الرئيسيةعالم الحيوانمعلومات عن الأخطبوط و مدى ذكاءه وقدرته
عالم الحيوانمعلومات عامةمنوعات

معلومات عن الأخطبوط و مدى ذكاءه وقدرته

الأخطبوط حوالي 300 نوعًا تعيش في مياه استوائية حول العالم ، يمكنها تغيير الألوان وممارسة قوة أكبر من وزن الجسم.

وتعد هذه الحيوانات جزءًا من الرخويات الصخرية المعروفة باسم رأسيات الأرجل والتي تتراوح من الحبار العملاق إلى نوتيلوس المغطى وجميعها بها “أدمغة” كبيرة – على الأقل بالنسبة للمخلوقات اللافقاريات .

تقول جنيفر ماثر ، عالمة نفسية مقارنة في جامعة ليثبريدج في ألبرتا ، كندا وهي تدرس الأخطبوطات لمدة 35 عامًا في محاولة لاكتساب نظرة ثاقبة عن تطور الذكاء.

وعند سؤالها هل الأخطبوط ذكي؟ قالت :

نعم ولكن بالطبع يتعين على المرء أن يسأل ماذا يعني ذلك أود أن أقول إن ذكاء هذا المخلوق يعني تعلم المعلومات واستخدام المعلومات التي تعلمها.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

تنزيل أفضل ٣ تطبيقات لالتقاط صور المتطفلين عند محاولة فتح هاتفك

صور طريفة مضحكة جدا ومسلية very funny pictures

معلومات تقرأها لأول مرة عن فوائد شرب الماء الساخن

متى يجب القيام بعملية إزالة أو استئصال اللوزتين

وقالت لقد وجدنا أن الأخطبوطات يمكنها أن تتنقل عبر متاهات وحل المشكلات بسرعة وتتذكر تلك الحلول ، على الأقل على المدى القصير.

وتتابع جينفير لقد لاحظنا كيف أن الأخطبوطات تعرف كيفية فتح المحار وعندما نعطيهم المحار وبلح البحر من أجل معرفة ما يحلو لهم وجدنا أنها تفضل بلح البحر لأن فتح بلح البحر أسهل.

وقد تحولوا إلى المحار عندما نضع المحار وهو نصف مفتوح من الواضح أنهم اتخذوا قرارًا بتناول ما هو أسهل و لديهم بالفعل حليمة اللعاب ، ويمكنهم حفر حفرة لحقن السم بهذه الطريقة في المحار القوي والأخطبوط يلعب ، واللعب هو شيء تفعله الحيوانات الذكية

بالنسبة لمكونات الإخطبوط الداخلية يحتوي الجهاز العصبي الرخوي على مجموعة من العقد المزدوجة (مجموعة من الخلايا العصبية) ، والتي في حيوان مثل البطلينوس أو الحلزون ليست كبيرة جدًا ويتم توزيعها على نطاق واسع عبر الجسم أنها تتحكم في وظائف مختلفة وتقع في مناطق مختلفة.

وإن رأسيات الأرجل – وهي الأخطبوطات والحبار وسمك الحبار – هي فريدة من نوعها من حيث تكثفت كل هذه العصابات حتى تشكل دماغًا مركزيًا الشيء الآخر الفريد من نوعه بين الرخويات هو أن هناك منطقتين من هذا الدماغ تم تطويرهما خصيصًا لتخزين الذاكرة.

ولا يقتصر الأمر على أن الدماغ أكبر حجماً ومكثف ، ولكن لديه مناطق من الدماغ مخصصة للتعلم هذا تقريباً هو نوع الشيء الذي لدينا نحن البشر ، لكنه دماغ مختلف تمامًا.

و لأن الشعاب المرجانية الاستوائية هي البيئة الأكثر تعقيدًا في العالم حيث هناك مجموعة كبيرة من المواقف ، والكثير من أنواع الفرائس ، والكثير من الحيوانات المفترسة ، وإذا لم تكن مدرعًا ، فمن الأفضل أن تكون ذكيًا ويمكن تصنيف الأخطبوط بالتأكيد بأنه ذكي.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد