الرئيسيةشروحات عامةقصة المثل القائل رب اخٍ لم تلده امك
شروحات عامةفكاهات و نوادرقصص وعبرمعلومات عامة

قصة المثل القائل رب اخٍ لم تلده امك

ما قصة المثل القائل: رب أخٍ لم تلده أمك ؟

درجت العادة في استخدام هذه المقولة للإشارة لوجود شخصين قريبين جدًا من بعضهما لدرجة أنه تم تشبيههم بالإخوة مع أنهم ليسوا كذلك.

أما عن قصته، فقد رويت عن “لقمان بن عاد”، ويقول فيها بأنه كان يمر بخيمة عندما شعر بالعطش فاستسقى أهلها، ووجد هناك امرأة تلاطف أحد الرجال فسألها إن كان لديهم ماء، وردت المرأة بعرضها عليه الماء أو اللبن.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

كيفية إصلاح لوحة مفاتيح اللابتوب التي لا تعمل

تكوين السؤال باستخدام أدوات الاستفهام في اللغة الانجليزية الدرس 50

ما هو الزعفران وما هي أهم فوائده الصحية

حصل لقمان على مراده، ولكنه لحظ أثناء شربه وجود طفل يبكي، فاستنكر تركهم له أثناء بكائه، فعرض عليهم أن يتبناه إن كانوا غير مهتمين به، فردت المرأة بأن الطفل لزوحها “هانئ”، فاستغرب لقمان بأنها أشارت لزوجها كأنه غائب، لذلك سألها عن الشخص الذي تلاطفه، فأجابته بأنه أخوها وهنا ردّ لقمان بقوله “رب أخٍ لم تلده أمك”، وكان يقصد بها الإشارة إلى اللبس الذي حصل معه.

ومع الزمن بدأ العرب يستخدمون هذا المثل للدلالة على قرب شخصين من بعضهما .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد