات في فصيلة الجزر بعض هذه تشمل asafoetida ، الكراوية ، الكرفس ، الكزبرة ، والشمر.

4 – مرض السكري: استخراج الشراب قد يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري راقب علامات انخفاض سكر الدم (نقص السكر في الدم) ومراقبة نسبة السكر في الدم بعناية ، إذا كان لديك مرض السكري واستخدام خلاصة الشبت بكميات أكبر من الكميات الموجودة عادة في الغذاء.

5 – الجراحة: يمكن أن يقلل مستخلص الشبت من نسبة السكر في الدم هناك قلق من أن استخدام مستخلص الشبت قد يتداخل مع التحكم في سكر الدم أثناء الجراحة وبعدها لذا يجب التوقف عن أخذ الشبت على الأقل 2 أسابيع قبل الجراحة المجدولة.

جرعات الشبث أو مقدار تناول الشبت

تعتمد الجرعة المناسبة من الشبت على عدة عوامل مثل عمر المستخدم ، والصحة ، والعديد من الشروط الأخرى و في هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات للشبت.

ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائمًا آمنة بالضرورة وقد تكون الجرعات مهمة تأكد من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتجات واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيرها من المتخصصين في الرعاية الصحية قبل استخدامه

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد