الشعور بالدوخة عند الوقوف قد يكون إنذار لمرض خطير

الشعور بالدوخة عند الوقوف عند بعض الأشخاص من متوسطي العمر، يزيد لديهم احتمال الإصابة بـ”ألزهايمر” أو السكتة الدماغية، حسب دراسة حديثة

وتحدث هذه الحالة بسبب انخفاض ضغط الدم، والذي يعرف بهبوط ضغط الدم الانتصابي، وفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية الأكاديمية لعلم الأعصاب الأمريكية.

درست الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب لمدة 25 عاما، مشاركين، 54 عاما، حيث اجتمعوا مع الباحثين 5 مرات على مدار الدراسة، كما لم يكن لديهم تاريخ من الإصابة بالسكتات الدماغية أو أمراض القلب في بداية الدراسة.

وقالت مؤلفة الدراسة “أندريا رولينجز”، إن هبوط ضغط الدم الانتصابي كان مرتبطا سابقاً بأمراض القلب، لذا أراد فريقها معرفة ما إذا كان من الممكن أن يكون مسؤولاً أيضا عن الحالات التي تخص الدماغ.

وجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم هبوط ضغط انتصابي في بداية الدراسة لديهم خطر أعلى بنسبة 54 في المائة من الإصابة بالخرف من أولئك الذين لم يعانوا من انخفاض ضغط الدم الانتصابي في بداية الدراسة.

وأضاف الباحثون أن هبوط ضغط الدم علامة على ضرورة الانتباه للقياس الدقيق للأشخاص الذين يحتاجون إلى مراقبة دقيقة لـ”ألزهايمر” أو السكتة الدماغية.

وأكدت أندريا رولينجز أن هبوط ضغط الدم علامة على ضرورة الانتباه للقياس الدقيق للأشخاص الذين يحتاجون إلى مراقبة دقيقة للخرف أو السكتة الدماغية. جدير بالذكر أنه في هذا الدراسة تم تعريف انخفاض الضغط عند الوقوف، بأنه انخفاض بقدر لا يقل عن 20 ملليمتر من الزئبق (mmHg) في ضغط الدم الانقباضي أو على الأقل 10 مم زئبقي في ضغط الدم الانبساطي.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1438

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد