كيف تتوقف عن الشعور بالذنب وتحويل ذلك لطاقة إيجابية

الشعور بالذنب ينشأ كرد فعل كيميائي حيوي لحدث ذي نتائج سيئة هو طاقة ذهنية سلبية (العاطفة السلبية) شعور متكرر بوجود ضمير سيء عن فعل شيء خاطئ أو عدم القيام بشيء ما وبالتالي هناك صراع داخلي يؤثر على قيمة الذات ، ويترك شعورًا بعدم الأمان ينتج عنه عدم التحكم في الإجراءات و يؤدي إلى عقاب ذاتي داخلي له آثار مهينة على الصحة العقلية مثل القلق واحتقار الذات لا عجب أن تتدمر ثقة الشخص في نفسه عندما يتعذر التعامل مع الذنب بشكل صحيح.

من الواضح أننا نريد منع هذا الأمر وتعلم كيف لا نشعر بالذنب لكن ندع الشعور بالذنب يطلق دعوة للعمل الصالح وتحسين الذات و في هذه المقالة ، سنطبق 4 خطوات وممارسة لتحويل الشعور بالذنب إلى نتيجة إيجابية ، وفهم هيكلها الديناميكي كعاطفة والتعرف على كيفية عدم الشعور بالذنب مرة أخرى

يجب التعامل مع الشعور بالذنب بفكرة الحد من ضغط القلق والشك الناتج عن السؤال الكبير “ماذا فعلت؟”

4 خطوات لتحويل الشعور بالذنب إلى نتيجة إيجابية

الخطوة 1: ضع الذنب في المكان الذي ينتمي إليه

ربما تتساءل “كم من الوقت يستغرق للتخلص من الذنب؟ الجواب هو: يمكن أن يكون العمر أو دقيقة واحدة فقط – إنها مسألة فهم أصل وطبيعة الذنب ، وقرارك حول طريقة التعامل معها.

يبدأ النهج بفهم حقيقة أن أصل الذنب ينتمي إلى الماضي في كل مرة نشعر بالذنب ، نقوم بإعادة تنشيط ذكرى حدث ميت على سبيل المثال ، دعنا نقول أنك في حالة ذهنية سلمية حيث فجأة ، يلومك شخص ما على شيء قمت به (أو لم تفعله) منذ فترة على الفور ستشعر أن هناك ذنب مما يؤدي بك إلى الارتباك .

بما أن أصل الذنب يكمن في الماضي ، فنحن نريد التعامل مع الماضي لصالحنا وعدم البقاء فيه لأنه عندما نقوم بذلك ، نقوم بإطعام الحدث الميت (جعله حيًا وحاضرًا) مما يثير الشعور بالذنب باستمرار الشعور بالذنب يؤثر علينا جسديا وعقليا ويدعو إلى الارتباك والمعاناة لوجودنا.

اترك الذنب إلى أصل الحدث – في الماضي وتصرف بوعي وبناء في الوقت الحاضر سيؤدي ذلك إلى رفع الضغط وتمكينك من التحقيق في ذنبك وحله يجب أن تتصرف من موقف محايد بعقل واضح ، لا تشوبه أي مشاعر.

كمثال تخيل ما يلي المبنى يحترق وتقوم بالتحرك لإنقاذ حياتك في طريقك للخروج ، تحاول إنقاذ أكبر عدد ممكن من الناس لقد مررت على أكثر من عشرين شخصًا ولكنك أنقذت شخصًا واحدًا فقط و لا تزال قيد الركض ، ولا تفكر أو تشعر بالذنب تجاه الأشخاص الذين لا يمكنك انقاذهم.

كما ترون ، لم تتعثر في الماضي في خلق مشاعر لا جدوى منها في تلك اللحظة كن حاضرًا دون إلحاق الأذى بك والتركيز على المضي قدمًا بشكل بنّاء لإصلاح ما هو ممكن احتل نفسك بالأولويات الحالية!

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

خلفيات و صور رومانسية عن الحب مناسبة للجوال

7 طرق لحل مشكلة عدم شحن بطارية جوال الأندرويد

بناء العضلات للنساء نصائح و تعليمات لتحقيق الجسم المثالي

تحاليل الدم التي يجب تحليلها كل سنة للحفاظ على صحة وجسد سليم

الخطوة 2: تحسين مهارة القبول

استرخ ، الحياة تتكون من ارتكاب الأخطاء ونتيجة للخطأ المرتكب ، الذنب هو أحد مكونات الحياة وعندما تكون على دراية بالخطأ ، لا يزال الحدث مستمراً في الماضي ، وهو أمر لا رجعة فيه ويمكنك وضعه وراءك من خلال قبول ذنبك وحقيقة أنه يمكنك التعامل معه و على الرغم من أن الحدث والسبب لا رجعة فيه ، إلا أن تأثيره مؤقت ولديك القدرة على تغييره.

التعبير عن الإرادة والشجاعة لإصلاح الخطأ – أولاً ، لنفسك ، وثانياً ، للأطراف المتأثرة بالحدث و لا تخاف من عدم امتلاكك لبطولة وشجاعة ، وهذا ليس مطلوبًا هنا نحن نعلم أن هناك نقصًا في الشجاعة في المجتمع اليوم ، ولكن هذه الشجاعة لاحقا هي لوضع الذنب وراءك والتركيز على تحسين الذات ، هذا ما لديك.

إن التصرف بهذه الطريقة سيعمل على تضخيم شجاعتك ، وستكون قادرًا على ملاحظة الإحساس بالقيمة على الفور سوف تنتهي معاناتك! أنت لا تزال على وعي بالذنب ولكنك لم تعد تعاني منه أنت في طريقك لإصلاح وتحسين الأشياء وتصبح “نسخة أفضل من نفسك .

الخطوة 3: تحسين الذكاء العاطفي

لقد فشلنا في كثير من الأحيان في الأمور وشعرنا بالذنب ، ومرات كثيرة جعلنا الآخرين يشعرون بالذنب لكن في معظم الأحيان ، يفرض الكثير منا الذنب على نفسه دون سبب موضوعي وكلما فرضنا ذنبًا على أنفسنا ، كلما انفصلنا عن ذكائنا العاطفي ، وفشلنا في فهم إشارات عواطفنا وإشارات أشخاص آخرين من حولنا.

لذلك ، لا مفر من فهم الذنب كعلامة لممارسة القبول وتحسين السلوك من أجل تحسين الذكاء العاطفي وخلاف ذلك ، فإننا نواجه خطر أن نكون غير مؤهلين عاطفيا.

بعد ندوة تأمل في سويسرا في عام 2011 ، قال لي أحد موكليي إنها تشعر بالذنب إزاء ظاهرة الاحتباس الحراري وقلق عميق حيال إنقاذ الكوكب. كانت تعيش بالفعل حياة شاملة لكنها لا تزال تتساءل عن كيفية جعل أسلوب حياتها أكثر صديقة للبيئة.

يواجه معظمنا مواقف في الحياة نحس بها بارتكاب ذن دون الاستفسار والادراك عما إذا كنا مسئولين حقًا عن أي من هذا الذنب إنني أحثك ​​على قبول موقفك ، والتعمق في مشاعرك (أكثر فاعلية إذا كنت تمارس تمارين التنفس العميق) واستفسر عن المكان الذي ارتكبت فيه خطأ.

الخطوة 4: اختر كيف تريد أن تشعر

هذه الخطوة الأكثر أهمية كيف يمكنك التعامل مع الشعور بالذنب القوي دون حل؟

الشعور بالذنب الذي لم يتم حله لا يعني أنه يجب عليك حمله معك وتعطيل الجوانب الأخرى من حياتك بغض النظر عن مدى شعورك بالذنب ، فإنه لا يزال في الماضي ولا يجب أن يكون مجرد وجوده سبباً للعقاب الذاتي.

حتى لو كان لا يمكن إصلاحه ، فيمكن سداده والتعويض عنه بالتاكيد تقدم نفسك لسداد المخالفة بأي طريقة ممكنة هذا عمل شجاع وقبول ذاتي إن هذا العمل بمفردك ، والذي لديك حرية اختياره في أي وقت ، سيجعلك تشعر بأنك عظيم وصادق ومخلص وصالح.

تذكر أن عدم القدرة على إدارة الشعور بالذنب هو عائق لنموك العاطفي ويضر بصحتك العقلية أحبب نفسك واستخدم ذنبك لتنمو بشكل رائع مع حريتك الداخلية. أنصحك باستخدام تقنية التنفس البسيطة حيث التأثير الهائل للاستنشاق والزفير فوري لدرجة أنه عندما تقوم بتطبيقه بجدية وبشكل مطلق ، فإن الشعور بالذنب يتوقف عن الوجود.

حول الذنب إلى شجاعة وكن حاضرًا لرؤية شيء مفيد مرة أخرى و أحيي الروح فيك

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد