الأحد, نوفمبر 27, 2022
الرئيسيةالحقيبة الطبيةفيروسات الكبد وأنواعه وعلاجه؟!!
الحقيبة الطبيةصحة

فيروسات الكبد وأنواعه وعلاجه؟!!

فايروسات الكبد

1. فايروس الكبد A

2. فايروس الكبد B

3. فايروس الكبد C

4. فايروس الكبد D

5. فايروس الكبد E

التهاب الكبد A

دائما مرض حاد على المدى القصير، فى حين أن التهاب الكبد B و C و D من المرجح أن يصبح مستمر ومزمن، أما التهاب الكبد E عادة ما يكون حادا ولكن يمكن أن يكون خطرا بشكل خاص في النساء الحوامل.

فايروس الكبد A

سببه عدوى فيروس التهاب الكبد(A)(HAV)، هذا النوع من التهاب الكبد هو الأكثر شيوعا وينتقل عن طريق تناول الطعام أو المياه الملوثة بالبراز من شخص مصاب بالتهاب الكبد A.

_ علاجه

عادة لا يتطلب العلاج لأنه مرض قصير الأجل، وقد ينصح باستراحة السرير إذا تسببت الأعراض في قدر كبير من عدم الراحة، وإذا كنت تعاني من القيء أو الإسهال، اتبع أوامر الطبيب من حيث التغذية.

فايروس الكبد B

وينتقل التهاب الكبد B من خلال الاتصال مع سوائل الجسم المعدية، مثل الدم، والإفرازات المهبلية، أو السائل المنوى، التى تحتوى على فيروس التهاب الكبد (B )(HBV)، واستخدام حقن المخدرات، أو تقاسم شفرات الحلاقة مع شخص مصاب يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الكبد B.

_علاجه

يتم ذلك مع الأدوية المضادة للفيروسات ويتطلب أيضا إجراء تقييمات طبية منتظمة ورصد ما إذا كان الفيروس يستجيب للعلاج  أم لا.

فايروس الكبد C

فيروس التهاب الكبد (C )(HCV) ينتقل من خلال الاتصال المباشر مع سوائل الجسم المصابة، وعادة من خلال استخدام سرنجات المخدرات والاتصال الجنسي.

_علاجه

تستخدم الأدوية المضادة للفيروسات الحديثة لعلاج كل من الأشكال الحادة والمزمنة من التهاب الكبد C وعادة ما يعامل مع مزيج من العلاجات المضادة للفيروسات، وقد تحتاج أيضا إلى مزيد من الاختبارات لتحديد أفضل شكل من أشكال العلاج.

فايروس الكبد D

التهاب الكبد D هو مرض الكبد الخطير الناجم عن فيروس التهاب الكبد (D )(HDV)، ويتم الاصابة به من خلال الاتصال المباشر مع دم المصاب، وهو شكل نادر من التهاب الكبد الذى يحدث فقط بالتزامن مع عدوى التهاب الكبد B، وفيروس التهاب الكبد D لا يمكن أن يتضاعف دون وجود التهاب الكبد B.

_علاجه

لا توجد أدوية مضادة له في هذا الوقت، ووفقاً لدراسة عام 2013 ، يمكن استخدام دواء يسمى “إنتيرفيرون ألفا” لعلاج التهاب الكبد D، لكنه يظهر فقط تحسن لحوالي 25% إلى 30% من الناس

فايروس الكبد E

التهاب الكبد E هو مرض منقول عن طريق المياه ويوجد أساسا في المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحى وعادة ما ينتج عن تناول البراز الذي يلوث إمدادات المياه، وتم الإبلاغ عن حالات التهاب الكبد Eفي الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا الوسطى وأفريقيا، وفقا لـ CDC.

_علاجه

حاليا لا توجد علاجات طبية محددة متاحة لعلاج التهاب الكبد E، لأن العدوى غالبا ما تكون حادة، فإنها عادة ما تذهب من تلقاء نفسها، وغالبا ما ينصح الناس الذين يعانون من هذا النوع من العدوى للحصول على الراحة الكافية، وشرب الكثير من السوائل، والحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية، وتجنب الكحول. ومع ذلك، فإن النساء الحوامل الذيي يطورون هذه العدوى تتطلب المراقبة والرعاية الضرورية

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد