الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في شهر رمضان 

الأطعمة التي تسبب العطش خلال فترة الصيام 

ـ فرض الله عز وجل الصيام في شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة فقال تعالى:(  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) ومنذ ذلك الوقت يصوم المسلمون من أذان الفجر وحتى أذان المغرب تبعداً لله عز وجل، وتحتوي مائدة الإفطار والسحور على العديد من أصناف الطعام عند المسلمين لكن هناك بعض الأطعمة لها تأثير سلبي على صحة صحة الصائم وكذلك تسبب العطش و تزيد من الرغبة في شرب المياه مما يتعب الصائم سنقدمها اليوم لكم باختصار. 

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في شهر رمضان 

ـ المشروبات الغازية. 

تعد المشروبات الغازية أساسية في حياتنا ولا يمكن الاستغناء عنها لكن لابد من الابتعاد عنها أثناء الصيام لأنها تحتوي على نسبة عالية جداً  من السكريات والمواد الضارة للجسم لذا يفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية والفواكه للحفاظ على صحتنا خلال الصيام. 

ـ القهوة والشاي والمنبهات. 

يعد الإكثار من شرب القهوة والشاي وله مضاعفات ذات تأثير سلبي يؤدي إلى تعب للجسم لاسيما في شهر رمضان فهو ببساطة يؤدي إلى اضطرابات وتقلصات في الجهاز الهضمي وعلى الرغم من أن القهوة والمنبهات  لا تسبب العطش لكنها مدرة للبول .

إقرأ أيضاً في لحن الحياة 

بعض أساليب الوقاية من التأخر الدراسي عند الأطفال

ماهو سر القفاز الذهبي في يد مورغان فريمان في إفتتاح بطولة كأس العالم في قطر

 الخسوف الثاني والأخير لهذا العام..القمر الدموي يبهر العالم..

ـ الأطعمة المالحة والمخللات . 

من البديهي أن يتم  تجنب الأطعمة المالحة في رمضان لأنها تشعرنا بالعطش والرغبة في شرب الماء وخصوصاً في  وقت السحور فالأطعمة المالحة  تقوم بحبس الماء،في الجسم وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم . 

ـ الثوم. 

يجدر بالذكر أن الثوم  يحتوي على كمية عالية من الدهون وتلك الدهون تعمل زيادة أعراض، حرقة المعدة فهو أيضاً من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها أثناء الصيام. 

ـ الأطعمة المعلبة. 

تؤدي الأطعمة المعلبة إلى تسريع عملية تصلب الشرايين كما أنها تسبب السكتة القلبية والسمنة  أيضاً  ثم إن الجسم بعد  الصيام يحتاج إلى مصادر غذائية طبيعية وفيتامينات لذا يفضل الاعتماد على الأطعمة الطازجة . 

ـ الأطعمة المقلية. 

المقالي من أكثر الأطعمة المحبوبة لدى الكبار والصغار لكن مع الأسف يجب الابتعاد عنها أيضاً لأنها تحتوي  على كمية عالية من الزيت وهي بذلك تسبب زيادة الوزن والكوليسترول في الدم. 

ـ الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل والبهارات. 

من أساسيات الطعام التوابل والبهارات  لكن ينصح بعدم الإكثار منها في هذا الشهر لأنها من  الأطعمة الغنية بالتوابل حرقة بالفم والأمعاء كما أنها تزيد الشعور بالعطش. 

ـ الحمضيات. 

يفضل تجنب الحمضيات أيضاً أثناء الصيام  لأنها تسبب حموضة في المعدة والغازات وانتفاخ الكولون. 

ـ الحلويات. 

يفضل تجنب تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات في شهر رمضان خصوصاً في وجبة السحور ليس فقط لأنها تسبب العطش والشعور بالحاجة لشرب المياه بل لأنها أيضاً تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم. 

ـ اللحوم المصنعة كالمرتديلا والسجق. 

أغذية تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وكذلك يتبعها البيتزا والبرغر. 

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين. 

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد