تعليم الطفل كيف يمسك القلم

تعاني كل أم عند مرحلة تعليم الكتابة لطفلها من عدم قدرته على مسك القلم بشكل صحيح، فتعتبر مهارة الكتابة من أكثر المهارات صعوبة على الأطفال وذلك لأنها من المهارات المركبة -أي أنها تحتوي على عدة مهارات في مهارة واحدة-، لذلك يجب على الأم أن تحرص أن يمسك طفلها القلم بشكل صحيح حتى لا يسبب له آلام في أصابعه.

بعض النصائح التي ستساعدك على تعليم طفلك أن يمسك القلم بشكل صحيح:

1. أولاً طبقي مع طفلك الطريقة التقليدية لمسك القلم بالقوائم الثلاثة الأصبعين الأوليين -الوسطى والسبابة- مع الإبهام، ولكن يجب أن تضعي ببالك أنه خلال هذا السن الصغير تكون عضلات يد الطفل صغيرة ولا يستطيع التحكم في إمساك القلم لذلك قبل هذه المرحلة يجب عليك تدريب طفلك على ثني أصابعه ولف مفاصل المعصم وجمع الأشياء بين الأصابع والقبض عليها.

2. يجب على طفلك أن يمسك القلم في محور الذراع، ويجب أن يحارب الآلام في اليد وخاصة الأعسر في حالات التكرار لأنه الأكثر معاناة.

3. . يجب الانتباه في هذا الإطار إلى ضرورة اختيار القلم المناسب والخفيف على يد الطفل مع ضرورة أن يكون القلم متناسباً مع حجم اليد.

4. اجعليه يمسكه معك ثم اتركيه له وصححي طريقته في الإمساك إذا كانت غير صحيحة، فدورك هنا هو الإمساك بيد طفلك والبدء في التحرك بالقلم معاً وبشكل غير منتظم وليس المهم في هذه الخطوة هو الكتابة ولكن تعويد الطفل على الإمساك بالقلم بالشكل الصحيح.

5. تحلي بالصبر مع طفلك إذا شعر بالملل فهو ما زال صغيراً يريد اللعب فقط لذلك ابقي بجانبه وراقبيه وشجعيه على إمساك القلم والشخبطة أو رسم أشكال أو خطوط غير واضحة بأي طريقة وأحضري له مجموعة مختلفة من الأقلام والألوان التي يحبها.

6. قومي معه بأنشطة متنوعة لتقوي عضلات أصابعه مثل اللعب بالمشابك والتقاط الأشياء الصغيرة واللعب بالصلصال مهم جداً لتقويه أصابعه.

7. شجعي طفلك على الرسم والتخطيط على الورق وارسمي له أحرف وأشكال منقطة واجعليه يمشي على هذه النقاط بالقلم وأن يلون داخل حدود الرسمة ولا يخرج عن الإطار.

8. انتبهي أن يمسك طفلك القلم بشكل مستقيم فإذا تركت له الأمر سيعتاد على هذه الحركة الخاطئة ويصبح من الصعب تغييرها لديه وعلميه أن يمسك القلم برفق، وألا يضغط عليه بشدة فهو بذلك يضغط على أعصاب يديه.

9. يمكن أن تساعدي طفلك بأن تقومي عزيزتي الأم بلف دعامة بلاستيكية حول القلم أو شريط لف لاصق أسفل القلم تكون على شكل مثلث لمساعدة الطفل على الإمساك بالقلم بين أصابعه وبذلك يصبح أسمك وأسهل للمسك، وللتأكد أن طفلك يضع أصابعه في المكان الصحيح.

10. لا تضغطي أبداً على طفلك ليمسك القلم بالشكل الصحيح فطريقة مسكته للقلم تعتمد على مدى نمو أنامله بشكل كامل وهذا لا يحدث -وفقا للأطباء- إلا بعمر 6سنوات.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة 

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت cache على أندرويد ومتى يجب عليك ذلك

 ما هي أضرار الإندومي؟

عملية شد الجفون blepharoplasty
11. في سن الثلاث سنوات يستطيع مسك القلم بأطراف الأصابع والإبهام على نهاية القلم.

12. ومع بلوغه 5 و 6 سنوات يتمكن من مسك القلم بالطريقة الصحيحة.

13. وفي النهاية يجب عرض رسومات وكتابات الطفل التي أنجزها أمام باقي أفراد الأسرة، كما يجب تخصيص مكان لها داخل المنزل حتى يشعر الطفل بأهميته عندما يرى أعماله فذلك سوف يشعره بالاستحسان والمدح في هذه الأعمال من باقي أفراد الأسرة.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد