تعلم المصادر وأوزانها في اللغةالعربية

القواعد الأساسية في معرفة أوزان المصادر 

لابد لمن أراد أن يبدأ في دراسة المصادر أن يبدأ بالجامد والمشتق لكي يدرك المعنى الأساسي لهذه القواعد ،ثم ينتقل إلى المصادر ،هذه المفاهيم والقواعد بإمكانها أن تمهد الطريق لأي طالب وتمكنه من دراسة المصادر بسهولة .

معنى الجامد والمشتق 

– الجامد : هو ما لم يأتِ من غيره .

– المشتق : هو ما أتى من غيره .

كيف يكون الاسم الجامد ؟

– اسم ذات : وهو ما يدرك بالحواس الخمس .

مثل : شمس، كتاب ، عطر 

‐ اسم معنى : وهو مايدرك بالفهم والتصور .

مثل : صدق ، حب ،شجاعة .

ما هي أنواع المشتقات؟

اسم الفاعل ومبالغته ، اسم المفعول ،اسم الزمان والمكان ،اسم الآلة ، اسم التفضيل ، الصفة المشبهة باسم الفاعل ،

ما هو المصدر ؟

 ‐ المصدر : اسم جامد يدل على معنى وهو حدث مجرد من الزمان ، ويسمى المصدر حسب فعله الماضي فإذا كان ماضيه ثلاثياً سمي ثلاثي وهكذا ..

مثل :

رسَمَ مصدره يكون  رسْماً

أكرمَ مصدره يكون إكراماً

إقرأ أيضاً في لحن الحياة 

السيكوباتية كاعتلال نفسي

أغذية تقوي مناعة الجسم ضد الكورونا

حقائق حول الانتحار (Suicide)

المصادر الثلاثية وضوابطها

المصادر الثلاثية أوزانها كثير  وهي سماعية تعرف بالسمع أو بالرجوع إلى كتب اللغة  وليست قياسية ،وهذه بعض الضوابط التي تصح غالباً وليس دائماً .

أ- إذا كان المصدر يدل على حرفة أتى على وزن فِعالة .

مثل : خياطة ،حدادة ،نجارة ،

ب ‐ إذا كان المصدر يدل على اضطراب أتى على وزن فَعَلان .

مثل : خفقان ،هيجان ،فوران ، غليان .

ج ‐ إذا كان المصدر يدل على امتناع أتى على وزن فِعال .

مثل : جماح ، غفار .

د – إذا كان المصدر يدل على مرض أتى على وزن فُعُال .

مثل : صداع ،دوار ،سعال ، عضال ،

ه ‐ إذا كان المصدر يدل على لون أتى على وزن فعْلة .

مثل : حمرة ،خضرة ،صفرة .

و ‐ إذا كان المصدر يدل على صوت أتى وزن فعُال أو فَعيل .

مثل : مواء ،خوار ، نباح 

هديل ، خرير ، فحيح 

المصادر الرباعية

أ ‐ إذا كان الماضي على وزن فعلل يكون المصدر فعللة وإن كان مضاعفاً جاز فعلال .

مثل :  زلزل >>زلزلة >> زلزال 

ب‐ إذا كان الماضي على وزن أفعل يكون المصدر إفعال .

أسلم >>إسلام 

ج- إذا كان الماضي على وزن فعَّل يكون المصدر تفعيل .

مثل : علَّم >> تعليم 

ه ‐ إذا كان الماضي على وزن فاعل يكون المصدر فِعال أو مفاعلة .

مثل : جاهد >> مجاهدة 

المصادر الخماسية والسداسية 

أ ‐ إذا كان ماضي الخماسي أو السداسي مبدوءاً بهمزة وصل ، جاء المصدر على وزن الماضي مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره . 

مثل : انطلق >> انطِلاق 

وإذا كان معتل الوسط 

مثل : استراح يكون المصدر >> استراحة 

وإذا كان معتل الآخر 

مثل : استرخى يكون المصدر >> استرخاء 

ب – إذا كان ماضي الخماسي مبدوءاً بتاء زائدة أتى المصدر على وزن ماضيه مع ضم ما قبل آخره .

مثل : تدحرج >> تدحرُجاً

فإذا كان معتل الآخر .

مثل : تأنَّى كان مصدره >> تأنياً .

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد