الخميس, أكتوبر 6, 2022
الرئيسيةبرامجكيفية استخدام Windows Security بحثًا عن البرامج الضارة
Windows Security
برامجشروحات عامةصيانة أجهزةكمبيوتر لابتوبمنوعات

كيفية استخدام Windows Security بحثًا عن البرامج الضارة

استخدام Windows Security بحثًا عن البرامج الضارة، إن فحص جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows بحثًا عن البرامج الضارة، أمر دوري يجب القيام به باستمرار، سواء أكنت تعتقد بوجود برامج ضارة أو فيروسات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو فقط كجزء من التنظيف الرقمي.

إن نظام Windows لديه أداة أمان مضمنة مجانية يمكنها مساعدتك في هذا الخصوص، يطلق عليه Windows Security .

Windows Security

كان يُنظر إلى برامج مكافحة البرامج الضارة المضمنة من Microsoft على أنها غير مجدية وغير فعالة، ولكن اليوم أصبحت تنافس برامج الفيروسات العملاقة مثل Kaspersky و Avast في اختبارات مستقلة وتستطيع أن تمنع 99.7٪ من التهديدات.

لفتح برنامج Windows Security يمكنك ببساطة كتابة “Windows Security” في قائمة البحث “ابدأ” أو يمكنك أيضًا الوصول إليه من خلال الانتقال إلى “الإعدادات”> “الخصوصية والأمان”> “أمان Windows”، والتي ستمنحك نظرة عامة سريعة على حالة نظامك، انقر بعد ذلك فوق الزر “فتح أمان Windows” للوصول إلى التطبيق الكامل.

بعد فتح برنامج Windows Security إليك بعض ما يمكنك فعله:

قم بإجراء فحص للبرامج الضارة على WINDOWS 11، افتراضيًا، سيعمل نظام الأمان المدمج في Windows في الخلفية ويحاول على الفور حظر أي ملفات ضارة فعالة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ومع ذلك ،إذا كنت تريد إجراء فحوصات دورية، فيمكنك إجراء فحص يدويًا.

ميزة الحماية من الفيروسات والمخاطر المضمنة في Windows Security:

  • انتقل إلى “أمان Windows”> “الحماية من الفيروسات والمخاطر”.
  • انقر فوق الزر “فحص سريع”.
  • إذا كنت تريد إجراء فحص أكثر شمولاً ، والذي سيستغرق وقتًا أطول ولكنه سيتحقق من جميع ملفاتك والبرامج قيد التشغيل ، فيمكنك بدلاً من ذلك النقر فوق الزر “خيارات المسح” واختيار “فحص كامل”.
  • إذا عثر Windows على برامج ضارة أثناء الفحص ، فيمكنك النقر فوق الزر “بدء الإجراءات” لبدء عملية إزالة الفيروسات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • سيؤدي النقر فوق إجراءات البدء إلى إزالة البرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • إذا لم يُظهر الفحص أي شيء ، فسترى فقط تقريرًا حول المدة التي استغرقها الفحص ، وعدد الملفات التي تم مسحها ضوئيًا ، ووقت إجراء الفحص.

حافظ على أمان WINDOWS

إذا كنت تريد التأكد من أن Windows يقوم دائمًا بالبحث عن الفيروسات في الخلفية ، فيمكنك تطبيق الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى “أمان Windows”> “الحماية من الفيروسات والمخاطر”> “إعدادات الحماية من الفيروسات والمخاطر”.
  • انقر فوق “إدارة الإعدادات” وتأكد من تشغيل خيار “الحماية في الوقت الفعلي”.

للتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستخدم أحدث تعريفات برامج مكافحة الفيروسات:

  • يمكنك الانتقال إلى “أمان Windows”> “الحماية من الفيروسات والمخاطر”> “إعدادات الحماية من الفيروسات والمخاطر”.
  • انقر فوق “إدارة الإعدادات” وتأكد من تشغيل “الحماية التي توفرها السحابة”.

كيف أعلم أن حاسوبي مصاب ببرامج ضارة أو بنوع من الفيروسات:

تأتي البرامج الضارة بأشكال وطرق عديدة، ولكن هناك بعض العلامات الشائعة التي قد تلاحظها أثناء استخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. مثلاً أن محرك البحث أو الصفحة الرئيسية للمتصفح أو حتى خلفية سطح المكتب قد تغير دون أن تقوم أنت بذلك.

عندها يكون الوقت قد حان لإجراء فحص كما هو موضح أعلاه. قد تتمثل الأعراض الأخرى في تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل أسرع أو أبطأ من المعتاد أو رؤية النوافذ المنبثقة أو الإشعارات التي لم ترها من قبل.

لدى Google مقطع فيديو رائع يصف بعض الأعراض الشائعة للبرامج الضارة.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

إخفاء المجلدات أو الملفات على الكمبيوتر في ويندوز 10 Windows

تنشيط ويندوز 10 باستخدام مفاتيح تنشيط مجانية أو باستخدام أداة التنشيط

إشعارات تطبيق Microsoft Security:

إذا تلقيت إشعارًا من تطبيق Microsoft Security يفيد بأنه اكتشف تهديدًا، فمن المحتمل أنه تم التعامل مع المشكلة بالفعل. ومع ذلك، فإن ننصجك بالتحقق مرة أخرى من الإشعار – بعض البرامج الضارة (خاصة إعلانات الويب الخبيثة) ستتظاهر بأنها إخطار مضاد للفيروسات لدفعك إلى النقر عليها.

القائمة البيضاء لملف

بينما تحاول برامج مكافحة البرامج الضارة بقصارى جهدها لوضع علامة على الملفات السيئة فقط وترك الملفات الجيدة، إلا أنها قد تخطئ في بعض الأحيان. إذا كنت متأكدًا تمامًا من أن Windows قد ارتكب خطأ وحذف ملفًا سليماً من الفيروس، فيمكنك استرداده.

قبل القيام بذلك، من الجدير بالذكر أن مجرد ثقتك في الشخص الذي أرسل إليك ملفًا لا يعني أن الملف آمن. هناك بعض البرامج الضارة التي يمكنها سرقة رسائل البريد الإلكتروني للأشخاص وإرسال نسخ إلى كل شخص في جهات الاتصال الخاصة بهم. إذا تلقيت ملفًا مشبوهًا من شخص تثق به، فمن الجيد أن تسأله عنه قبل محاولة فتحه.

لعرض ملف تم وضع علامة عليه بشكل غير صحيح واستعادته :

انتقل إلى “أمان Windows”> “الحماية من الفيروسات والمخاطر”> “محفوظات الحماية”، حيث ستجد هناك أي تهديدات وجدها أمن Windows، بالإضافة إلى مستوى خطورتها.

لاستعادة ملف (يجب أن تكون حريصًا جدًا قبل القيام بذلك):

  • انقر فوق الإدخال ، ثم انقر فوق الزر “إجراءات” للوصول إلى الزر “السماح”.
  • يمكن أن توفر لك شاشة محفوظات الحماية تفاصيل حول الفيروس الذي تم اكتشافه ، مثل مكان العثور عليه ونوع البرنامج الضار.
  • يعتمد ما يحدث بعد السماح بالملف على كيفية التعامل معه. إذا كانت حالتها “معزولة” ، فإن السماح لها بإعادتها إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كانت حالته “تمت الإزالة” ، فسيتعين عليك تنزيله مرة أخرى، ولكن Microsoft Security لن يوقفك.

يمكنك عرض قائمة بالملفات المكتشفة التي سمحت بها من خلال الانتقال إلى “أمان Windows”> “الحماية من الفيروسات والمخاطر”> “التهديدات المسموح بها”. إذا كنت قد قررت أنهم يمثلون تهديدًا بالفعل ، فيمكنك إعادة حذفهم بالنقر فوقهم ، ثم النقر فوق الزر “عدم السماح”.

تطبيقات THIRD-PARTY المضادة للبرامج الضارة:

بينما يجب أن يقوم Windows Security بعمل جيد في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات والبرامج الضارة وغيرها من الملفات السيئة ، لا تزال هناك أشياء لا يمكنه القيام بها – على سبيل المثال ، حتى مع Windows 11 ، لن تحميك الأدوات المدمجة من عمليات التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني أو من الإعلانات الخادعة في متصفح الويب الخاص بك.

إن كنت تتطلع إلى رفع مستوى  أمان Windows الأساسي، فقد ترغب في تنزيل أحد برامج مكافحة البرامج الضارة، مثل McAfee أو Norton 360 أو Kaspersky أو ​​Bitdefender.

إذا كنت قد سمعت عن مخاطر تشغيل أنظمة متعددة لمكافحة البرامج الضارة، فلا داعي للقلق؛ تقول Microsoft إن حلها المدمج سيتوقف تلقائيًا إذا اكتشفت أن هناك برنامج مكافحة فيروسات آخر مثبتًا ونشطًا. إذا قمت بإلغاء تثبيت تطبيق مكافحة البرامج الضارة الآخر ، فيجب إعادة تشغيل Microsoft تلقائيًا.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد