الرئيسيةشروحات إسلاميةماذا أفعل في ليلة النصف من شعبان
شروحات إسلاميةشروحات عامةمعلومات عامة

ماذا أفعل في ليلة النصف من شعبان

ماهو فضل ليلة النصف من شعبان 

إن لله عز وجل في أيام الدهر نفحات فعلى المسلم أن  يتعرض لها ويغتنمها فإن من أصابته نفحة من نفحات الله فلن يشقى بعدها فلعل ليلة النصف من شعبان لحظة يتوقف عندها الإنسان فيقول: قد صنعت ما صنعت في ما مضى فيستغفر ويدرك بإذن الله مابقى. 

ماهي الأحاديث التي وردت في  فضل ليلة النصف من شعبان؟

وردت في فضل هذه الليلةأحاديث متعددة، منها: 

١_ حديث علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 

إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ، أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ، أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ، أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ .

سنن ابن ماجه .

٢_ عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يَطَّلِعُ اللهُ عَلَى عبادِهِ ليلة النِّصف من شعبان، فيَغْفِرُ لجميع خلقه، إلا لمُشْركٍ أو مُشَاحِنٍ  .

المشاحن: من كان في قلبه عداوة  وشحناء وضغينة وبغضاء سببها غالباً الحسد لغيره والحقد عليه. 

ماهو الجامع بين المشرك والمشاحن؟ 

وهو أن المشرك جاء بالشرك الذي هو يمنع قبول  الأعمال الصالحة مهما بلغت استقامته مع الناس ولو كان محسناً،وكذلك الحسد يُذهب الأعمال الصالحة  ومقارب للشرك إلا أن الشرك يُذهب الأعمال الصالحة بالكلية لكن أصل الإيمان غير موجود أما في حالة الحسد فالإيمان موجود. فالشرك في المرتبة الأولى أما الحسد في المرتبة الثانية  ~صالح المغماسي~

الطبراني .

٣_ عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  هذه لَيْلَةُ النِّصف من شعبان، إنَّ اللهَ عزَّ وجَلَّ يطَّلِعُ على عِبَادِه في لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فيَغْفِرُ للمُسْتَغْفِرينَ، ويَرْحَمُ لِلْمُسْتَرْحِمِينَ، ويؤخِّرُ أهْلَ الحقْدِ كمَا هُمْ .

الترمذي والطبراني .

إقرأ أيضاً في لحن الحياة

ما لا تعرفه عن القهوة

سبع فوائد لشرب الماء والليمون تعرف عليها

علامات بسيطة تمكنك من التمييز بين الاسم والفعل 

٤_ عن النبي ﷺ قال: 

(إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن). 

اخرجه ابن ماجة

٥_ عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي ﷺ قال: (إن الله ليطلع إلى خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لعباده، إلا اثنين: مشاحن، أو قاتل نفس)

أخرجه الإمام أحمد 

~يقول الإمام الشافعي~

 إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ, وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى, وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ, وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ, وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ.

ماهي العبادات المخصصة في ليلة النصف من شعبان؟ 

-لا توجد عبادة مخصوصة في هذه الليلة مثل صلاة معينة أو عدد ركعات معينة، لكن المطلوب أن يجتهد المسلم قدر الإمكان بالعبادات. 

ـ  وأهم عمل يقوم به المسلم في ليلة النصف من شعبان هو»» الحرص على سلامة القلب والصلح والتصالح مع الناس جميعاً حتى يدخل الإنسان ضمن مغفرة الله عز وجل ولا يكون من المحرومين منها. 

ـ الدعاء: الدعاء أداة اتصال مباشرة بين العبد و ربه ويستحب أن يدعو المسلم بالأدعية التي دعا بها الرسول صلى الله عليه وسلم.  

جعلنا الله وإياكم من المغفور لهم في هذه الليلة وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد