5 أمراض قد تكون سببا للشعور بالضعف و الخمول و التعب

كثير من الناس يعاني من خمول دائم أو احساس بالتعب و الارهاق دون مبرر أو سبب لهذا الشعور وغالبا قد يكون هناك مرض معين وراء هذا الشعور حيث لا يقتصر ذلك على وجود مرض نفسي في الغالب بل هناك مرض عضوي في الجسم يؤدي الى هذا الاحساس وفيما يلي نستعرض 5 امراض تكون في الغالب السبب في ذلك

1 – خمول الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية هي واحدة من الغدد الصماء بالجسم، وهي تفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم وتتحكم في عملية الأيض الحيوي أو الطاقة لكل خلايا الجسم، لذا فإن نقص نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور الدائم بالتعب والخمول.

2 – خلل في الغدد الكظرية.

يتلخص دور الغدد الكظرية في السيطرة على القلق والخوف الذي قد يصيب الإنسان، من خلال إفراز هرموني الأدرينالين والكورتيزول، لكن عند إصابة تلك الغدد نتيجة التعرض للضغط المستمر لفترة طويلة، تقل نسبة الهرمونات التي تفرزها، ونقص هرمون الكورتيزول يسبب حالة من الإرهاق والتعب، ونقص مستويات الطاقة في الجسم.

إقرأ المزيد على لحن الحياة

وصفة طبخ لذيذة دجاج مشوي بدبس الرمان

صور وخلفيات قطط صغيرة جميلة مناسبة للجوال

كيفية التعامل مع الزوجة العصبية

3 – متلازمة التعب المزمن.

إذا كنت تعاني من متلازمة التعب المزمن، فمن الطبيعي أن يلازمك الشعور بالخمول والإرهاق طوال الوقت، حيث تسبب هذه المتلازمة مجموعة من الآلام في عضلات الجسم قد تستمر لفترة طويلة، الأمر الذي يجعل ممارسة الأنشطة اليومية أمراً صعباً للغاية.

4 – فقر الدم (الأنيميا).

فقر الدم من الأسباب الرئيسية للشعور بالخمول والإرهاق، حيث إن نقص الهيموغلوبين وكرات الدم الحمراء يجعل الجسم غير قادر على توفير الأوكسجين الكافي لجميع أجزاء الجسم، ما يترتب عليه الشعور بالوهن وتسارع دقات القلب والصداع والدوخة.

5 – السكري.

مع بداية الإصابة بمرض السكري، يشعر الشخص بالخمول والتعب الناتج عن انخفاض مستوى الغلوكوز بالدم، إضافة إلى كثرة التبول والشعور المتزايد بالعطش.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد