الرئيسيةشروحات عامةكلاب الهاسكي وكيف نميزها وماهي مواصفاتها؟!
شروحات عامةمعلومات عامةمنوعات

كلاب الهاسكي وكيف نميزها وماهي مواصفاتها؟!

كلاب الهاسكي هي نوع من أنواع الكلاب تشبه الذئاب في مظهرها، كما أنّها تعدّ أذكى أنواع الكلاب.

الهاسكي السيبيري هو كلب متوسط الحجم كثيف الشعر ومشابه للذئب، نشأ هذا الكلب في شرق سيبيريا له علامات مميزة مثل الفرو السميك المزدوج غزير الشعر والأذنين المنتصبتين المثلثتي الشكل، والذيل الملفوف كثيف الشعر.

نشأ في بيئةٍ قاسيةٍ وشديدة البرودة في القطب الشمالي في سيبيريا جعلت منه كلب نشيط وقوي البنية وقادر على إحتمال الشدائد.

أستُخدم وقتها في سحب الاحمال الثقيلة من قبل قوم تشوكشي، وقد صُدّر إلى آلاسكا خلال فترة حمى البحث عن الذهب ومن ثم انتشر في أمريكا وكندا. أُرسل لآلاسكا ككلب عامل يساعدهم على سحب الذهب ولكن سرعان ما أصبح كلب أليف وأستئنس ليعيش في المنازل مع الأُسر.

التاريخ :

كل من كلاب الهاسكي والساموويد والملموت الآلاسكي تنحدر مباشرة من سلالة [ Sled dog ] أو الكلاب المتزلجة .تحليل الحمض النووي أظهر أن سلالة الهاسكي واحدة من أقدم السلالات. عُثر على سلالات الكلاب المنحدرة من كلب الإسكيمو في جميع انحاء النصف الشمالي للكرة الأرضية.

بمساعدة كلاب الهاسكي السيبيرية أصبحت قبائل بأكملها ليست قادرة على البقاء فحسب بل أيضاً قادرة على إكتشاف تيرا المجهولة.

المظهر :

تختلف ألوان وأشكال الهاسكي وعادةً تكون أرجلها بيضاء وظهرها وخلف عنقها بلون آخر. ألوانها مختلفة كتالي : الابيض والأسود، الأبيض الصافي، النحاسي الأحمر والأبيض، الرمادي والأبيض.

في العموم فمظهر الهاسكي يميل للذئب أكثر منه للكلاب.

عيون الهاسكي شكل اللوز، وبأنهما مائلتين ومتباعدتين نسبياً. تأتي العينين بألوان مختلفة كالتالي : إما زرقاء ثلجية، أو زرقاء داكنة، أو كهرمانية، وأحياناً بنية كما في بعض الأنواع. في بعض الحالات يكون لون العينين متغاير كلياً حيث تكون إحدى العينين باللون الأزرق والاخرى باللون البني أو أنها متغايرة جزيئاً حيث تكون إحدى العينين أو كلتاها نصف بنية ونصف زرقاء.

المعطف :

للهاسكي معطف سميك أسمك من معظم السلالات الأخرى، ويتكون من جزئين الفروة السفلية والشعر الخارجي الكثيف. شعر الفرو كثيف ومستقيم وحريري يحميه على نحو فعّال في القطب الشمالي فيعطي الهاسكي القدرة على إحتمال درجات حرارة متدنية ويتساقط مرتين تقريباً في السنة، وذلك يعتمد على المناخ الذي تعيش فيه، فإذا كان الجو دافئاً فهي قد تغيّر فروها أكثر من مرتين.

الذيل :

ذيل الهاسكي ملفوف وكثيف الشعر ويُستخدم في إعطاء الأنف والفم الدفء، حيث يقوم الهاسكي في الأجواء الباردة بالتكور والتنفس في ذيله مما يوفر لأنفه وفمه الدفء.

الحجم :

عادةً الذكور أضخم من الإناث بإرتفاع يتراوح بين 53-60 سم عند الكتف ووزن يتراوح بين 20-27 كجم، بينما الإناث ذات حجم أصغر من الذكور بإرتفاع يتراوح بين 52-56 سم عند الكتف ووزن يتراوح بين 16 – 25 كجم.

السلوك والتصرفات :

يقوم الهاسكي بمشاركة الذئاب الكثير من النقاط فمثلاً الهاسكي يعوي بدل أن ينبح كبقية الكلاب.

يستجيب الهاسكي للتدريب بشكل رائع وإذا دُرب للطاعة فسوف يتجاوب بشكل جيد وبعض المدربين يدربونه من أجل سباقات الكلاب وهو كذلك متميز في هذا المجال. ربع ساعة من التدريب يومياً ستجعل منه كلب ممتاز. يُعرف عن الهاسكي محبته للبشر ولكنه منعزل نوعاً ما.

يجب على مربي هذا الكلب أن يراعيه فهو يشعر بالملل سريعاً

الذكاء :

الهاسكي كلب ذكي للغاية ويمكنه التفلت من الأوامر بسهولة.

تربية الهاسكي داخل المنزل في أغلب الحالات لا ينصح بتربية الهاسكي في المنازل، ولكن قد ينجح الأمر إذا تمّت تربيتها بالشكل الصحيح، فهي تمتلك قلوب رقيقة، كما أنّها تحبّ اللعب، بالإضافة إلى أنّها ذكيّة وتحبّ التعلّم، كما أنّها من الكلاب التي لا تحبّ الوحدة نهائياً، وعليه يجب أن يكون صاحبها ذا خبرة، وقويّ الشخصية، ويمكن الاسترشاد لتربيتها بالآتي: النشاط تمتلك كلاب الهاسكي طاقة كبيرة، كما أنّها تحتاج إلى ممارسة الرياضة من 30-60 دقيقة حتى لا تشعر بالملل.

الهاسكى من الكلاب التى ترضى بأقلّ كمية من الطعام، حيث إنّها تحتاج إلى كمّية صغيرة نسبياً من الطعام والتي تناسب حجمها الصغير، ولكن تعتمد كمية الطعام على حجمها.

النظافة تعدّ كلاب الهاسكي من الكلاب النظيفة بطبيعتها كالقطط، فهي تنظّف نفسها بنفسها، ولا تنبعث منها الروائح الكريهة، وعليه فهي نادراً ما تحتاج إلى الاستحمام، وفي حال تربيتها في المنزل يفضّل عند استحمامها استخدام الشامبو الذي يحافظ على الزيوت الطبيعيّة للجلد.

طريقة تمييز كلاب الهاسكي الأصلية:

الشعر

العيون

الأنف

الذيل

الحجم

اذا كنت ستشتري كلب هاسكي فجيب ان تعلم ان :

–  سعر الكلب الهاسكى مرتفع كثيراً فإذا وجدت كلب من هذا الفصيل سعره أقل من 5 آلاف جنيه تأكد من أنه هجين غير راقى بالمرة.

– الكلب الأصلى عينه زرقاء أو على الأقل أحد عينيه زرقاء، إن لم تجد ذلك أيضاً تأكد من أنه مخلط.

– هذا الكلب يحتاج إلى مكان بارد جداً ولا يمكن أن تعرضه إلى الحرارة مدة طويلة.

–  هذا الكلب لا يمكن تركه يعيش وحده فى مكان مثل الكلاب الجيرمن إنما يجب أن تصطحبه دائماً فى الليل والنهار مثل الكلاب  ” الجولدن” ، لذلك ستكون تربيته شاقة جداً.

–  يحتاج لعناية مكثفة بمواعيد التطعيم وقص الشعر والأظافر وغسل الأسنان لأنه الأكثر عرضة إلى الأمراض وذلك بسبب تغيير الطقس الذى يعيش به، فمن طبيعة هذا النوع من الكلاب أن يعيش بالمناطق المتجمد المليئة بالثلج، وتعتبر البيئات الحارة صعبة المراس بالنسبة له مما يجعل جسده حساس للغاية.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد