السبت, أبريل 4, 2020
الرئيسيةشروحات عامةكيف تقود السيارة بأمان والضباب يغطي الطريق؟
شروحات عامةمعلومات عامةمنوعات

كيف تقود السيارة بأمان والضباب يغطي الطريق؟

القيادة في الشتاء ليست أمرًا سهلاً، خاصة مع وجود تقلبات في الطقس، وموجة البرد الشديد التي تتعرض لها المنطقة العربية.

لذا فهناك بعض التقنيات التي يمكنك أن تستخدمها في أثناء القيادة، التي توفر لك قيادة آمنة خاصة عندما يكون الطريق مغطًّى بالضباب، الذي يعتبر من أخطر العوامل الجوية التي يمكن أن يواجهها قائد السيارة يومًا.

فالضباب الكثيف يسبب انخفاض الرؤية بشكل كبير، وهو ما قد ينتج عنه وقوع الحوادث إما بالتصادم أو الخروج عن الطريق، لذلك يجب عليك أن تتبع التعليمات التالية للحصول على قيادة آمنة.

1- مسافة آمنة: في البداية الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين السيارة التي أمامك من الأمور الضرورية، فالمسافة الآمنة للقيادة على الطرق العامة يجب ألا تقل عن 20 متر لمنح نفسك الفرصة للوقوف بصورة آمنة.

2- تراكم البخار: يعتبر تراكم البخار على زجاج السيارة من الأمور التي تنتج من كثافة الضباب وبرودة الطقس، ما يعيق رؤية السائق؛ لذا فإن تشغيل مانع التجمد ومزيل الأبخرة قبل أن تبدأ بقيادة السيارة أمر ضروري.

3- مصابيح الضباب: الاستعانة بالمصابيح الضبابية وتشغيلها في أثناء القيادة ليلاً أمر ضروري يجب ألان تهمله، فوظيفة تلك المصابيح هي توفير رؤية أوضح للطريق، وذلك لقربها من سطح الطريق.

4- علامات التنبيه: من المفضل أن تقوم باستخدام علامات التنبيه ومن بينها زر الانتظار، فهذا الزر يفعل أضواء التنبيه في السيارة، التي ستلفت انتباه السيارات الأخرى القادمة من الخلف.

5- مصابيح الضباب الخلفية:

كثير من قائدي السيارات لا يدرك أن هناك مصابيح ضباب خلفية في السيارة، فهي لها وظيفة مهمة في أثناء القيادة في الضباب، فهي تضىء مصباحين خلفيين لونهما أحمر بقوة، ما يلفت انتباه قائدي السيارات الأخرى.

6- شغل المصابيح الامامية على الوسط ومن الخطأ استخدام الفول لايت أو استخدام المصابيح البيضاء لانه سيحدث انعكاس ضوئي يؤثر على رؤيتك

7- السرعة: القيادة على سرعة عالية خلال نزول الضباب أمر لن يفيدك على الإطلاق، وهو غير مجدٍّ، فمن الأفضل أن تلتزم بسرعة لا تزيد على 60 كم أو أقل حسب كثافة الضباب؛ حتى تتمكن من التعامل في حالات الطوارئ وإيقاف السيارة.

أقرا ايضا في موقع لحن الحياةكيف تعلم طفلك السلوك الحسن؟

مرض السل : (Tuberculosis)(TB) او مرض التدرن

مرض الناعور وأسبابه وعلاجه

8- اركن على جانب الطريق: إذا انخفضت الرؤية بشكل كبير على الطريق ولم تعد قادرًا على التمييز بين الأشياء بسبب كثافة الضباب؛ فلا تتردد في تشغيل علامة الانتظار والوقوف على جانب الطريق في المنطقة الآمنة، أو الانتظار داخل أقرب محطة وقود، ولا تقم بإطفاء أنوار سيارتك مهما كانت الظروف حتى تلفت أنظار السيارات الموجودة على الطريق.