السبت, أكتوبر 1, 2022
الرئيسيةتعليم لغاتلغات البرمجة بين الماضي والحاضر
تعليم لغاتشروحات برمجيةشروحات عامةعلوم و تكنولوجيا

لغات البرمجة بين الماضي والحاضر

لا بد لنا من الاعتراف اولا بأنّ الحاكم الرسمي للعالم في وقتنا الحاضر هو الكمبيوتر ، وأصبحت الأعمال كافة والمهن باختلافها تعتمد وبشكل رئيسي على برامج لتسيير عملها بدقة وسرعة وسهولة . ولكن كيف بنيت هذه البرامج؟؟!!!

بنيت هذه البرامج من خلال أكواد وخوارزميات تترجم لغة البشر للغة الآلة وأفكار الإنسان لتطبيقات ، وخلال العقود الماضيةتطورت البرمجيات ولغات البرمجة بشكل سريع وهائل ، حيث تطورت واجهات التصميم واللغات المكتوبة بها لتصبح أكصر سهولة وتفاعل من ذي قبل .

يوجد حاليا أكثر من 665 لغة برمجة تختلف في أهدافها ووظائفها ، وكل هذه اللغات مرت بمراحل تطور كبيرة استمرت على مدى قرنين من الزمن وتعاقب عليها الكثير من العلماء ومهندسي الحاسوب إلى أن وصلت إلى شكلها الحالي الأكثر سهولة وبساطة وأقرب للغة البشر وأكثر قابلية للتعلم .

ظهرت عدة لغات منها BASIC التي كان يعتمد عليها المبتدئين في كتابة البرامج الصغيرة وتطورت إلى أن تم الإعتماد عليها في البرامج المعقدة واستمر هذا التطور وقادنا إلى لغات أخرى مثل C و ++C وهاتين اللغتين هما اللتين اعتمدت عليها باقي اللغات واقتبست منها معظم قواعدها .

ثم ظهرت لغة DELPHI والتي زُودت بمزايا التعامل مع الواجهات الرسومية والاستجابة إلى ما يقوم به المستخدم .

الحديث في هذا الموضوع يطول ، حيث أنه ما زال التطور مستمراً لهذه اللغات ، وكلما زاد التطور زادت سهولة البرمجة ، فقد كانت لغات لا يمكن التعامل معها إلا من قبل علماء الحاسوب ، بينما في الوقت الحاضر يستطيع أي مستخدم أن يتقن لغة ما ويطور بها برمجيات كبرى في وقت قليل .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد