الرئيسيةالحقيبة الطبيةهل طقطقة الأصابع مضرة لمفاصلك؟
طقطقة الأصابع
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةمنوعات

هل طقطقة الأصابع مضرة لمفاصلك؟

كثير منا يقوم بطقطقة الأصابع بشكل متكرر وغير إرادي أحياناً، سواء بعد تعب في يوم طويل أو عند التوتر أو بدون سبب! وكثيراً ما سمعنا أن هذه الحركة خطيرة جداً وله آثار مرضية عديدة على المفاصل، هل طقطقة الأصابع مضرة لمفاصلك؟ هذا ما ستقرأ عنه في هذا المقال.

هل طقطقة الأصابع مضرة لمفاصلك؟

رغم أن الدراسات التي أجريت حول موضوع طقطقة الأصابع وتأثيرها على المفاصل قليلة ومحدودة، لا يوجد أي دليل يدل على أن طقطقة الأصابع له أي دور للإصابة بإلتهاب المفاصل، أو انها تجعل المفاصل أكبر أو انها تضعف من قوة القبضة.

وذكر أحد الاطباء في مقال له عن “التهاب المفاصل والروماتيزم ” أنه وعلى مدار 50 عامًا ،كان يقوم بطقطقة مفاصل يده اليسرى مرتين أو أكثر في اليوم، اليسرى فقط وليس في اليمنى مطلقًا. في نهاية التجربة، لم يشعر بأي إختلاف بين مفاصل أصابع يده اليسرى عن مفاصل يده اليمنى، ولم تظهر أي من اليدين علامات أو أعراض التهاب المفاصل.

لماذا يقوم الناس بطقطة الأصابع؟

تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 54 في المائة من الناس يقومون بطقطقة مفاصل أصابعهم. لأسباب كثيرة منها:

  • يحب بعض الناس سماع صوت طقطقة مفصل الإصبع.
  • يعتقد بعض الناس أن طقطقة مفاصل أصابعهم توفر مساحة أكبر في المفصل، مما يخفف التوتر ويزيد من الحركة. ومع ذلك ، على الرغم من أنه قد يبدو أن هناك مساحة أكبر ، إلا أنه لا يوجد دليل على وجود ذلك بالفعل.
  • تمامًا مثل ضم يديك أو لف شعرك، يعتقد البعض أن كسر مفاصل الأصابع وسيلة لتخفيف الشعور بالتوتر..

ما الذي يسبب صوت الطقطقة؟

لا يزال سبب إصدار المفصل صوت فرقعة أو تكسير عند سحبه غير مفهوم بشكل دقيق، عزا الكثير من الناس صوت الطقطقة إلى تشكل فقاعات النيتروجين أو انهيارها في سائل المفصل، واعتقد البعض الآخر أنه جاء من حركة الأربطة حول المفصل.

في دراسة أجريت عام 2015 ، راقب الباحثون مفاصل الأصابع أثناء تعرضها للطقطة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، ووجدوا أن تجويفًا يتكون بسبب الضغط السلبي الناتج عن تمزق المفصل بسرعة، استنتجوا عندها أن الصوت كان ناتجًا عن تشكيل التجويف. ومع ذلك، هذا لا يمكن أن يفسر ظهور الصوت.

بعدهت بثلاث سنوات أي في عام 2018، أظهرت دراسة أجريت لنفس الغرض أن الصوت ناتج بالفعل عن الانهيار الجزئي للتجويف، وأشارت إلى أن التجويف يستغرق 20 دقيقة لينهار تمامًا بحيث يمكن تكوين تجويف جديد، قد يكون هذا هو السبب في أنك بعد أن تقوم بطقطقة مفاصل أصابعك، لن تتمكن من القيام بذلك مرة أخرى على الفور.

آثار جانبية لطقطقة الأصابع:

على الرغم من أن الدراسات لم تثبت حصول ضرر عند طقطقة الأصابع، إلا أنها قد تسبب ألماً أو تورماً أو تغييراً في شكل المفصل في بعض الأحيان، فإن قمت بطقطقة أصابع مفصلك بشكل عنيف قد يتسبب ذلك في خروج المفصل من مكانه أو إصابة الأربطة التي تحيط به.

فإذا لاحظت أن مفاصلك منفخة وتؤلمك أثناء طقطقة مفاصل أصابعك، فمن المحتمل أن تكون مصاباً بـ التهاب المفاصل أو النقرس، وننصحك عندها بزيارة الطبيب.

نصائح للتوقف عن طقطقة الأصابع:

على الرغم من أن فرقعة مفاصل أصابعك لا تؤذيك، إلا أنها قد تشتت انتباه الأشخاص من حولك وتثير إنزعاجهم ،ولأننا نعلم أن بعض الأشخاص يعانون من صعوبة الإقلاع عنها لأنها أصبحت عادة بالنسبة لهم، هذه بعض النصائح التي قد تساعد على التخلص من هذه العادة:

  • فكر في سبب طقطق مفاصل أصابعك ومعالجة أي مشاكل أساسية.
  • ابحث عن طريقة أخرى لتخفيف التوتر ، مثل التنفس العميق أو ممارسة الرياضة أو التأمل.
  • اشغل يديك بمفرغات التوتر الأخرى ، مثل عصر كرة الضغط أو فرك حجر القلق.
  • كن على دراية بكل مرة تكسر فيها مفاصل أصابعك وتوقف نفسك بوعي.

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد