أعراض تدل على الإصابة بتضخم أكياس المبيض أو سرطان المبايض عليكِ الانتباه لها

معظم النساء يمرون بالإصابة بتجربة كيس مبيض مرة واحدة على الأقل في حياتهم و في معظم الحالات ، لا يتسبب ذلك في أي أعراض أو ألم ملحوظ وعادة ما يتم اكتشافها عند إجراء فحص قياسي للحوض ومع ذلك ، في بعض الحالات النادرة ، يمكن أن تؤدي أكياس المبيض إلى مضاعفات خطيرة تهدد الحياة وبالتالي ، من الأفضل أن تتعرفي جيدًا على ما يعتبر من الإنذارات الحمراء التي يجب عليكِ الانتباه لها .

ما هي “أكياس المبيض” ؟

كما تعلم دروس العلوم في المدارس الثانوية ، تمتلك النساء مبيضين تقع في أسفل البطن أو الحوض ، كل مبيض يقع على جانب واحد من الرحم المبيضان مسؤولان عن إنتاج البيض وكذلك الهرمونات الجنسية مثل البروجسترون والإستروجين .

ما هي أكياس المبيض تكيس

الكيس هو في الأساس كيس مملوء بالسوائل اعتمادا على السبب بالنسبة للجزء الأكبر ، تكون أكياس المبيض غير ضارة وتختفي تلقائيًا في غضون بضعة أشهر ، دون أي تدخل طبي و إذا لم تختف الخراجات ، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات ، مثل تمزق الكيس ، الذي قد يكون خطيرًا أو حتى قاتلًا بالنسبة للمرأة .

ما هي الأعراض لتكيس المبايض التي يمكن أن أتوقعها ؟

بالنسبة للجزء الأكبر ، لا تظهر أكياس المبيض مع أي أعراض ومع ذلك ، إذا كان لديك كيس كبير بشكل خاص ، أو إذا كان كيسك ينمو ، فتوقع العثور على تورم في البطن أو انتفاخ ، حركات الأمعاء التي تسبب الألم ، والألم في الحوض قبل أو أثناء فترات ، الجماع المؤلم ، ألم في الفخذين أو أسفل الظهر أو القيء والغثيان .

ومع ذلك ، إذا لاحظتِ هذين العرضين فمن الضروري أن تقومي بزيارة الطبيب على الفور :

  • ألم شديد في البطن الذي يبدأ فجأة
  • حمى أو غثيان أو قيء يصاحب الحمى

قد تشير هذه الأعراض إلى تمزق كيس مبيض أو التواء مبيض كلتا الحالتين تحمل عواقب وخيمة إذا لم يتم تلقي العناية الطبية المناسبة على الفور.

يمكن أن يؤدي التمزق إلى ألم موهن بالإضافة إلى نزيف داخلي أي نشاط قوي ينطوي على الحوض ، على سبيل المثال ، الجماع المهبلي ، يمكن أن يزيد من فرص تمزق كيسك .

والتواء المبيض هو عندما يتم توسيع الخراجات لديك إلى الحد الذي يجعل المبيض يتحرك ، وبالتالي ، ربما يكون مؤلمًا قد يؤدي ذلك إلى انخفاض أو توقف تدفق الدم المفاجئ إلى المبيض .

إقرأ المزيد في لحن الحياة

طريقة كشف سرقة الواي فاي وكيفية الحماية من السرقة

خلطات طبيعية للتخلص من العرق و رائحته

أجمل صور صباح الخير حملها الآن وارسلها لأصدقائك

تسريحات وموديلات لف شعر للسيدات العرائس و كل المناسبات

ما هو سبب خراجات المبيض ؟

اسباب خراجات المبيض تكيس المبايض

أكياس المبيض هي الأكثر شيوعًا بسبب:

1. بطانة الرحم

بطانة الرحم هي حالة نتيجة لنمو بطانة الرحم خارج حدود الرحم إنه نسيج بطانة الرحم الذي يعلق بشكل أساسي على المبيض ويشكل نموًا بطانة الرحم يمكن أن تكون مؤلمة بشكل خاص أثناء الجماع والحيض.

2. التهابات الحوض الشديدة

يمكن أن تنتشر العدوى في جميع أنحاء قناة فالوب والمبيض وبالتالي تسبب إنتاج الخراجات.

3. المشاكل الهرمونية

هذه هي أكثر أنواع الأكياس الموضعية شيوعًا ، وتسمى أيضًا “الخراجات الوظيفية” إنها عادةً حميدة وغير ضارة وتختفي تلقائيًا دون أي علاج و تنشأ بسبب التقلبات الهرمونية أو بسبب الأدوية الموصوفة لمساعدة المرأة على الإباضة .

4. الحمل

عادة ، أثناء الحمل المبكر ، سيتشكل كيس مبيض للمساعدة في دعم حمل المرأة ، على الأقل حتى تتطور المشيمة ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يستمر كيس المبيض حتى في المراحل اللاحقة من الحمل وقد يتطلب إزالة .

كيف يمكنني منع تكوين تكيسات المبيض؟

الوقاية من تكيس المبايض

لا توجد أي طريقة محددة لمنع تكون كيسات المبيض ومع ذلك ، إذا كنت تريد أن تكوني آمنًة فمن الأفضل أن تزور طبيبك بانتظام لإجراء فحوصات روتينية بهذه الطريقة ، يمكن للمرء تشخيص أي عوارض أو إشارات للمرض في أقرب وقت ممكن ، مما يزيد من فرصك في حل المشكلة في مهدها بالإضافة إلى ذلك ، راقبي أي مخالفات أو أعراض غريبة مرتبطة بالدورة الشهرية .

عندما يتعلق الأمر بصحتك ، اليقظة هي المفتاح يجب أن تكون متناسقًا مع جسمك وتغييراته إذا كنت تريد أن تدرك خطر جميع الكوارث المحتملة قبل فوات الأوان .

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد