تعذر الارتخاء المريئي Achalasia

تعذر الارتخاء المريئي (Achalasia) هو اضطراب نادر يصيب أنبوب الطعام (المريء) ، مما قد يجعل من الصعب ابتلاع الطعام والشراب.
عادة ، تنقبض عضلات المريء للضغط على الطعام على طول المعدة. حلقة من العضلات في نهاية أنبوب الطعام ثم تسترخي للسماح للطعام بالدخول إلى المعدة.

في حالة تعذر الارتخاء المريئي ، لا تتلامس عضلات المريء بشكل صحيح ويمكن أن تفشل حلقة العضلة في الانفتاح بشكل صحيح أو لا تفتح على الإطلاق. لا يمكن للطعام والشراب أن ينتقل إلى المعدة ويصبح عالقًا. غالبًا ما يتم إحضاره احتياطيًا.

أعراض تعذر الارتخاء؟

لا تظهر الأعراض على كل من يعاني من تعذر الارتخاء المريئي.
لكن معظم المصابين بالشلل سيجدون صعوبة في ابتلاع الطعام أو الشراب (المعروف باسم عسر البلع ). يميل البلع إلى أن يصبح أكثر صعوبة أو ألمًا تدريجيًا على مدار عامين ، لدرجة أنه يكون مستحيلًا في بعض الأحيان.

تشمل الأعراض الأخرى:

-إعادة الطعام غير المهضوم

-نوبات الاختناق والسعال

-حرقة من المعدة

-ألم صدر

-التهابات الصدر المتكررة

-سيلان اللعاب من القيء أو اللعاب

-فقدان الوزن بشكل تدريجي ولكن كبير

قد تبدأ أعراض تعذر الارتخاء المريئي في أي وقت من الحياة.
يزيد تعذر الارتخاء طويل الأمد من خطر الإصابة بسرطان المريء . هذا يعني أنه من المهم الحصول على العلاج المناسب على الفور ، حتى لو لم تزعجك الأعراض.

أسباب تعذر الارتخاء؟

يُعتقد أن تعذر الارتخاء المريئي يحدث عندما تتلف الأعصاب في المريء وتتوقف عن العمل بشكل صحيح ، وهذا هو سبب عدم عمل العضلات وحلقة العضلات. السبب الدقيق لهذا غير معروف.
في بعض الناس ، قد يكون مرتبطًا بعدوى فيروسية. قد يترافق أيضًا مع وجود حالة من أمراض المناعة الذاتية ، حيث يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة.
في حالات نادرة ، قد ينتشر تعذر الارتخاء في العائلات.

تشخيص تعذر الارتخاء؟

إذا اعتقد طبيبك أنك مصاب بالشلل ، فسيتم إحالتك إلى المستشفى لإجراء بعض الاختبارات التشخيصية. يمكن أيضًا تشخيص تعذر الارتخاء أثناء الفحص ، مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية ، لسبب آخر.
تشمل اختبارات تعذر الارتخاء المريئي ما يلي:

-قياس الضغط – يتم تمرير أنبوب بلاستيكي صغير من خلال فمك أو أنفك إلى المريء لقياس ضغط العضلات على طوله في نقاط مختلفة.

-ابتلاع الباريوم – تشرب سائلًا أبيض يحتوي على الباريوم الكيميائي ويتم أخذ الأشعة السينية. يظهر الباريوم بوضوح في الأشعة السينية حتى يتمكن الطبيب من معرفة الوقت المستغرق للانتقال إلى معدتك.

-التنظير الداخلي – يتم تمرير أداة رفيعة ومرنة تسمى المنظار الداخلي عبر حلقك للسماح للطبيب بالنظر مباشرة إلى بطانة المريء وحلقة العضلات ومعدتك.

علاجات تعذر الارتخاء المريئي.

لا يوجد علاج لمرض تعذر الارتخاء المريئي ، لكن العلاج يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض ويجعل البلع أسهل.
سيتحدث أطبائك معك عن مخاطر وفوائد خيارات العلاج المختلفة.

-طب

يمكن أن تساعد الأدوية ، مثل النترات أو النيفيديبين ، على إرخاء عضلات المريء. هذا يجعل البلع أسهل وأقل إيلامًا لبعض الناس ، على الرغم من أنها لا تعمل مع الجميع.
يستمر التأثير لفترة قصيرة فقط ، لذلك يمكن استخدام الدواء لتخفيف الأعراض أثناء انتظار علاج أكثر ديمومة. قد تسبب الصداع ، ولكن هذا عادة ما يتحسن بمرور الوقت.

-شد العضلات (تمدد البالون)

تحت تأثير مهدئ أو مخدر عام ، يتم تمرير بالون إلى المريء باستخدام أنبوب مرن طويل ورفيع ( منظار داخلي ). ثم يتم نفخ البالون للمساعدة في شد حلقة العضلات التي تسمح للطعام بالدخول إلى معدتك.
هذا يحسن البلع بالنسبة لمعظم الناس ، ولكن قد تحتاج إلى العلاج عدة مرات قبل أن تتحسن الأعراض.
يحمل التوسيع بالبالون خطرًا بسيطًا يتمثل في تمزق المريء (تمزق المريء) ، الأمر الذي قد يتطلب جراحة طارئة.

-حقن البوتوكس

باستخدام منظار داخلي ، يتم حقن مادة البوتوكس في حلقة العضلات التي تسمح للطعام بالدخول إلى معدتك ، مما يؤدي إلى استرخائها.

عادة ما يكون فعالًا لبضعة أشهر وأحيانًا لبضع سنوات ، ولكن يجب تكراره. عادة ما يكون هذا غير مؤلم ويمكن استخدامه للتخفيف المؤقت للأشخاص غير القادرين على الحصول على علاجات أخرى.

جراحة

تحت التخدير العام ، يتم قطع الألياف العضلية في حلقة العضلات التي تسمح للطعام بالدخول إلى معدتك. يتم ذلك باستخدام جراحة ثقب المفتاح ( تنظير البطن ) ويسمى بضع عضلات هيلر.
يمكن أن يجعل البلع أسهل بشكل دائم.

غالبًا ما يتم إجراء عملية ثانية في نفس الوقت لمنع الإصابة بارتجاع الحمض وحرقة المعدة ، والتي يمكن أن تكون أحد الآثار الجانبية لعملية بضع عضلات هيلر. جراحك سوف يتحدث معك عن هذا.

أقرا ايضا في موقع لحن الحياة

ما لا تعرفه عن الشخصية الزورية

صخرة المظلوم قصة حقيقة حدثت في مدينة القطن بحضرموت

الحساسية أنواعها وطرق تجنبها
في حالات نادرة ، قد يحتاج بعض الأشخاص لعملية جراحية لإزالة جزء من المريء.

متابعة العلاج.

يمكن أن يتسبب التوسيع بالبالون والجراحة في حدوث آثار جانبية مثل ارتجاع الحمض وحرقة المعدة وألم الصدر. قد يكون الطبيب العام قادرًا على وصف دواء للمساعدة في ذلك ، وقد يقترح عليك الجراح تناول هذا الدواء بشكل روتيني.
من الطبيعي أن يستمر ألم الصدر لفترة بعد العلاج. قد يساعد شرب الماء البارد في تخفيف ذلك.

يجب أن ترى طبيبًا عامًا إذا كنت لا تزال تعاني من صعوبات في البلع أو لا تزال تفقد الوزن بعد العلاج.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد