الرئيسيةالحقيبة الطبيةلماذا ننسى أحلامنا دراسة جديدة تشرح الأسباب
الحقيبة الطبيةشروحات عامةصحةعلوم و تكنولوجيامعلومات عامة

لماذا ننسى أحلامنا دراسة جديدة تشرح الأسباب

عندما ننام ، تمر أدمغتنا بأربع مراحل تتضمن المرحلة الأولى الانتقال من اليقظة إلى النوم ، عندما يبطئ الجسم من إيقاعه من الحركة أثناء النهار و التشنجات حتى يصبح في طريقه إلى النوم.

المرحلة الثانية تتضمن النوم الخفيف و المرحلة الثالثة من النوم أعمق وتوفر نوعًا عميقًا من الراحة التي يحتاج المرء إليها من أجل الشعور بالانتعاش في الصباح .

أخيرًا ، يُطلق على الوقت الذي تمارس فيه أدمغتنا معظم أحلامها مرحلة نوم الريم ولكن لماذا ننسى أحلامنا معظم الوقت؟ ومتى تمحى ذاكرة أحلامنا؟

تشير الأبحاث الحديثة في الفئران إلى أن مرحلة نوم الريم تحتوي أيضًا على فترة “النسيان النشط” و هذا على الأرجح يحدث لتجنب الحمل الزائد للمعلومات ، وفقا للدراسة الجديدة ، والخلايا العصبية المسؤولة عن هذا النسيان هي أيضا الخلايا العصبية التي تساعد في السيطرة على الشهية .

حسب مجلة Science فقد قام مركز العلوم العصبية في معهد الأبحاث SRI الدولي في مينلو بارك ، كاليفورنيا بالبحث بالتعاون مع أكيهيرو ياماناكا ، دكتوراه من جامعة ناغويا في اليابان وكان عنوان البحث الخلايا العصبية التي هي مفتاح النوم والشهية

وركزت الدراسات التي أجراها كيلدوف وياماناكا مع فرقهم على هرمون له علاقة في تنظيم النوم في حالة الخدار – وهي حالة قد تتسبب في سقوط شخص نائمًا في أوقات غير مناسبة خلال اليوم .

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

ألذ طريقة لطبخ مقلوبة بالدجاج و الخضار

ما هو سن الزواج أو العمر المناسب للزواج

أهم النصائح للحفاظ على أمان حساب الفيسبوك facebook

أفضل وسيلة لمنع الحمل والفرق بين حبوب منع الحمل واللولب

يحمل هذا الهرمون اسم orexin / hypocretin و قام الباحثون بفحص مجموعة من الخلايا العصبية المجاورة التي تنتج هرمون تركيز الميلانين (MCH) ، وهو جزيء يساعد على تنظيم كل من النوم والشهية .

لقد كان العلماء يعلمون بالفعل من الأبحاث السابقة أن هذه الخلايا العصبية المنتجة لـ MCH ستكون نشطة أثناء نوم الريم لكن التسجيلات الكهربائية لنشاط النوم في الفئران والتجارب التي تتضمن تتبع الخلايا العصبية قد كشفت أن هذه الخلايا العصبية ترسل أيضًا رسائل مثبطة .

على وجه التحديد ، استخدم الباحثون اختبارات الذاكرة القياسية التي فحصت قدرة القوارض على الاحتفاظ بمعلومات جديدة أي أنهم اختبروا مرحلة الاحتفاظ بالذاكرة ، والتي تحدث مباشرة بعد تعلم معلومات جديدة ، ولكن قبل أن يتم تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدى.

يقول كيلدوف: ” تشير نتائجنا إلى أن انطلاق مجموعة معينة من الخلايا العصبية أثناء نوم الريم يتحكم في ما إذا كان الدماغ يتذكر معلومات جديدة بعد ليلة نوم جيدة “.

“تشير هذه النتائج إلى أن خلايا MCH العصبية تساعد الدماغ على نسيان المعلومات الجديدة ربما ، غير المهمة هذا للأسف لم يتم اكتشافه على أي أساس يعتمد نسيان حلم ما “

“نظرًا لأن الأحلام تحدث بشكل أساسي أثناء نوم الريم ، مرحلة النوم العميق فإن تنشيط هذه الخلايا قد يمنع تخزين محتوى الحلم في الدماغ وبالتالي ، يتم نسيان الحلم بسرعة “

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد